مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تخريج حديث : (إِذَا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ، وَسُبَّ أَصْحَابِي، فَعَلَى الْعَالِمِ أَنْ يُظْهِرَ عِلْمَهُ، فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ، وَالْمَلَائِكَةِ، وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ).
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ينعقد النكاح باللفظ ولا تُشترط الكتابة- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والخوف والقلق
- سؤال وجواب | حكم اطلاق مسمى البيع على عقد الاستصناع
- سؤال وجواب | حكم خطبة الثيب من نفسها والحديث معها كتابة
- سؤال وجواب | حكم التزين بالمكياج الدائم
- سؤال وجواب | ترفض والدتها غير المسلمة مساعدتها إلا إذا وضعت نقطة حمراء على جبينها ، فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | خبر فيه أن الله تعالى خص حواء بالشطر الأكبر من الجمال
- سؤال وجواب | ما صحة حديث ( بشر الزاني بالفقر ) ؟
- سؤال وجواب | إمكانية تناول مقادير صغيرة من الأطعمة التي تثير القولون
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة لتتزين عند من تصل الشعر
- سؤال وجواب | حكم وصل الشعر تجملاً للزوج
- سؤال وجواب | الاستمناء.مرتبة حرمته.وكفارته
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس
- سؤال وجواب | والدك أخ لجميع أبناء وبنات من أرضعته
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
ما مدى صحّة هذا الحديث : ( إِذَا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ فِي أُمَّتِي فَعَلَى الْعَالِمِ أَنْ يُظْهِرَ عَلِمَهُ ، فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ اجمعين ) ؟.
الحمد لله.
قال أبو بكر بن الخلال رحمه الله في "كتاب السنة" (787) : أَخْبَرَنِي حَرْبُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْكرْمَانِيُّ ، قَالَ: ثَنَا أَبُو بَكْرٍ حَمَّادُ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَيْصَمٍ ، قَالَ: ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ، وَسُبَّ أَصْحَابِي، فَعَلَى الْعَالِمِ أَنْ يُظْهِرَ عِلْمَهُ، فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ، وَالْمَلَائِكَةِ، وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) وهذا إسناد ضعيف لا يصح ، محمد بن هيصم مجهول ، لم يرو عنه إلا حماد بن المبارك.
انظر "الجرح والتعديل" (8/ 117).
وحماد هذا مجهول أيضا.
انظر : "ميزان الاعتدال" (1/599).
وقد تابع ابنَ هيصم محمدٌ بن عبد المجيد التميمي المفلوج ، قال الذهبي : " ضعفه محمد بن غالب تمتام ومن مناكيره.
" ثم ساق له هذا الحديث.
"ميزان الاعتدال" (3/ 630).
وتابعه أيضا محمد بن عبد الرحمن بن رمل ، أخرجه ابن عساكر في تاريخه (54/80)، وابن رمل هذا مجهول لا يعرف ، ترجمه ابن عساكر ، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : " وأخرجه الديلمي ( 1 / 1 / 66 ) من طريقين عن علي بن بندار : حدثنا محمد بن إسحاق الرملي حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم به.
وهشام فيه ضعف ، والرملي لم أعرفه ، وابن بندار صوفي متهم عند محمد بن طاهر ، وضعفه غيره " انتهى من"سلسلة الأحاديث الضعيفة" (4 /15).
ورواه ابن ماجة (263) ، والبخاري في "التاريخ" (3/197) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" (11/144) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (17/6) عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِذَا لَعَنَ آخِرُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَوَّلَهَا، فَمَنْ كَتَمَ حَدِيثًا فَقَدْ كَتَمَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ).
قال الشيخ الألباني في "الضعيفة" (1507) : " ضعيف جدا ".
وذكر الشيخ حديث معاذ المتقدم في "الضعيفة" (1506)، وقال : " منكر " .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس- سؤال وجواب | والدك أخ لجميع أبناء وبنات من أرضعته
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
- سؤال وجواب | زوجتي أجهضت أربع مرات بلا سبب، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل السرة يذهب بعد دخول الحمام.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | القذف بسبب الفكر هل هو من الاستمناء
- سؤال وجواب | هل يعيد أذكار النوم إذا استيقظ وعاد للنوم؟ وهل يقولها قبل نوم النهار؟
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة وأجد صعوبة في التأقلم على رتم حياة معينة!
- سؤال وجواب | حكم صنع الجبن بالبروتيزيا
- سؤال وجواب | حديث امش ميلا عد مريضا
- سؤال وجواب | كيفية مواجهة أعراض الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | حديث : (خُلُق الإسلام الحياء)
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في أن الله تعالى لم يخلق الراحة في الدنيا !
- سؤال وجواب | متى يحرم تشقير الحاجبين
- سؤال وجواب | مشاركة الكفار احتفالاتهم ليشاركونا احتفالاتنا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا