مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصح حديث؛ أن الجراد أول أمة تهلك؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ساهم في أرض تجارية فكيف يزكي ؟
- سؤال وجواب | ضعف النظر بعد إصابة في العين وعدم جدوى عملية الليزر
- سؤال وجواب | أعاني من صداع بعد استئصال جزء من الغدة النخامية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن تعليق الطلاق
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين الدستونكس والإفيكسور؟
- سؤال وجواب | حكم جوائز البنوك الإسلامية
- سؤال وجواب | قتل الحيوانات الهَرِمَةْ والمريضة
- سؤال وجواب | دعاء المذاكرة والنجاح!
- سؤال وجواب | لدي ضعف في التبويض مع تكيس على قناة فالوب
- سؤال وجواب | هل يخرج المهدي من خراسان
- سؤال وجواب | هل يستحق أجرة من كُلِف بعمل فكلف غيره به
- سؤال وجواب | حكم تطهير الثوب من المذي
- سؤال وجواب | " مدارج السالكين " لابن القيم : أصل الكتاب واسمه ومنهجه فيه والملاحظات عليه
- سؤال وجواب | هل في إعادة تسخين السبانخ بعد تجميدها ضرر؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة ممن تقوم بالإنفاق عليه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

قال لي البعض ان الدينصورات لم تنقرض وأعطاني حديث خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى أَلْفَ أُمَّةٍ مِنْهَا سِتُّ مِائَةٍ فِي الْبَحْرِ وَأَرْبَعُ مِائَةٍ فِي الْبَرِّ ، فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَهْلِكُ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ الْجَرَادُ ، فَإِذَا هَلَكَ تَتَابَعَتْ مِثْلَ النِّظَامِ إِذَا قُطِعَ سِلْكُهُ.

هل يعد أهل العلم أن هذا الحديث دليل على عدم انقراض الدينصورات لأنها ستنقرض بعد الجراد وليس قبله وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله.

مسألة وجود الديناصورات في القدم وانقراضها، أقام عليها الباحثون من أهل الاختصاص بمثل هذه العلوم أدلة حسية عديدة ولا نعلم في شرعنا ما يكذّب ذلك أو يرده، وراجع الفتوى رقم (

166097

).

وأما الحديث الذي ذكرته فلا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ وتفصيل ذلك: هذا الحديث رواه أبو يعلى كما في "المطالب العالية" (10 / 659) وفيه: قَالَ أَبُو يَعْلَى: حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ، ثنا محمَّد بْنُ عِيسَى ابن كَيْسَانَ، ثنا ابْنُ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَلَّ الْجَرَادُ فِي سَنَةٍ مِنْ سِنِي عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الَّتِي وَلِيَ فِيهَا فَسَأَلَ عَنْهُ فَلَمْ يُخْبَرْ بِشَيْءٍ فَاغْتَمَّ لِذَلِكَ، فَأَرْسَلَ رَاكِبًا إِلَى الْيَمَنِ وَرَاكِبًا إِلَى الشَّامِ وَرَاكِبًا إِلَى الْعِرَاقِ فَسَأَلَ هَلْ رُوي مِنَ الْجَرَادِ شَيْءٌ أَمْ لَا؟ فَأَتَاهُ الرَّاكِبُ الَّذِي مِنْ قِبَلِ الْيَمَنِ بِقَبْضَةٍ مِنَ جَرَادٍ فَأَلْقَاهَا بَيْنَ يَدَيْهِ، فَلَمَّا رَآهَا كَبَّرَ ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( خَلَقَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ أَلْفَ أُمَّةٍ، مِنْهَا سِتُّمِائَةٍ فِي الْبَحْرِ وَأَرْبَعُمِائَةٍ فِي الْبَرِّ فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَهْلِكُ مِنْ هذه الأمة الجراد، فإذا هَلَكَتْ تَتَابَعَتْ مِثْلَ النِّظَامِ إِذَا انْقَطَعَ سِلْكُهُ ).

ورواه ابن حبان في "المجروحين" (2 / 256 - 257) قال " أخبرنا أبو يعلى قال: حدثنا محمد بن المثنى قال: حدثنا عبيد الله بن واقد القيسي أبو عباد قال: حدثني محمد بن عيسى بن كيسان قال: حدثنى بن المنكدر.

فذكر الحديث.

ورواه ابن عدي في "الكامل" (7 / 57 – 58) و (7 / 487) والدولابي في "الكنى والأسماء" (2 / 712)، وابن أبي عاصم في "الأوائل" (ص 90 – 91)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (12 / 412 – 414)، وأبو الشيخ في "العظمة" (5 / 1783)، والداني في "السنن الواردة في الفتن" (5 / 985).

كلهم من طريق عُبَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ الْقَيْسِيُّ عن مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْهُذَلِيُّ به.

وعبيد بن واقد القيسي: ضعيف الحديث.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " قال أبو حاتم: ضعيف الحديث.

قلت: وذكره بن عدي في "الكامل"، وأورد له أحاديث، ثم قال: وعامة ما يرويه لا يتابع عليه.

وقال في ترجمة إسماعيل بن يعلى: شيخ بصري من جملة الضعفاء " انتهى.

"تهذيب التهذيب" (3 / 41 - 42).

ومحمد بن عيسى الهذلي: قال الذهبي رحمه الله تعالى: " محمد بن عيسى بن كيسان الهلالي العبدي.

عن ابن المنكدر، والحسن البصري.

قال البخاري، والفلاس: منكر الحديث.

وقال أبو زرعة: لا ينبغي أن يحدَّث عنه.

وقال ابن حبان: يأتي عن ابن المنكدر بعجائب.

وقال الدارقطني: ضعيف، ووثقه بعضهم " انتهى.

"ميزان الإعتدال" (3 / 677).

وقال الذهبي في "المغني في الضعفاء" (2 / 622): " محمد بن عيسى بن كيسان، الهلالي العبدي، عن ابن المنكدر، ضعفوه بمرة " انتهى.

وقد ساق ابن حبان حديثه هذا في كتابه "المجروحين" (2 / 256 - 257)، وحكم عليه بأنه موضوع لا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ فقال رحمه الله تعالى: " محمد بن عيسى بن كيسان الهذلي: كنيته أبو يحيى صاحب الطعام، من أهل البصرة، ويقال له: العبدي، شيخ يروي عن محمد بن المنكدر العجائب، وعن الثقات الأوابد، لا يجوز الاحتجاج بخبره، إذا انفرد، روى عنه أهل البصرة.

أخبرنا أبو يعلى قال حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبيد الله بن واقد القيسي أبو عباد قال حدثني محمد بن عيسى بن كيسان قال حدثني بن المنكدر عن جابر بن عبد الله.

فذكر الحديث كاملا ، ثم قال: وهذا شيء لا شك أنه موضوع ، ليس هذا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى.

وقال الشيخ عبد الرحمن المعلمي رحمه الله تعالى: " كلامهم في محمد بن عيسى شديد مع إقلاله، والخبر منكر جداً، والأمم أكثر مما ذكر.

وقد انقرض منها أنواع، ومنها ما يتوقع انقراضه قبل الجراد " انتهى.

"الفوائد المجموعة" (ص 459).

فالخلاصة؛ أن الحديث لا يصح ، وهو موضوع كما نص على ذلك المحققون من أهل العلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي تضخم افي لكلية فما هو السبب وما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل سيغفر الله لي كثرة المعاصي وعصيان الوالدين؟
- سؤال وجواب | حكم تقبيل الزوجة في الطريق أمام الناس
- سؤال وجواب | معنى الإسلام وأركانه
- سؤال وجواب | ما أفضل بديل عن البروزاك لعلاج الوسواس؟
- سؤال وجواب | حكم طلب العبد من الله أن يريه رؤيا تبين له أمرا معينا
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الجد لأحفاده بأسهم سجلها باسم ابنه المتوفى
- سؤال وجواب | مضغ اللبان فوائده وأضراره؟
- سؤال وجواب | أحس بالدوار بعد ممارسة الرياضة لمدة قصيرة. هل أعاني من فقر الدم؟
- سؤال وجواب | التوبة والاجتهاد في العبادة وطلب العلم
- سؤال وجواب | تورم القدم بعد عملية بلاتين في الركبة . ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | جسمي به علامات تمدد الجلد وأخشى من رد فعل زوجي!
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر دائم خاصة في المدرسة فما العلاج المناسب لي؟
- سؤال وجواب | صلاة من شك في دخول الوقت
- سؤال وجواب | هل يجوز اعتبار الدين الذي يماطل المدين في رده جزءا من الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل