مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يقع الطلاق مكررا إذا كانت صيغة اليمين لا تفيد التكرار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ المحرم شيئاً من بشرته وظفره
- سؤال وجواب | مغزى أمر المطلق في الحيض بالمراجعة
- سؤال وجواب | ما الطريق الأفضل للتعامل مع الجلوكوما وتجنب المياه البيضاء؟
- سؤال وجواب | درجة دعاء (يارب قد أذنبت .قد أخطأت.)
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر وقصور الشريان التاجي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية نصوص التوراة والإنجيل آيات ؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من البرص في الظهر .فما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الجشاء في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم شراء أرض بشرط أن لا تنقل ملكيتها إلا بعد بنائها
- سؤال وجواب | ابني حين يغضب ينكتم نفسه ويجيئه تشنج! ما سببه.وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من النزيف المستمر، فهل الرضاعة الطبيعية هي السبب؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن حج ثم ارتد ثم تاب
- سؤال وجواب | حكم صيام من قبل أجنبية
- سؤال وجواب | هل يشرع تفريق مكان ذبح شاتي العقيقة
- سؤال وجواب | كيفية تشخيص إصابة الغضاريف والزائدة الدودية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

فضيلة الشيخ: نشأ خلاف بيني وبين زوجتي، وصفعتها بالقلم وبعدها صالحتها، وكانت في حالة نفسية سيئة، وأصرت على أن أحلف لها على المصحف وأقسم بالله أن لا أفعل ذلك ثانية (أضربها ) جدا أو هزلا، وإذا فعلت تكون طالقا مني، وقد فعلت وقلت لها إنها تكون طالقا مني إذا ضربتها مرة أخرى جدا أو هزلا، ولا أتذكر نيتي وقتها، هل كان طلاقا فعلا أم كان لعدم الفعل ثانية، علما بأنني رفضت هذه الفكرة في بادئ الأمر لتهديدها لحياتنا الزوجية، وفي مرة داعبتها ( ضربتها ) بالحزام، وأنا أرتدي الملابس فآلمتها فهل يقع الطلاق؟ علما بأنني كنت ناسيا ؟ وهل إذا احتسبت طلقة يكون هذا الشرط قد سقط إذا أرجعتها إلى عصمتي حيث إنني قلت تكون طالقا مني إذا ضربتها ولم أحدد كم مرة بمعنى أنه قد سقط هذا اليمين بوقوع الطلاق.

وهل هذا لا يقع باعتباري قد أجبرت وأكرهت على هذا لمصالحتها.

ولسيادتكم وافر الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر أنك قد أقسمت على عدم ضرب زوجتك، وإن فعلت ذلك طلقت منك، وقد أقدمت على ضربها نسيانا فتحنث عند بعض أهل العلم وهم الحنابلة وعلى القول المشهور عند المالكية خلافا للشافعية وبعض المالكية، ففي كشاف القناع ممزوجا بمتن الإقناع الحنبلي: فكمن حلف على مستقبل لا يفعله وفعله ناسيا يحنث في طلاق وعتق فقط لا في يمين الله تعالى لما تقدم.

انتهى.

وقال المواق في التاج والإكليل وهو مالكي: ابن بشير: مذهب مالك وأصحابه أن الناسي يحنث بنسيانه.

ورأى بعض المتأخرين من محققي الأشياخ نفي الحنث كمذهب الشافعي، وقد أرادوا تخرجه من المذهب.

وقال ابن عرفة: المذهب أن النسيان كالعمد، واختار ابن العربي والسيوري خلافه.

وقال الخرشي في شرحه لمختصر خليل المالكي أيضا: يعني أن الحالف إذا خالف ما حلف عليه بالفعل أو الترك فإنه يحنث، سواء وقعت منه المخالفة عمدا أو خطأ أو جهلا أو نسيانا على المشهور، حيث أطلق في يمينه بأن لم يقيد بعمد لقوله تعالى: ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ {المائدة: 89} انتهى.

وفي أسنى المطالب ممزوجا بروض الطالب الشافعي: متى علقه بفعله شيئا ففعله ناسيا للتعليق أو ذاكرا له مكرها على الفعل أو مختارا جاهلا بأنه المعلق عليه لم تطلق لخبر ابن ماجه وصححه ابن حبان والحاكم: أن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.

أي لا يؤاخذهم بها ما لم يدل دليل على خلافه كضمان المتلف فالفعل معها كلا فعل.

انتهى وعلى القول بالحنث هنا فتلزمك كفارة يمين بالله تعالى، لأنك قد أقسمت بالله وحنثت إضافة إلى وقوع الطلاق عند الجمهور بمن فيهم المذاهب الأربعة، وهو القول الراجح كما تقدم في الفتوى رقم:

19162.

ولك مراجعة زوجتك قبل انقضاء عدتها إذا كانت هذه هي الطلقة الأولى أو الثانية، وما تحصل به الرجعة قد تقدم بيانه في الفتوى رقم:

30719.

وإذا راجعتها فقد انحلت يمينك، ولا يقع الطلاق بمجرد ضربها بعد ذلك إذا كانت صيغة يمينك لا تفيد التكرار مثل قولك إذا ضربتها كما قلت.

قال ابن قدامة في المغنى: وجملته أن مَن قال لزوجته: إن خرجت إلا بإذني، أو بغير إذني، فأنت طالق.

أو قال: إن خرجت إلا أن آذن لك، أو حتى آذن لك، أو إلى أن آذن لك.

فالحكم في هذه الألفاظ الخمسة، أنها متى خرجت بغير إذنه، طلقت، وانحلت يمينه، لأن حرف " أن " لا يقتضي تكرارا، فإذا حنث مرة، انحلت، كما لو قال: أنت طالق إن شئت.

مع التنبيه على أن ضرب الزوجة يجوز بضوابط شرعية معروفة تقدم بيانها في الفتوى رقم:

110368

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السخرية من المسلم حرام ومن المهدي أشد حرمة
- سؤال وجواب | ما إمكانية انتقال فايروس الإيدز عن طريق اللعاب؟
- سؤال وجواب | مكان ذبح العقيقة:
- سؤال وجواب | هل من البِرّ طاعة الوالدين في طلاق الزوجة وحرمانها من المؤخّر؟
- سؤال وجواب | حكم سماع تقليد الرجل لأصوات النساء
- سؤال وجواب | استحقاق المنحة يرجع إلى شروط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | ما أسباب آلام أسفل البطن في منطقة الرحم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف المرضي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته ثلاثا ثم عاشرها ثم طلقها ثلاثا بالهاتف
- سؤال وجواب | أحكام روث القطط
- سؤال وجواب | السحر المتجدد وجحوظ عيني والحسد كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر والبطن وأخشى من الإجهاض، أفيدوني
- سؤال وجواب | طريق الخلاص من الانتساب إلى غير الأب
- سؤال وجواب | أمي قاسية القلب، كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ نسبة من التبرعات لمن يجمعها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل