مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض ولا أعلم ما هو مرضي بالتحديد.- سؤال وجواب | كيف يمكنني اقتناص فرص أكثر لاكتساب العلم دون الغياب عن المدرسة؟
- سؤال وجواب | تحريم الحلال هل يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | يلازمني صداع ودوخة وتنميل منذ 5 سنوات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان القلب عند ممارسة الرياضة، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | تشخيص أسباب حالات فقدان الذاكرة وعلاجها
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض، وأريد العلاج فالدوار أتعبني كثيرا؟
- سؤال وجواب | علاقاتي الاجتماعية ضعفت ومستواي الدراسي في هبوط. ساعدوني
- سؤال وجواب | امتحاناتي قريبة وتنتابني أحلام اليقظة ولا أذاكر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أنسى تقريبا 80% مما درسته سريعا، كيف أحسن حفظي ودراستي؟
- سؤال وجواب | تعصب أهل الفرق لآرائهم يمنعهم من التقارب مع أهل السنة
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وقيء بعد استيقاظي من النوم. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بثمار الأشجار المهجورة
- سؤال وجواب | طلب التبرعات من الكفار
- سؤال وجواب | آلام غريبة في البطن أثناء النوم
ما صحة ما رواه صاحب "كنز الأعمال" (
14148)
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يا معاذ أنه سيفتح عليكم الشام من بعدى من العريش إلى الفرات ، رجالهم ونساؤهم وهم مرابطون إلى يوم القيامة ، فمن اختار ساحلا من سواحل الشام وبيت المقدس فهو في جهاد إلى يوم القيامة )؟ وهل يمكنكم شرح هذا الحديث؟.الحمد لله.
الحديث المذكور : ضعيف ، لا يثبت.
وبيان ذلك : هذا الحديث أخرجه المشرف بن المرجى في "فضائل بيت المقدس" (ص 324) فقال : أخبرنا أبو الفرج ، قال: أبنا عيسى ، قال: أبنا علي ، قال: ثنا محمد بن حسن بن قتيبة العسقلاني بالرملة ، قال: ثنا محمد بن النعمان ، قال: ثنا سليمان بن عبد الرحمن ابن بنت شرحبيل ، قال: أبنا هانئ بن عبد الرحمن ، عن إبراهيم بن أبي عبلة ، عن عبد الله بن الديلمي ، عن عبد الرحمن بن غنم قال: سمعت معاذ بن جبل يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يا معاذ ، إن الله سيفتح عليكم الشام من بعدي ، من العريش إلى الفرات ، رجالهم ونساؤهم وإماؤهم مرابطون إلى يوم القيامة ، فمن احتل ساحلاً من سواحل الشام ، أو بيت المقدس ، فهو في جهاد إلى يوم القيامة ".
والحديث ضعيف فيه أكثر من علة : الأولى : فيه هانئ بن عبد الرحمن ، ذكره ابن حبان في "الثقات" (7/584) وقال :" رُبمَا أغرب " ، وقال الذهبي في "السير" (18/389) :" وَلاَ أَعْرف حَال هَانِئ ".
انتهى الثانية : فيه سليمان بن عبد الرحمن ابن بنت شرحبيل وهو ثقة إلا أنه كان فيه غفلة ، ولذا وقعت بعض المناكير في رواياته ، ولذا يحتج بحديثه إذا روى عن الثقات المشهورين ، أما إن روى عن المجاهيل فيتوقف في روايته ، قال أبو حاتم :" سليمان بن شرحبيل صدوق مستقيم الحديث ، ولكنه أروى الناس عن الضعفاء والمجهولين ، وكان عندي في حد لو أن رجلا وضع له حديثا : لم يفهم ، وكان لا يميز " كذا في "الجرح والتعديل" (4/129) ، وقال ابن حبان في "الثقات" (8/278) :" يعْتَبر حَدِيثه إِذا روى عَن الثِّقَات الْمَشَاهِير، فَأَما رِوَايَته عَن الضُّعَفَاء والمجاهيل : فَفِيهَا مَنَاكِير كَثِيرَة لَا اعْتِبَار بهَا ".
انتهى.
وهنا قد روى عن هانئ بن عبد الرحمن ، مجهول الحال ، ثم هو يأتي بغرائب ومناكير.
الثالثة : فيه محمد بن النعمان بن بشير السقطي ، ترجم له الخطيب البغدادي في "المتفق والمفترق" (1278) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (26/159) ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، وقال ابن حجر في "لسان الميزان" (7498) :" مجهول".
وللحديث شاهدان : أحدهما مكذوب ، والآخر غير صحيح : الأول : من حديث أبي هريرة ، وقد أخرجه المشرف بن المرجى في "فضائل بيت المقدس" (ص 324) من طريق موسى بن أيوب النصيبي ، قال: ثنا أبو عبد الرحمن الأعرج ، عن سعيد بن واقد ، عن مقاتل بن حيان ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ستفتح على أمتي الشام من بعدي فتحًا وشيكًا ، فإذا فتحها الله تعالى ونزلها المسلمون وأهلها إلى منتهى الجزيرة ، ورجالهم ونساؤهم وصبيانهم وإماؤهم وعبيدهم مرابطون إلى يوم القيامة ، فمن نزل عند ذلك ساحلاً من السواحل فهو في جهاد ، ومن نزل ببيت المقدس وما حوله فهو في رباط ".
وهذا حديث مكذوب ، فيه سعيد بن عبد الملك بن واقد ، قال أبو حاتم :" يتكلمون فيه يقال أنه أخذ كتبا لمحمد بن سلمة ، فحدث بها ، ورأيت فيما حدث به أحاديث كذب ".
كذا في "الجرح والتعديل" (4/45) الثاني : من حديث أبي الدرداء ، وله عنه طريقان : الأول : أخرجه المشرف بن المرجى في "فضائل بيت المقدس" (ص 324) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (1/282) من طريق هشام بن عمار ، قال أنا أبو مطيع معاوية بن يحيى عن أرطأة بن المنذر عن من حدثه عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أهل الشام وأزواجهم وذراريهم وعبيدهم إلى منتهى الجزيرة مرابطون ؛ فمن نزل مدينة من المدائن فهو في رباط أو ثغر من الثغور فهو في جهاد ".
وإسناده ضعيف ، فيه راو لم يسم ، وهو شيخ أرطأة بن المنذر.
وأما الثاني عن أبي الدرداء : فأخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (1/282) من طريق عمرو بن عثمان قال أنا ابن حمير عن سعيد البجلي عن شهر بن حوشب عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" سيفتح على أمتي من بعدي الشام وشيكا ، فإذا فتحها فاحتلها بأهل الشام مرابطون إلى منتهى الجزيرة ، رجالهم ونساؤهم وصبيانهم وعبيدهم ، فمن احتل ساحلا من تلك السواحل فهو في جهاد ومن احتل بيت المقدس وما حوله فهو في رباط ".
وهو طريق ضعيف أيضا ، فيه سعيد البجلي هذا لا يعرف ، وفيه شهر بن حوشب ضعيف مشهور.
وقد ضعف الشيخ الألباني رحمه الله طريق أبي الدرداء كما في "السلسلة الضعيفة" (1548) وعلى كلٍ : فالحديث لا يصح من طريق معاذ ، ولا بشاهديه طريق أبي هريرة ، وطريق أبي الدرداء.
ومعنى الحديث : أن الشام سيفتحها الله للمسلمين ، وحدُّها من العريش بمصر إلى الفرات بالعراق ، فإذا فتحت فإن أهلها جميعا الرجال والنساء في رباط إلى يوم القيامة.
وختاما : لمن أراد الاستزادة من الأحاديث الصحيحة الواردة في فضائل الشام يمكنه مراجعة كتاب " تخريج أحاديث فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن علي بن محمد الربعي" للشيخ الألباني رحمه الله ، فهو نافع في بابه ، ونسأل الله أن يرد بيت المقدس للمسلمين ، وأن يعجل بنصره ، إنه قوي متين.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وقيء بعد استيقاظي من النوم. ما تشخيصكم؟- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بثمار الأشجار المهجورة
- سؤال وجواب | طلب التبرعات من الكفار
- سؤال وجواب | آلام غريبة في البطن أثناء النوم
- سؤال وجواب | ألم أعلى البطن يزداد في الصباح وبعد الأكل. فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لا حرج على الفتاة في عدم قبول من يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | ألم شديد في البطن والظهر يمنعني من الجلوس.
- سؤال وجواب | حديث الأعرابي الذي يقول إن سألني لأسألنه
- سؤال وجواب | ما يباح أكله من الذبيحة
- سؤال وجواب | علاج ارتجاع المريء وقرحة المعدة والانتفاخات
- سؤال وجواب | أعاني من بلغم وسعال وحموضة المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أهم الوسائل والطرق للتخلص من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | طرق الوقاية من الإجهاض
- سؤال وجواب | هل تذهب للكنسية مع والديها إرضاء لهما ؟
- سؤال وجواب | أحكام التختم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا