مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لم يصح حديث ( إذا كان يوم حار فقال الرجل لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم اللهم أجرني من حر جهنم )
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تفضيل أحد الوالدين في العطية- سؤال وجواب | رتبة حديث "لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل."
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المستقيم المزمن فما علاجه؟
- سؤال وجواب | يجوز القصر أثناء السفر ولا تجب الإعادة
- سؤال وجواب | متزوج منذ سنة ولم يحدث حمل، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | هل فحص الإيكو والتخطيط كاف للتأكد من سلامة القلب؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تغيير دواء فيروس الكبد
- سؤال وجواب | ما هي المدة الزمنية اللازمة لكي يجف حليب الثدي؟
- سؤال وجواب | إذا صلى العشاء جمع تقديم مع المغرب فله أن يوتر بعدها مباشرة
- سؤال وجواب | أنا في بداية مراحل الصلع، فهل يوجد علاج له قبل فوات الأوان؟
- سؤال وجواب | متى يكون السفَر سفَراً
- سؤال وجواب | هل من الممكن علاج الخلل الهرموني لدى زوجي وحدوث الحمل لدي؟
- سؤال وجواب | هل تشوه الحيوانات المنوية سبب في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام
- سؤال وجواب | ما علاج آلام الظهر والخصية؟ وكيف أتعامل مع سلس البول؟
هل هذا الكلام المكتوب هو حديث صحيح ، ( إذا كان الجو شديد الحرارة.
ألقى الله سمعه وبصره إلى أهل الأرض ، فإذا قال الرجل : لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم ، اللهم أجرني من حر جهنم ، قال الله لجهنم : إن عبدا من عبادي استجار بي من حرك ، وإني أشهدك أني قد أجرته منك ) .
.
الحمد لله.
نص الحديث المقصود في السؤال يُروى عن النبي صلى الله عليه وسلم على الوجه الآتي : ( إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ فَقَالَ الرَّجُلُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ : إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَ بِي مِنْ حَرِّكِ ، فَاشْهَدِي أَنِّي أَجَرْتُهُ.
وَإِنْ كَانَ يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ بَرْدَ هَذَا الْيَوْمِ ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ زَمْهَرِيرِ جَهَنَّمَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ : إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي قَدِ اسْتَجَارَنِي مِنْ زَمْهَرِيرِكِ ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ ، قَالُوا : مَا زَمْهَرِيرُ جَهَنَّمَ ؟ قَالَ : بَيْتٌ يُلْقَى فِيهِ الْكَافِرُ ، فَيَتَمَيَّزُ مِنْ شِدَّةِ بَرْدِهَا بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ ).
رُويً هذا الحديث من طريقين : الأول : من طريق أبي صالح عبد الله بن صالح ، ثنا يحيى بن أيوب ، عن عبد الله بن سليمان ، حدثني دراج ، حدثني أبو الهيثم - واسمه سليمان بن عمرو بن عبد العتواري - ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أو عن ابن حجيرة الأكبر ، عن أبي هريرة، رضي الله عنه ، أو أحدهما حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
رواه عثمان الدارمي في " نقض الدارمي على المريسي " (1/325) ، وابن السني في " عمل اليوم والليلة " (1/265) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " (1/459).
وهذا إسناد ضعيف جدا ، فيه جماعة متكلم فيهم : منهم : يحيى بن أيوب المصري ، قال فيه أحمد بن حنبل : سيء الحفظ ، وقال النسائي : ليس بالقوي ، وقال الدارقطني : في بعض حديثه اضطراب ، وقال أبو أحمد الحاكم : إذا حدث من حفظه يخطئ ، وهذا الجرح المفسَّر أولى – في ظننا – من التوثيق المطلق الذي نقلته كتب التراجم ، خاصة عند الانفراد بحديث لا يرويه غيره كهذا الحديث ، ينظر : " تهذيب التهذيب " (11/187).
ومنهم : عبد الله بن سليمان ، أبو حمزة المصري ، قال فيه البزار : حدث بأحاديث لم يتابع عليها ، ولم نقف على توثيق له ، انظر : " تهذيب التهذيب " (5/245).
الطريق الثاني : أخرجه السهمي في " تاريخ جرجان " (ص/486) قال : أخبرنا أبو عمر لاحق بن الحسين الصدري ، حدثنا ضرار بن علي بن عمير القاضي ، حدثنا محمد بن عبد الرحمن الأزدي ، حدثنا حفص بن غياث النخعي ، حدثنا الحسن بن عبيد الله ، عن إبراهيم النخعي ، عن يزيد بن أوس ، عن ثابت بن قيس ، عن أبي موسى الأشعري به مرفوعا.
وهذا إسناد شديد الضعف أيضا بسبب أبي عمر لاحق بن حسين الصدري المقدسي ، ولا يستبعد أن يكون إسنادا مكذوبا أو مسروقا.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله – في ترجمة لاحق بن حسين -: " قال الحافظ الإدريسي : كان كذابا أفاكا ، يضع الحديث على الثقات ويسند المراسيل ، ويحدث عمن لم يسمع منهم.
ووضع نسخا لأناس لا نعرف أساميهم.
لا نعلم له ثانيا في عصرنا مثله في الكذب والوقاحة مع قلة الرواية.
قتل بخوارزم ، وتخلص الناس من وضعه الأحاديث ، ولعله لم يخلق من الكذابين مثله.
وقال ابن ماكولا : لا يعتمد على حديثه ، وَلا يُفرح به.
وقال الحاكم: حدث بالموضوعات.
وقال ابن النجار : مجمع على كذبه.
وقال الشيرازي : حدثنا أبو عمر لاحق بن الحسين بن أبي الورد , وأنا أبرأ من عهدته ، فذكر خبرا موضوعا ظاهر الكذب.
وقال النقاش : كان والله قليل الحياء ، مع وضعه الأحاديث.
وقال ابن السمعاني : وضع نسخا لا يعرف أسماء رواتها ، وكان أحد الكذابين " انتهى باختصار يسير من " لسان الميزان " (8/407).
فالخلاصة أن هذا الحديث لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرو بإسناد مقبول ، لذلك قال السخاوي رحمه الله : " سنده ضعيف " انتهى من " المقاصد الحسنة " (ص/714)، وكذلك ضعفه العجلوني في " كشف الخفاء " (2/426).
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : " منكر " انتهى من " السلسلة الضعيفة " (رقم/6428).
لكن ذلك لا يعني أن الدعاء بمثل ذلك لا يجوز ؛ بل الممنوع أن يروى هذا على أنه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، أو يعتقد أن هذا من الأذكار الراتبة المشروعة ، كالذي صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من أذكار اليوم والليلة ، لكن لو دعا المسلم بهذا الدعاء لمناسبته المقام : فهو جائز لا حرج عليه فيه - إن شاء الله - على الشرط السابق من عدم اعتقاد ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي المدة الزمنية اللازمة لكي يجف حليب الثدي؟- سؤال وجواب | إذا صلى العشاء جمع تقديم مع المغرب فله أن يوتر بعدها مباشرة
- سؤال وجواب | أنا في بداية مراحل الصلع، فهل يوجد علاج له قبل فوات الأوان؟
- سؤال وجواب | متى يكون السفَر سفَراً
- سؤال وجواب | هل من الممكن علاج الخلل الهرموني لدى زوجي وحدوث الحمل لدي؟
- سؤال وجواب | هل تشوه الحيوانات المنوية سبب في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام
- سؤال وجواب | ما علاج آلام الظهر والخصية؟ وكيف أتعامل مع سلس البول؟
- سؤال وجواب | حكم من يريد البناء في أرض يملكها والده وعمه بموافقتهما
- سؤال وجواب | الحكمة من وجود الأحاديث الضعيفة
- سؤال وجواب | هل كل حديث عن الآخرين غيبة؟ ومتى ينكَر على المغتاب؟
- سؤال وجواب | شامة كبيرة في ظهري ولون داكن في كعبي، ما الطريقة لإزالته؟
- سؤال وجواب | كيف يتم التعامل مع الفتيات في الحرم الجامعي؟
- سؤال وجواب | يبدأ الصف من خلف الإمام
- سؤال وجواب | هل داعم الظهر backbrace يفيد في حالة ابنتي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا