مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما صحة حديث : ( من صلى عليَّ الجمعة ثمانين مرة غفرت له ذنوب ثمانين سنة )؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المؤتمن غير ضامن ما لم يتعد أو يفرط- سؤال وجواب | ما ذنب الفتاة التي خلقت بعاهة أن تحرم من الزواج؟
- سؤال وجواب | حكم المأكولات والكريمات التي تحتوي على الجيلاتين
- سؤال وجواب | استخرج تأشيرة عمل باسم أمه، ثم باعها للعامل فهل على الأم إثم؟
- سؤال وجواب | شرع الله تعدد الزوجات لحكم ومصالح ظاهرة جلية
- سؤال وجواب | أسباب عدم التأثر بقراءة آيات الله وسبل استجلاب الخشوع عند التلاوة
- سؤال وجواب | هل يلزم الأب تعويض مَن انكسر جوالها بسبب رمي ابنه له بعد تحذيرها من ملاعبته؟
- سؤال وجواب | التصرف فيما أخذ بغير حق ممن مات ولم يعرف له وارث
- سؤال وجواب | ما هي تصرفات الأطفال التي قد تؤذيهم؟
- سؤال وجواب | حبيب النجار مؤمن آل ياسين
- سؤال وجواب | الزواج بثانية لا يجيز للأولى الانخلاع عن الطاعة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من مال حرام اختلط بمال حلال
- سؤال وجواب | ثمرة الإعراض عن الله مرة
- سؤال وجواب | وضعت جدتها مالا عندها أمانة وأخذها والدها منها ثم ماتت الجدة
- سؤال وجواب | كيف يقرأ القرآن من يخرج منه الريح باستمرار
لدي سؤال بخصوص أحد الأحاديث وفيه : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " الذي يقرأ ثمانين مرة يوم الجمعة بعد صلاة العصر وقبل أن يقوم من مقامه غفر الله له خطايا ثمانين سنة ، وكتب له ثواب عبادة ثمانين سنة " ، ويقول : بأن يقول هذا الذكر ثمانين مرة " اللهم صلي على محمد النبي الأمي وآله وسلم تسليما.
فهل هذا الحديث صحيح ؟ وهل يمكنني العمل به ؟ لأني أرى كثيرا من الناس يقومون بهذه الأعمال ..
الحمد لله.
هذا الحديث رواه ابن شاهين في " الترغيب في فضائل الأعمال" (ص: 14) من طريق عَوْن بْن عُمَارَةَ ، عن سَكَن الْبُرْجُمِي ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ عن أبي هريرة ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (الصَّلَاةُ عَلَيَّ نُورٌ عَلَى الصِّرَاطِ ، فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ثَمَانِينَ مَرَّةً ، غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُ ثَمَانِينَ عَامًا ).
وقد تساهل بعض المتأخرين فحسَّن الحديث ، والصواب : أن الحديث ضعيف ، بل ضعيف جداً ؛ لاشتمال سنده على ثلاثة من الرواة الضعفاء ، وهم : 1- علي بن زيد بن جدعان البصري.
" قَالَ حَمَّاد بن زيد : كَانَ يقلب الْأَحَادِيث ، وَذكر شُعْبَة أَنه اخْتَلَط ، وَقَالَ أَحْمد : لَيْسَ بِشَيْء ، وَقَالَ أَبُو زرْعَة : لَيْسَ بِقَوي يهم ويخطئ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِم : لَا يحْتَج بِهِ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : لَا يزَال عِنْدِي فِيهِ لين ".
انتهى ، من "المغني في الضعفاء" للذهبي (2/447).
2- حجاج بن سنان.
" قال عنه الأزدي : متروك ".
ينظر: " لسان الميزان" لابن حجر (2/ 563).
3- عَوْنُ بْنُ عُمَارَةَ القيسي.
" قال أبو زرعة : منكر الحديث ، وقال الحاكم : أدركته ولم أكتب عنه ، وكان منكر الحديث ضعيف الحديث.
وقال أبو داود : ضعيف ".
انتهى من " تهذيب التهذيب" (8/173).
وممن ضعف الحديث من الائمة : الدارقطني ، والحافظ ابن حجر في " نتائج الأفكار " (5/56) ، والسخاوي في " القول البديع " صـ 284 ، والمناوي في " فيض القدير " (4/249) ، والحوت البيروتي في " أسنى المطالب " (ص: 175) ، والشيخ الألباني في " السلسةالضعيفة " (8/274).
وللحديث شاهد من حديث أنس بن مالك قال : " كُنْتُ وَاقِفًا بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فَقَالَ : ( مَنْ صَلَّى عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ثَمَانِينَ مَرَّةً غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَ ثَمَانِينَ عَامًا).
فَقِيلَ لَهُ : كَيْفَ الصَّلاةُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ : ( تَقُولُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ونبيك ورسولك النبي الأمي، وتعقد واحداً).
رواه الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (13/ 464) ، وفي إسناده : وهب بن داود بن سليمان الضرير.
قال الذهبي : " قَالَ الْخَطِيب : لم يكن بِثِقَة ، ثمَّ أورد لَهُ حَدِيثا من وَضعه ".
انتهى من " المغني في الضعفاء" (2/ 727).
وكذلك ذكره ابن الجوزي في " الأحاديث الواهية " (رقم 796).
قال الشيخ الألباني : " وهو بكتابه الآخر " الأحاديث الموضوعات " أولى وأحرى ، فإن لوائح الوضع عليه ظاهرة ، وفي الأحاديث الصحيحة في فضل الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم غنية عن مثل هذا ، من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ( من صلى علي مرة واحدة صلى الله عليه بها عشراً ) رواه مسلم وغيره ".
انتهى ، "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (1/383).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | امرأة تعاني من صعوبة وحرقة في البول، ما الحل؟- سؤال وجواب | أحب مجال دراستي لكني لا أذاكر مطلقًا ولست متفوقًا فيه . هل هذا غضب من الله ؟
- سؤال وجواب | الجمع بين القراءات في مصحف واحد
- سؤال وجواب | أعصابي ترتعش ويتلعثم لساني عند المشادات الكلامية!
- سؤال وجواب | بيان صحة ميقات صلاة الفجر المحدد في تقاويم الدول الإسلامية
- سؤال وجواب | حكم أخذ عوض مقابل الكفالة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخت تاركة الصلاة
- سؤال وجواب | مفهوم حديث
- سؤال وجواب | العناد وسرعة الغضب وكيفية تجاوزهما بين الزوجين
- سؤال وجواب | ضوابط الاشتراك في الضمان الاجتماعي
- سؤال وجواب | هل يضمن التلف صاحب الدابة إذا فرط في حفظها
- سؤال وجواب | أخاف من التلعثم والإحراج أمام الزملاء، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حب شباب وتحسس واسمرار في الوجه وأريد تنظيفه
- سؤال وجواب | أضحك وأتكلم مع نفسي كثيرا. فهل من سبيل للتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل بلا جماع؟ أجيبوني
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا