مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اختلاف العلماء بسبب تعارض الأدلة هل يعد من المشتبهات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصلاة في مسجد فوقه علم دولة أوروبية
- سؤال وجواب | عند مذاكرة دروسي أشعر بالبكاء والنوم، فهل أنا محسودة؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمرء ان يعمل بفتوى مع كونه غير مقتنع بها
- سؤال وجواب | ما أسباب الصداع التوتري؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن يأتيها من يخطبها ثم يترك
- سؤال وجواب | بعد الخطبة اكتشفت أن خطيبي مصاب بمرض نادر فرفض أهلي إتمام الخطبة فأرشدوني
- سؤال وجواب | حكم أكل أطعمة الدروز المطبوخة مع ذبائحهم
- سؤال وجواب | صداع عند الجوع وعدم الاتزان أثناء المشي
- سؤال وجواب | حكم أكل لحم الورل
- سؤال وجواب | لا توجد عقوبة محددة شرعا لممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | ينتابني خوف وضيق عندما أدرس، فما هي علتي؟
- سؤال وجواب | هل ترك الصلاة يؤدي إلى ضعف التركيز والحفظ؟
- سؤال وجواب | كم يحتاج الجسم من فيتامين (د)، وما الآثار المترتبة على زيادته أو نقصه؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها بسبب ارتجاع المريء؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجع مستمر في الجانب الأيمن من البطن، ما علاجه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل الأمور التي اختلف العلماء في حكمها من الشبهات؟ فمثلا نجد بعض العلماء يحرمون شيئا ما والبعض من العلماء يفتون بعدم التحريم ولكلا الفريقين أدلة يستندون عليها.

فهل مثل هذه الأمور تعد من الشبهات ؟ وهل تدخل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:(الحلال بين والحرام بين.
) ؟ وهل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: لا يعلمهن كثير من الناس.

لا يدخل الأمور التي اختلف العلماء فيها في الشبه، حيث قرأت أن المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم: لا يعلمهن كثير من الناس.

استثناء أهل العلم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في المراد بالمشتبهات الواردة في حديث الشيخين: (الحلال بين والحرام بين.
) فحملها بعضهم على ما تعارضت فيه الأدلة وحملها البعض على ما اختلف فيه العلماء.
ولا ينبغي أن يعتبر المختلف فيه من المشتبهات، بالنسبة لمن يمكنه معرفة الراجح في المسألة فالعمل بالراجح واجب.
وأما ما اختلف فيه أهل العلم بناء على تعارض الأدلة في الظاهر ولم يمكن معرفة الراجح فيه بالنسبة لبعض العلماء وللمقلدين فهو يدخل في الأمور المشتبهات، وكذا ما اختلف فيه العلماء، بالنسبة إلى المقلد.

قال ابن حجر في "فتح الباري": وحاصل ما فسر به العلماء الشبهات أربعة أشياء:أحدها: تعارض الأدلة كما تقدم.
ثانيها: اختلاف العلماء، وهي منتزعة من الأولى.
ثالثها: أن المراد بها مسمى المكروه، لأنه يجتذبه جانبا الفعل والترك.
رابعها: أن المراد بها المباح، ولا يمكن قائل هذا أن يحمله على متساوي الطرفين من كل وجه، بل يمكن حمله على ما يكون من قسم خلاف الأولى.

والذي يظهر لي رجحان الوجه الأول.

اهـ وقال الشوكاني رحمه الله تعالى: وما تعارضت أدلته، فيه أعظم الإشكال، وكذا ما اختلف فيه العلماء، لكن بالنسبة إلى المقلد، لأنه لا يعرف الحق والباطل ولا يميز بينهما إلا بواسطة أقوال أهل العلم الذين يأخذ عنهم ويقلدهم، وليس له من الملكة العلمية ما يقتدر به على الوصول إلى دلائل المسائل، ومعرفة العالي منها والسافل، فإذا اختلف عالمان في شيء، فقال أحدهما: إنه حلال، وقال الآخر: إنه حرام، وكان كل واحد منهما في العلم يساوي الآخر في نظر المقلد، فلا شك ولا ريب أن هذا الشيء الذي اختلف فيه العالمان لا يصح أن يقال هو من الحلال البين ولا من الحرام البين بالنسبة إلى ذلك المقلد، وكل شيء لا يصح أن يكون أحد هذين الأمرين، لا ريب أنه من المشتبهات.

اهــ.

وإذا كان هذا من المشتبهات فمن احتاط وتجنب المختلف فيه فهو أسلم وأحوط لحصول براءة الذمة به بيقين، وقيل يأخذ بأي الأقوال شاء ما لم يقصد تتبع الرخص، وقيل يأخذ بالأيسر لكون الشريعة مبنية على التخفيف.
قال الطوفي رحمه الله في شرح مختصر الروضة: قَوْلُهُ: «فَإِنِ اسْتَوَيَا عِنْدَهُ» ، أَيْ: إِنِ اسْتَوَى الْمُجْتَهِدَانِ عِنْدَ الْمُسْتَفْتِي فِي الْفَضِيلَةِ، وَاخْتَلَفَا عَلَيْهِ فِي الْجَوَابِ، فَفِيهِ ثَلَاثَةُ أَقْوَالٍ: أَحَدُهَا: يَتَّبِعُ «أَيَّهُمَا شَاءَ» مُخَيَّرًا لِعَدَمِ الْمُرَجِّحِ.

الثَّانِي: يَأْخُذُ بِأَشَدِّ الْقَوْلَيْنِ، لِأَنَّ «الْحَقَّ ثَقِيلٌ مَرِيٌّ وَالْبَاطِلَ خَفِيفٌ وَبِيٌّ» ، كَمَا يُرْوَى فِي الْأَثَرِ.

وَفِي الْحِكْمَةِ: إِذَا تَرَدَّدْتَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ، فَاجْتَنِبْ أَقْرَبَهُمَا مِنْ هَوَاكَ.

وَرَوَى التِّرْمِذِيُّ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: مَا خُيِّرَ عَمَّارٌ بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِلَّا اخْتَارَ أَشَدَّهُمَا.

وَفِي لَفْظٍ: أَرْشَدَهُمَا.

قَالَ التِّرْمِذِيُّ: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ، وَرَوَاهُ أَيْضًا النَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ.

فَثَبَتَ بِهَذَيْنِ اللَّفْظَيْنِ لِلْحَدِيثِ أَنَّ الرُّشْدَ فِي الْأَخْذِ بِالْأَشَدِّ.

الثَّالِثُ: يَأْخُذُ بِأَخَفِّ الْقَوْلَيْنِ لِعُمُومِ النُّصُوصِ الدَّالَّةِ عَلَى التَّخْفِيفِ فِي الشَّرِيعَةِ، كَقَوْلِهِ - عَزَّ وَجَلَّ -: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ.

انتهى.
وحكى العلامة ابن عثيمين هذه الأقوال ورجح أنه يأخذ بالأيسر في هذه الحال.
قال رحمه الله : مسائل العلم يجب على الإنسان أن يتبع من يرى أنه أقرب إلى الصواب إما لغزارة علمه وإما لثقته وأمانته ودينه.

فإن لم يعلم أيهما أرجح في ذلك فقد قال بعض أهل العلم إنه يخير إن شاء أخذ بقول هذا وإن شاء أخذ بقول هذا، وقال بعض العلماء يأخذ بما هو أحوط أي بالأشد احتياطاً وإبراءً للذمة، وقال بعض العلماء يأخذ بما هو أيسر لأن ذلك أوفق للشريعة إذ أن الدين الإسلامي يسر كما قال الله تبارك تعالى: (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ) وكما قال تعالى: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ) وكما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (إن الدين يسر) وكما قال وهو يبعث البعوث: (يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين) أي أنه إذا اختلفت آراء العلماء عندك وليس عندك ترجيح فإنك تأخذ بالأيسر لهذه الأدلة، ولأن الأصل براءة الذمة، ولو ألزمنا الإنسان بالأشد للزم من ذلك إشغال ذمته والأصل عدم ذلك وهذا القول أرجح عندي أي أن العلماء إذا اختلفوا على قولين وتكافأت الأدلة عندك في ترجيح أحد القولين فإنك تأخذ بالأيسر منهما، وهذا أعني القول بالأخذ بالأيسر فيما يتعلق بنفس الإنسان أما إذا كان يترتب على ذلك مفسدة فإنه يمتنع من إظهار ذلك وإعلانه.

وعلى هذا فنقول: القول الصحيح أن نأخذ بالأيسر ما لم يتضمن ذلك مفسدة، فإن تضمن ذلك مفسدة فليأخذ بالأيسر في حق نفسه فقط.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ترك الصلاة يؤدي إلى ضعف التركيز والحفظ؟
- سؤال وجواب | كم يحتاج الجسم من فيتامين (د)، وما الآثار المترتبة على زيادته أو نقصه؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها بسبب ارتجاع المريء؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجع مستمر في الجانب الأيمن من البطن، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل يكفي إجراء اختبار الإيدز مرتين أم أنه يلزمني إجراء أمر آخر؟
- سؤال وجواب | علاقة الصداع بارتفاع ضغط الدم
- سؤال وجواب | هل للوراثة دور كبير في الطول؟ وهل لعب الحديد يقصر القامة؟
- سؤال وجواب | تزين الرجل بالفضة. رؤى شرعية خلقية
- سؤال وجواب | لا تعلموا رطانة الأعاجم
- سؤال وجواب | حكم وقوف الخطيبين في مكان عام
- سؤال وجواب | هل تحاليلي سليمة.وما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أشكو من أوجاع وآلام في أطرافي وفقدت قدرتي على التركيز والمذاكرة
- سؤال وجواب | اشتراط ضمان المضارب لرأس المال
- سؤال وجواب | كنت متفوقة في الدراسة وفجأة تغير حالي للأسوأ، فهل هي عين؟
- سؤال وجواب | حكم قول وكتابة: الله - الوطن - الخدمة العامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل