مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طريقة مبتدعة في قراءة أوائل السور التي تبدأ بـ ( حم ) .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ينعقد النكاح باللفظ ولا تُشترط الكتابة- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والخوف والقلق
- سؤال وجواب | حكم اطلاق مسمى البيع على عقد الاستصناع
- سؤال وجواب | حكم خطبة الثيب من نفسها والحديث معها كتابة
- سؤال وجواب | حكم التزين بالمكياج الدائم
- سؤال وجواب | ترفض والدتها غير المسلمة مساعدتها إلا إذا وضعت نقطة حمراء على جبينها ، فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | خبر فيه أن الله تعالى خص حواء بالشطر الأكبر من الجمال
- سؤال وجواب | ما صحة حديث ( بشر الزاني بالفقر ) ؟
- سؤال وجواب | إمكانية تناول مقادير صغيرة من الأطعمة التي تثير القولون
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة لتتزين عند من تصل الشعر
- سؤال وجواب | حكم وصل الشعر تجملاً للزوج
- سؤال وجواب | الاستمناء.مرتبة حرمته.وكفارته
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس
- سؤال وجواب | والدك أخ لجميع أبناء وبنات من أرضعته
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
سؤالي حول السور التي تبتدأ بـ "حم" ، لقد رأيت بعض المتصوفة يتلون الآيتين الأوليين من السورة ، ثم ينتقلون إلى الأخرى التي تبدأ ب" حم" أيضاً وهكذا ، ويقولون : إنها طريقة للوقاية من نار جهنم ، ويقرأونها كل صباح بعد الفجر ، فهل على ذلك دليل؟.
الحمد لله.
السور التي تبدأ بـ ( حم ) من القرآن سبع سور ، وهي : غافر وفصلت والشورى والزخرف والدخان والجاثية والأحقاف.
ولا نعلم حديثا صحيحا في فضل الحواميم خاصة ، وقد ورد في فضلها بعض الأحاديث ، ولا يثبت منها شيء.
انظر : "سلسلة الأحاديث الضعيفة" للألباني رقم : (3537)، (3538)، (6183)، (7081).
وما يفعله هؤلاء من تلاوة الآيتين الأوليين من كل سورة تبدأ بـ ( حم ) تباعا : لا نعلم له أصلا ، فهو بدعة محدثة مردودة.
وقولهم : إنها طريقة للوقاية من نار جهنم لا دليل عليه أيضا.
وغاية ما ورد في ذلك ما رواه البيهقي في " الشعب " (4/ 105) ، والثعلبي في " التفسير " (8/261) عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( الْحَوَامِيمُ سَبْع ٌ، وَأَبْوَابُ جَهَنَّمَ سَبْعٌ تَجِيءُ كُلُّ حم مِنْهَا تَقِفُ عَلَى بَابٍ مِنْ هَذِهِ الْأَبْوَابِ فَتَقُولُ : اللهُمَّ لَا تُدْخِلُ مِنْ هَذَا الْبَابِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِي وَيَقْرَؤُنِي ) وقال البيهقي عقبه : " هَكَذَا بَلَغَنَا بِهَذَا الْإِسْنَادِ الْمُنْقَطِعِ ".
وهذا إسناد واه ، الخليل بن مرة من أتباع التابعين ، فبينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم راويان على الأقل ، ثم هو ضعيف في نفسه ، قال البخاري : منكر الحديث ، وضعفه ابن معين وأبو حاتم.
انظر : "ميزان الاعتدال" (1/667).
وقد ضعفه الألباني في " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (6183).
وعلى فرض صحته: فالمقصود منه قراءة كل سورة منها كاملة ، أما قراءة آيتين من كل سورة ، فليس في الحديث ما يدل على ذلك.
والله تعالى أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس- سؤال وجواب | والدك أخ لجميع أبناء وبنات من أرضعته
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
- سؤال وجواب | زوجتي أجهضت أربع مرات بلا سبب، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل السرة يذهب بعد دخول الحمام.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | القذف بسبب الفكر هل هو من الاستمناء
- سؤال وجواب | هل يعيد أذكار النوم إذا استيقظ وعاد للنوم؟ وهل يقولها قبل نوم النهار؟
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة وأجد صعوبة في التأقلم على رتم حياة معينة!
- سؤال وجواب | حكم صنع الجبن بالبروتيزيا
- سؤال وجواب | حديث امش ميلا عد مريضا
- سؤال وجواب | كيفية مواجهة أعراض الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | حديث : (خُلُق الإسلام الحياء)
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في أن الله تعالى لم يخلق الراحة في الدنيا !
- سؤال وجواب | متى يحرم تشقير الحاجبين
- سؤال وجواب | مشاركة الكفار احتفالاتهم ليشاركونا احتفالاتنا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا