مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث : (إن نقدت الناس نقدوك)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الوسائل التي يقوم بها الفرض- سؤال وجواب | حكم أكل الأطعمة المضاف إليها ملونات ومواد حافظة
- سؤال وجواب | صداع متقطع مع شعور بالنعاس
- سؤال وجواب | أعاني من القولون والبواسير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم رؤية شعر المخطوبة
- سؤال وجواب | يسمي نفسه " مايكل " بدل اسمه الحقيقي " محمد " لئلا يتعرض للمخاطر !
- سؤال وجواب | أعاني من صداع متكرر، وضغط أعلى العين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل أربعة أشهر من بداية الزواج
- سؤال وجواب | حدود مكالمة ومراسلة الخطيبة
- سؤال وجواب | وجد صورا إباحية لفتاة مخطوبة على حاسوب صديقه فهل يخبر الخاطب وأهله
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة لعدم الارتياح للخاطب وعدم زيارة أهله
- سؤال وجواب | كيفية تحبيب الولد في المذاكرة في ظل ضعف تركيزه وحبه للعب
- سؤال وجواب | التوقيت الصحيح لغزوة بدر الكبرى
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين أم طاعة الخطيب؟
- سؤال وجواب | هل يوجد بديل مدر للبول؟ وما هي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؟
الرجاء إفادتنا بدرجة صحة الحديث المروي عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم : (إن نقدت الناس نقدوك ، وإن تركتهم تركوك) وأين نجده ؟ قيل لي إنه يوجد في كتاب صحيح البخاري لكنني لم أجده.
.
الحمد لله.
حديث أبي الدرداء المذكور ليس في "صحيح البخاري".
وله عدة ألفاظ منها : (إن نافرت الناس نافروك ، وإن هربت منهم أدركوك , وإن تركتهم لم يتركوك.
قال : كيف أصنع ؟ قال : هب عرضك ليوم فقرك) وهو مخالف للفظ الوارد في السؤال.
رواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق "(47/ 178،179) من طريق فَرَج بن فَضالة عن لقمان بن عامر عن أبي الدرداء به.
وسنده ضعيف فإن فَرَج بن فَضالة ضعيف , ولقمان بن عامر روايته عن أبي الدرداء منقطعة.
انظر : "تهذيب التهذيب" (8/456) , "التقريب" (2/107).
ثم إنهم اضطربوا فيه فروي بالسند نفسه من قول أبي الدرداء رضي الله عنه موقوفا عليه ، وليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم.
رواه ابن عساكر في"تاريخ دمشق" (47/178).
ثم رواه ابن عساكر (47/179) من طريق أنس بن عياض عن يحي بن سعيد قال : قال أبو الدرداء به موقوفا عليه من قوله.
وسنده منقطع , قال ابن المديني عن يحي بن سعيد الأنصاري : "لا أعلمه سمع من صحابي غير أنس".
"التهذيب" لابن حجر (11/223).
وورد من حديث أبي أمامة رضي الله عنه.
رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (8/126) رقم (7575) وأبو عمرو الداني في"السنن الواردة في الفتن" (219) وابن عساكر في تاريخ دمشق (24/17).
وسنده ضعيف ، فيه بقية بن الوليد وهو يدلس تدليس التسوية , وصدقة بن عبد الله السّمين ضعيف.
انظر : "مجمع الزوائد" للهيثمي (7/285).
وورد عند الداني وابن عساكر بلفظ : (إن نافذتهم نافذوك) قال ابن الأثير: "أي : إن قلتَ لهم قالوا لك ، ويُروى بالقاف والدال المهملة".
أي : ناقدتهم.
"النهاية" (5/92).
وإنما يثبت هذا الأثر من قول أبي مسلم الخولاني ، قال : (كان الناس وَرَقاً لا شوك فيه ، وإنهم اليوم شوك لا وَرَق فيه ، إن ساببتهم سابوك ، وإن ناقدتهم ناقدوك ، وإن تركتهم لم يتركوك).
رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (7/206) وابن أبي عاصم في "الزهد"(1/367) وأبو نعيم في "الحلية" (2/123) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (27/228).
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وجد صورا إباحية لفتاة مخطوبة على حاسوب صديقه فهل يخبر الخاطب وأهله- سؤال وجواب | فسخ الخطبة لعدم الارتياح للخاطب وعدم زيارة أهله
- سؤال وجواب | كيفية تحبيب الولد في المذاكرة في ظل ضعف تركيزه وحبه للعب
- سؤال وجواب | التوقيت الصحيح لغزوة بدر الكبرى
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين أم طاعة الخطيب؟
- سؤال وجواب | هل يوجد بديل مدر للبول؟ وما هي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؟
- سؤال وجواب | آلام في الرأس لا تحتملْ. ساعدوني
- سؤال وجواب | آلام الأرجل المرافقة للشعور بالغثيان
- سؤال وجواب | مجرد الخطبة من شخص لا تمنع الزواج بغيره
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الصداع واحمرار الوجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب وحكة في الفرج، فما سببها؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من تقطيع وضعف في تدفق البول، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | دعاء الخطيب والمخطوبة في وقت واحد
- سؤال وجواب | الماء الموجود في البطن وعلاقته بمشاكل الكبد والكلى
- سؤال وجواب | حكم عدم الدقة في كتابة تاريخ التعبئة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا