مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لم يصح حديث ( متى ألقى أحبابي ).
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | خجل شديد ورهاب اجتماعي وضعف جنسي- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخصيتي التي فيها الكثير من الحساسية وتقلب المزاج؟
- سؤال وجواب | تزوجها ثم اكتشف أن اسمَها مزوَّر
- سؤال وجواب | اختلاف العلماء بسبب تعارض الأدلة هل يعد من المشتبهات
- سؤال وجواب | مظان الكلام عن الحجاب وعورة المرأة
- سؤال وجواب | هديه صلى الله عليه وسلم في أكل القثاء والخربز
- سؤال وجواب | الخوف الوهمي من الظلام لارتباطه بالجن واللصوص
- سؤال وجواب | الإرشادات بشأن العقد اللمفاوية تحت الإبط
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة أثناء الوقوف والالتفات. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تركت الإباحيات ولا أشعر بالمتعة في حياتي!
- سؤال وجواب | صداع مستمر مع أرق في النوم.
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات صداع شديد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد العلاج المناسب للالتهاب الذي أعاني منه!
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي وآلام في المعدة وآلام أخرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعرق شديد وضيق في الصدر وخوف. هل هي أعراض قولون؟
من هم الغرباء الذين قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم فيهم بأنهم أحب إليه من صحابته ، وأشار إليهم بأنهم أحباؤه ، وفي أي وقت يكون ظهورهم ؟.
الحمد لله.
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر عن أحبابه من المسلمين في قابل الأيام ، أو أنه يحب أحدا أكثر من حبه لصحابته الكرام رضوان الله عليهم.
وما ثبت إنما هو وصف أتباعه بأنهم " إخوانه " عليه الصلاة والسلام ، وذلك في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى الْمَقْبُرَةَ ، فَقَالَ : ( السَّلَامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللهُ بِكُمْ لَاحِقُونَ ، وَدِدْتُ أَنَّا قَدْ رَأَيْنَا إِخْوَانَنَا.
قَالُوا : أَوَلَسْنَا إِخْوَانَكَ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : أَنْتُمْ أَصْحَابِي ، وَإِخْوَانُنَا الَّذِينَ لَمْ يَأْتُوا بَعْدُ.
فَقَالُوا : كَيْفَ تَعْرِفُ مَنْ لَمْ يَأْتِ بَعْدُ مِنْ أُمَّتِكَ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ فَقَالَ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا لَهُ خَيْلٌ غُرٌّ مُحَجَّلَةٌ بَيْنَ ظَهْرَيْ خَيْلٍ دُهْمٍ بُهْمٍ أَلَا يَعْرِفُ خَيْلَهُ ؟ قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ.
قَالَ : فَإِنَّهُمْ يَأْتُونَ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنَ الْوُضُوءِ ، وَأَنَا فَرَطُهُمْ عَلَى الْحَوْضِ ، أَلَا لَيُذَادَنَّ رِجَالٌ عَنْ حَوْضِي كَمَا يُذَادُ الْبَعِيرُ الضَّالُّ أُنَادِيهِمْ أَلَا هَلُمَّ.
فَيُقَالُ : إِنَّهُمْ قَدْ بَدَّلُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا ، سُحْقًا ) رواه مسلم (249).
قال الإمام الباجي رحمه الله : " ( أنتم أصحابي ) ليس نفيا لأخوتهم ، ولكن ذكر مرتبتهم الزائدة بالصحبة ، فهؤلاء إخوة صحابة ، والذين لم يأتوا إخوة ليسوا بصحابة ، كما قال الله تعالى ( إنما المؤمنون إخوة )".
انتهى نقلا عن " شرح النووي على مسلم " (3/138).
وقال الزرقاني رحمه الله : " دل بإثبات الأخوة لهؤلاء : على علو مرتبتهم ، وأنهم حازوا الآخرية ، كما حاز صلى الله عليه وسلم وأصحابه فضيلة الأولية ، وهم الغرباء المشار إليهم بقوله : ( بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء )، وهم القابضون على دينهم عند الفتن ، المشار إليهم بقوله : ( القابض على دينه كالقابض على الجمر )، وهم المؤمنون بالغيب ".
انتهى من " شرح الزرقاني على الموطأ " (1/149).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ( أنتم أصحابي ) يعني : فأنتم أخص منهم ، وهم الصحابة إخوان للرسول صلى الله عليه وسلم وأصحاب له.
أما من جاءوا بعدهم من المؤمنين فهم إخوانه وليسوا أصحابه ".
انتهى من " شرح رياض الصالحين " (5/ 17).
والحاصل : أن هذا الحديث الشريف لا يعني تفضيل مَنْ بَعْدَ الصحابة عليهم ، فالصحابة هم أيضا إخوانه عليه الصلاة والسلام ، جمعوا بين الحسنيين ، ولكنه صلى الله عليه وسلم عدل عن تسميتهم بأنهم " إخوانه "؛ لأن وصف الصحبة أعلى مقاما وأرفع درجة.
ولا شك أن كل من آمن به وتبعه عليه الصلاة والسلام على دينه وسنته : دخل في مفهوم هذا الحديث الشريف ، في أي زمان أو مكان ، سواء في آخر الزمان أم في هذه الأيام وما قبلها من العصور.
وأما لفظ ( أحبابي ) فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَتَى أَلْقَى أَحْبَابِي ؟) ، فَقَالَ أَصْحَابُهُ : بِأَبِينَا أَنْتَ وَأُمِّنَا أَوَلَسْنَا أَحْبَابَكَ ؟ ، فَقَالَ: ( أَنْتُمْ أَصْحَابِي ، أَحْبَابِي قَوْمٌ لَمْ يَرُونِي وَآمَنُوا بِي ، وَأَنَا إِلَيْهِمْ بِالأَشْوَاقِ لأَكْثَرَ ) ".
رواه أبو الشيخ الأصبهاني في " ثواب الأعمال "، كما في " كنز العمال " (14/52)، والقشيري في " الرسالة " (2/457) ، والديلمي في " الفردوس " (4/148).
قال القشيري : أخبرنا علي بن أحمد الأهوازي ، قال : حدثنا أحمد بن عبيد البصري ، قال : حدثنا يحيي بن محمد الجياني ، قال : حدثنا عثمان بن عبد الله القرشي ، عن نعيم بن سالم ، عن أنس بن مالك به مرفوعا.
وهذا حديث مكذوب لا يصح ، فيه علتان : العلة الأولى : نعيم بن سالم ، والصواب أن اسمه يغنم بن سالم ، كما قال الحافظ ابن حجر في " لسان الميزان " (6/315).
ويغنم هذا قال فيه العقيلي : " منكر الحديث " انتهى من "الضعفاء الكبير" (4/466) ، وقال أبو حاتم : " مجهول ضعيف الحديث " انتهى من " الجرح والتعديل " (9/314) ، وقال ابن حبان : " شيخ يضع الحديث على أنس بن مالك روى عنه بنسخة موضوعة ، لا يحل الاحتجاج به ، ولا الرواية عنه ، إلا على سبيل الاعتبار " انتهى من " المجروحين " (3/145) ، وقال ابن عدي : " يروي عن أنس مناكير " انتهى من"الكامل " (9/178).
العلة الثانية : عثمان بن عبد الله الأموي ، القرشي ، الشامي ، قال فيه ابن عدي : " حدث عن مالك ، وحماد بن سلمة ، وابن لهيعة وغيرهم بالمناكير ، يكنى أبا عمرو ، وكان يسكن نصيبين ودار البلاد وحدث في كل موضع بالمناكير عن الثقات.
ولعثمان غير ما ذكرت من الأحاديث أحاديث موضوعات" انتهى من " الكامل " (6/301-306) ، وقال فيه الذهبي : " متهم واه " انتهى من" ديوان الضعفاء " (270).
والخلاصة أن الحديث بلفظ ( أحبابي ) منكر لا يصح ، ويغني عنه ما ذكرناه آنفا من الحديث الصحيح في " صحيح مسلم ".
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صداع مستمر مع أرق في النوم.- سؤال وجواب | أعاني من نوبات صداع شديد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد العلاج المناسب للالتهاب الذي أعاني منه!
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي وآلام في المعدة وآلام أخرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعرق شديد وضيق في الصدر وخوف. هل هي أعراض قولون؟
- سؤال وجواب | حكم حشو تسريحة الشعر بصوف أو قماش
- سؤال وجواب | ما العلاج لاضطراب القولون العصبي وآثاره النفسوجسدية؟
- سؤال وجواب | حديث اللهم لا تحوجني إلى شرار خلقك مكذوب لا أصل له
- سؤال وجواب | أسباب الصداع المستمر خاصة مع الصيام
- سؤال وجواب | الرد على مقال " أشياء لا تعرفها عن الشيطان "
- سؤال وجواب | عدم اتزان ودوخة وبرودة في الأطراف
- سؤال وجواب | تناول الأطعمة المضاف إليها مادة: "E"
- سؤال وجواب | لا يجوز حضور أعياد ومناسبات الكفار والأكل من ذبائحهم
- سؤال وجواب | كيف أصل لتحقيق هدفي في الدراسة؟
- سؤال وجواب | حديث ( استعدوا للبرد كما تستعدون للعدو ) لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا