مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث ( رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه ) لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هو مرض دوخة العصب العاشر؟- سؤال وجواب | شرح حديث لا يشاد الدين أحد إلا غلبه
- سؤال وجواب | حجية الاستقراء ودليله
- سؤال وجواب | يسأل عن صحة حديث يدل على استرقاق ابن الزنا !
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق عند بداية مذاكرتي لدروسي . أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | ابني لا يستمر على المذاكرة ودرجاته متدنية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل النصارى الموجودون الآن أقرب الناس إلينا مودة ؟
- سؤال وجواب | البقع البنية في فروة الرأس وعلاقتها بالصبغة!
- سؤال وجواب | حكم الزواج دون ولي ولا شهود على مذهب الأحناف وهل يلحقه الطلاق؟
- سؤال وجواب | والدتي لديها نقص فيتامين د . فما الجرعة المناسبة لها؟
- سؤال وجواب | مراجعة الزوجة بعد الطلقة الأولى أو الثانية
- سؤال وجواب | تخريج حديث : ( مَنْ نَظَرَ إِلَى وَجْهِ عَالِمٍ نَظْرَةً فَفَرِحَ بِهِ.).
- سؤال وجواب | هل حدث الإجهاض لأن [rh] سالب عندي؟
- سؤال وجواب | أشعة الشمس تسبب لي الدوار والتعب فما تفسير حالتي؟
- سؤال وجواب | ولدي يخاف من الظلام ويبكي في الليل كثيراً
هل هناك حديث يقول : رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه ؟.
الحمد لله.
الحديث المذكور : لا نعلم له أصلا عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد نسبه الغزالي في (إحياء علوم الدين) لأنس بن مالك فقال " قال أنس بن مالك: رب تال للقرآن والقرآن يلعنه " انتهى من " إحياء علوم الدين " (1 / 274).
وفي فتاوى اللجنة الدائمة - 2 (3 / 213) " هذا أثر عن ميمون بن مهران ، وليس بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ومعنى هذا: تحذير المسلم الذي يقرأ القرآن من ترك العمل به ، فإن من عباد الله من يمر على ما ينهى عنه القران ، كنهيه عن الربا ثم يتعامل بالربا ، وكنهيه عن الظلم ثم يظلم ، وكنهيه عن الغيبة ثم يقع فيها ، ونحو ذلك مما في القرآن الكريم من الأوامر والنواهي , وبالله التوفيق" انتهى.
وقد سئل الشيخ ابن باز عن هذا الحديث ( رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه) ، كيف يلعن القرآن قارئه , ولماذا ؟ فأجاب رحمه الله : لا أعلم صحة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا حاجة إلى تفسيره.
ولو صح لكان المعنى : أن في القرآن ما يقتضي ذمه ولعنه ؛ لكونه يقرأ القرآن وهو يخالف أوامره ، أو يرتكب نواهيه ، يقرأ كتاب الله وفي كتاب الله ما يقتضي سبه وسب أمثاله ؛ لأنهم خالفوا الأوامر وارتكبوا النواهي.
هذا هو الأقرب في معناه إذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ولكني لا أعلم صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم " انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (26 / 61).
والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تخريج حديث : ( مَنْ نَظَرَ إِلَى وَجْهِ عَالِمٍ نَظْرَةً فَفَرِحَ بِهِ.).- سؤال وجواب | هل حدث الإجهاض لأن [rh] سالب عندي؟
- سؤال وجواب | أشعة الشمس تسبب لي الدوار والتعب فما تفسير حالتي؟
- سؤال وجواب | ولدي يخاف من الظلام ويبكي في الليل كثيراً
- سؤال وجواب | إبر الهيبارين للوقاية من الإجهاض
- سؤال وجواب | دعاني شخص كافر إلى طعام يحوي لحما غير حلال فما حكم الأكل؟
- سؤال وجواب | مشكلتي الخوف من المواجهة والارتباك عند الحديث، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية وحالات الخوف؟
- سؤال وجواب | هل "المجير" من أسماء الله ؟
- سؤال وجواب | الكافران إن أسلما يقران على نكاحهما دون النظر إلى صفته وكيفيته
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء أو مسكن قوي يخفف من آلام الشقيقة؟
- سؤال وجواب | حديث مكذوب في فضل سجدة الشكر
- سؤال وجواب | حكم نقش الحناء في يد أو رجل واحدة فقط
- سؤال وجواب | ألم في الصدر وضيق في التنفس وغثيان ودوخة. ما رأيكم بحالتي؟
- سؤال وجواب | حول صحة حديث ابن مسعود في أشراط الساعة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا