مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | خبر منكر موضوع في رحمة الله بأصحاب القبور
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا حرج في زواج المصاب بالضعف الجنسي بشرط إخبار المرأة- سؤال وجواب | عدم مشاركة الآخرين حديثهم كي لا يفسر الكلام خطأ
- سؤال وجواب | دوالي الساقين ليس من الأمراض التي يجب الإخبار بها عند الخطبة
- سؤال وجواب | ترك طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | توضأ وصلى ثم بعد فترة وجد وسخا ملتصقا بوجهه
- سؤال وجواب | كيف أحافظ أنا وزملائي على الصلاة بدون انقطاع؟
- سؤال وجواب | التشوه الظاهر لا أثر له على صحة الزواج
- سؤال وجواب | هل يشرع لأصحاب المكاتب العقارية فرض رسوم زائدة تحت مسمى خدمات مكتبية
- سؤال وجواب | منهج أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات
- سؤال وجواب | الإنجاب أسمى مقاصد النكاح وعدمه لا يثبت الخيار
- سؤال وجواب | تحريم الزنا وراءه حكم كثيرة
- سؤال وجواب | حكم ترقيع غشاء البكارة
- سؤال وجواب | ضيق وتوتر وخوف وعدم تركيز. مشاكل كثيرة أعاني منها
- سؤال وجواب | حكم عدم إخبار المخطوبة بالميول المنحرفة
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخطيبة بوجود كسر في أضلاع الصدر؟
أريد السؤال عن رواية وردت إلي ولم أستطع معرفة إذا كانت صحيحة أو خاطئة وهي : " روي أن موسى عليه السلام- لما دفن أخاه هارون –عليه السلام- ذكر مفارقته له وظلمة القبر ؛ فأدركته الشفقة، فبكى فأوحى الله –تعالى- إليه : ( يا موسى ، لو أذنت لأهل القبور أن يخبروك بلطفي بهم لأخبروك يا موسى ، لم أنسهم على ظاهر الأرض أحياء مرزوقين، أفأنساهم في باطن الأرض مقبورين؟! يا موسى، إذا مات العبد لم أنظر إلى كثرة معاصيه ، ولكن أنظر إلى قلة حيلته! ) فقال موسى عليه السلام : يا رب من أجل ذلك سميت أرحم الراحمين " ..
الحمد لله.
هذه قصة مصنوعة وخبر موضوع ، ولم نجد بعد البحث والتحري أحدا من أهل العلم روي هذه القصة أو نوه بها ، وهي فوق ذلك جاءت بسياق منكر ؛ فقول الرواية : ( يا موسى ، لم أنسهم على ظاهر الأرض أحياء مرزوقين ، أفأنساهم في باطن الأرض مقبورين ) يفيد أن الله تعالى يشمل برحمته أهل القبور كافة ، فكما كان يرزقهم جميعا وهم أحياء فهو يرحمهم وهم مقبورون ، وهذا يفيد دخول الكافر والمؤمن في رحمته ولطفه ، وهذا باطل ؛ فإن الله تعالى يعذب الكفار ومن شاء من عصاة المؤمنين في القبر ، وبذلك جاءت الأخبار الصحيحة.
روى البخاري (1338) مسلم (2870) – واللفظ للبخاري - عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الْعَبْدُ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ وَتُوُلِّيَ وَذَهَبَ أَصْحَابُهُ حَتَّى إِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ أَتَاهُ مَلَكَانِ فَأَقْعَدَاهُ فَيَقُولَانِ لَهُ : مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَيَقُولُ أَشْهَدُ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ فَيُقَالُ : انْظُرْ إِلَى مَقْعَدِكَ مِنْ النَّارِ أَبْدَلَكَ اللَّهُ بِهِ مَقْعَدًا مِنْ الْجَنَّةِ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَرَاهُمَا جَمِيعًا ، وَأَمَّا الْكَافِرُ أَوْ الْمُنَافِقُ فَيَقُولُ : لَا أَدْرِي كُنْتُ أَقُولُ مَا يَقُولُ النَّاسُ فَيُقَالُ : لَا دَرَيْتَ وَلَا تَلَيْتَ ثُمَّ يُضْرَبُ بِمِطْرَقَةٍ مِنْ حَدِيدٍ ضَرْبَةً بَيْنَ أُذُنَيْهِ فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَنْ يَلِيهِ إِلَّا الثَّقَلَيْنِ ).
راجع لمعرفة صور من عذاب القبر إجابة السؤال رقم : ( 8829 ).
وراجع للفائدة إجابة السؤال رقم (
10547
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أركز على شفاه من يتكلم معي. وشعور بالانفصال عن الواقع.- سؤال وجواب | من حق الخطيبة معرفة ماهية مرض خطيبها
- سؤال وجواب | يئست من حياتي ومن أمي ومن نفسي وكل شيء
- سؤال وجواب | ظهار المرأة من زوجها لا يصح
- سؤال وجواب | حكم التواجد في مكان ترتكب المنكرات قريبا منه
- سؤال وجواب | تحريم الإسبال يتناول كل ثوب يلبسه المرء
- سؤال وجواب | هل يعتد بالطلاق في المحاكم غير الإسلامية؟
- سؤال وجواب | لا ترفع المرأة صوتها بحضرة الأجانب
- سؤال وجواب | أعاني من الشرود الذهني وضعف التركيز، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من حالة اكتئاب وانطواء ويكلم نفسه. فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | شراء الأشياء التي عليها صور شخصيات خيالية، ووضعها في البيت.
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وفراغ داخلي بعد موت أبي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | إسبال الإزار.بين الإباحة والكراهة والتحريم
- سؤال وجواب | لدي ورم حميد في الثدي ووخز وتشققات فهل من خطورة؟
- سؤال وجواب | أحكام الحلف بالطلاق وتعليقه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا