مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة ممن تقوم بالإنفاق عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم خروج الزوجة دون إذن لفناء البيت
- سؤال وجواب | أعاني منذ أسابيع من ألم في الجانب الأيمن من البطن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | طلب المرأة من زوجها تخصيص يوم لحوائجها مشروع بشرط
- سؤال وجواب | يحدث لى إسهال حاد بعد الاستيقاظ. فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | من قام بإجراء حرام هل يستحق أجرة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في ‌إجارة ‌المنافع ‌من ‌جنسها ومن غير جنسها
- سؤال وجواب | أريد علاجا للقلق والاكتئاب لا يتعارض مع حبوب منع الحمل Diane 35
- سؤال وجواب | ظهور أعراض التهاب القولون العصبي مع نقص في الوزن
- سؤال وجواب | السينما لا تكاد تسلم من المحرمات
- سؤال وجواب | تحريم اللطم على الوجه
- سؤال وجواب | محتارة بين الفقه وأصوله والعقيدة والدعوة؟
- سؤال وجواب | حكم جلوس الطالب مع أستاذه على مائدة فيها خمر
- سؤال وجواب | حكم دعاء الرجل على ظالمه: "الله م إن كان هذا حقًّا، فافعل بالظالم كذا وكذا"
- سؤال وجواب | الطلاق. وحديث النفس
- سؤال وجواب | وساوس الشيطان تلاحقني بعد أن تركت المعاصي!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز أخذ أجرة من شخص تنفق عليه من أهلك مع العلم بأن الأجر الذي تأخذه أقل بكثير من المبلغ الذي تصرفه عليه شهريا؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فإذا كان قصدك بالأجرة مكافئة من هذا الشخص لا على سبيل المعاوضة والمكايسة، بل على سبيل رد المعروف ونحوه فلا حرج في ذلك، أما إذا كان قصدك بالأجرة ما كان على سبيل التعاقد فنقول: إذا كانت نفقة هذا الشخص واجبة بالشرع فبذلها له واجب، ولا يجوز لك أخذ العوض عنها كسائر الواجبات، جاء في الموسوعة: لا يجوز أخذ العوض على الطاعات الواجبة على المسلم.
وإن كانت هذه النفقة غير واجبة فلذلك حالتان:1ـ أن تجهل مدة الإنفاق ولا تحدد بزمن معين: فلا يصلح التعاقد على ذلك، لأن تكييف هذا العقد أن هذا المنفَق عليه سيدفع هذا الشيء المدفوع ثمنا في مقابل مثمن مجهول وهو النفقة مدة غير محددة وهذا من بيوع الغرر، جاء في التاج والإكليل ممزوجا بخليل: وكبيعه بالنفقة عليه حياته: من المدونة، قال مالك: من اشترى دارا على أن ينفق على البائع حياته لم يجز.

ابن يونس: لأن أجل حياته مجهول فهو غرر.
2ـ أن تكون مدة الإنفاق معلومة فلا حرج في التعاقد على النفقة حينئذ، جاء في مواهب الجليل: قال عبد الوهاب: إنما فسد البيع للجهل بالعوض، لأن النفقة وقعت إلى غير مدة معلومة، ولو اتفقا على تعيين البائع مدة معلومة لجاز إذا كان يرجع إلى ورثته ما بقي من المدة إن مات قبل تمامها، ونحوه لابن محرز عن أشهب.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دعاء الرجل على ظالمه: "الله م إن كان هذا حقًّا، فافعل بالظالم كذا وكذا"
- سؤال وجواب | الطلاق. وحديث النفس
- سؤال وجواب | وساوس الشيطان تلاحقني بعد أن تركت المعاصي!
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنا طالق
- سؤال وجواب | حصول تقلصات وأوجاع في البطن بعد الأكل وعلاقته بقرحة المعدة
- سؤال وجواب | خطبت فتاة متدينة لكن أخي يرفضها
- سؤال وجواب | حكم الجهر والإسرار بالذكر
- سؤال وجواب | تعبت من آلام الصدر والظهر وارتجاع القولون، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الدخول إلى موقع فيها صلبان
- سؤال وجواب | هل يسبب القولون والتوتر وعدم انتظام ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | لا يشترط في مسكن الزوجية أن يكون مملوكًا للزوج
- سؤال وجواب | قبول الاعتذار والسعي في الصلح بين الزوجين خير من الطلاق
- سؤال وجواب | المؤمن يتفادى الفحش في القول خصوصا أمام الطفل
- سؤال وجواب | الباذل نفسه للعمل يستحق الأجرة كاملة
- سؤال وجواب | ذم بضاعة الإنسان ومتاعه هل يعتبر من الغيبة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل