مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لم يثبت أن الشمس حبست عن الإشراق حتى يؤذن بلال بن رباح
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما يصليه المسلم تطوعا بعد العشاء يعد من قيام الليل- سؤال وجواب | من فضائل قيام الليل
- سؤال وجواب | حكم صلاة التراويح في البيت جماعة
- سؤال وجواب | يحكم على الثقافة بميزان الشرع
- سؤال وجواب | كلمة الأرقم في لغة العرب
- سؤال وجواب | الصلاة بين العشائين من قيام الليل
- سؤال وجواب | هل يثاب من نوى قيام الليل فاستيقظ جنبا ولم يستطع الغسل حتى الصباح؟
- سؤال وجواب | هل للولي أن ينيب غيره ليستخير له في أمر تزويج ابنته
- سؤال وجواب | هل الرؤيا بعد الاستخارة تدل على شيء؟
- سؤال وجواب | حكم الاستخارة لاختيار حكم شرعي دائر بين أمرين
- سؤال وجواب | السنة أن يستخير الشخص بنفسه
- سؤال وجواب | حكم استخارة المرأة في تكليم أجنبي عنها
- سؤال وجواب | بعد موت أخي عادت لي وساوس الموت وسببت لي مشاكل في التنفس والبلع
- سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول دعاء الاستخارة
- سؤال وجواب | القلب الأبيض السليم
سمعت كثيراً من الناس هنا في الهند يتناقلون هذه القصة عن بلال رضي الله عنه ، يقولون إن بعض الصحابة اشتكى من صوت بلال أو من نطقه في الأذان ، فطلبوا منه أن لا يؤذن لصلاة الفجر ، فأذّن شخص آخر ، ثم بعد ذلك حُبست الشمس فلم تطلع ، فقلق الناس من ذلك ، فذهبوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبروه ، فقال لهم : إن الله أمر الشمس أن لا تطلع حتى يؤذن بلال.
فهل هذه القصة صحيحة ، وهل هناك مصدر صحيح معتمد ذكر هذه القصة ؟.
الحمد لله.
لم يثبت أن الشمس حبست مكانها لأحد إلا لنبي الله يوشع بن نون عليه السلام ، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم نفى أن يكون وقع ذلك لأحد غير يوشع بن نون ، وذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( غَزَا نَبِيٌّ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ.
فَدَنَا مِنْ الْقَرْيَةِ صَلَاةَ الْعَصْرِ أَوْ قَرِيبًا مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ لِلشَّمْسِ : إِنَّكِ مَأْمُورَةٌ وَأَنَا مَأْمُورٌ ، اللَّهُمَّ احْبِسْهَا عَلَيْنَا ، فَحُبِسَتْ حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ ) رواه البخاري (3124) ومسلم (1747) ولفظ طريق الإمام أحمد رحمه الله في " المسند " (14/65) : ( إِنَّ الشَّمْسَ لَمْ تُحْبَسْ لِبَشَرٍ إِلَّا لِيُوشَعَ لَيَالِيَ سَارَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ ) يقول الشيخ الألباني رحمه الله : " فيه أن الشمس لم تحبس لأحد إلا ليوشع عليه السلام ، ففيه إشارة إلى ضعف ما يروى أنه وقع ذلك لغيره ومن تمام الفائدة أن أسوق ما وقفنا عليه من ذلك.
" وذكر الشيخ رحمه الله ما ورد من حبس الشمس لغير يوشع بن نون عليه السلام ، وبين عللها ، ثم قال : " وجملة القول : أنه لا يصح في حبس الشمس أو ردها شيء إلا هذا الحديث الصحيح " انتهى.
" السلسلة الصحيحة " (رقم/202).
والحاصل أننا لم نقف على أصل لقصة حبس الشمس عن الطلوع حتى يؤذن بلال ، لا في رواية صحيحة ، ولا ضعيفة ، بل ولا في حديث موضوع يعرف مخرجه.
والقول بمثل ذلك لا يجوز إلا بدليل صحيح ثابت ، وإلا فهو تخرص وقول على الله بغير علم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من أحكام الاستخارة- سؤال وجواب | الاستخارة .آثارها وحكم تكرارها
- سؤال وجواب | الاستماع إلى الأذكار من الجوال في الحمام بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | هل تصح صلاة من أشرك في نيته بين الصبح وصلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع القولون العصبي المصحوب بغازات شديدة؟
- سؤال وجواب | ما حكم مخالفة نتيجة الاستخارة؟
- سؤال وجواب | ترك زيارة الوالدين خشية أذية ابنته بسحرها
- سؤال وجواب | استخار الله في أمر ووالده لا يوافق عليه وأمه لا تمانع
- سؤال وجواب | المقصد الشرعي من فعل الاستخارة
- سؤال وجواب | المرأة المتزوجة. والإنفاق على أبويها
- سؤال وجواب | استخار لشراء جوال فلم يتيسر له شراؤه فهل يعاود الكرة
- سؤال وجواب | نصائح لمن يشعر بعدم التوفيق في حياته
- سؤال وجواب | الاستخارة ليست للتنبؤ بالمستقبل
- سؤال وجواب | مشروعية الاستخارة عند التردد بين أمرين
- سؤال وجواب | قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا