مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ينعقد النكاح باللفظ ولا تُشترط الكتابة- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والخوف والقلق
- سؤال وجواب | حكم اطلاق مسمى البيع على عقد الاستصناع
- سؤال وجواب | حكم خطبة الثيب من نفسها والحديث معها كتابة
- سؤال وجواب | حكم التزين بالمكياج الدائم
- سؤال وجواب | ترفض والدتها غير المسلمة مساعدتها إلا إذا وضعت نقطة حمراء على جبينها ، فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | خبر فيه أن الله تعالى خص حواء بالشطر الأكبر من الجمال
- سؤال وجواب | ما صحة حديث ( بشر الزاني بالفقر ) ؟
- سؤال وجواب | إمكانية تناول مقادير صغيرة من الأطعمة التي تثير القولون
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة لتتزين عند من تصل الشعر
- سؤال وجواب | حكم وصل الشعر تجملاً للزوج
- سؤال وجواب | الاستمناء.مرتبة حرمته.وكفارته
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس
- سؤال وجواب | والدك أخ لجميع أبناء وبنات من أرضعته
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
ما صحة هذا الحديث؟ قال النبي صلى الله عليه وآله : (إنّ الله أعطى ملكاً من الملائكة أسماع الخلق ، فهو قائم على قبري إلى يوم القيامة ، لا يصلّي عليَّ أحد صلاة إلاّ سمّاه باسمه واسم أبيه ، وقال : يا محمّد صلّى عليك فلان بن فلان ، وقد ضمن لي ربّي تبارك وتعالى أن أردّ عليه بكلّ صلاة عشراً).
الحمد لله.
أولا : هذا الحديث مروي عن عمار بن ياسر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله وكل بقبري ملَكا أعطاه أسماع الخلائق ، فلا يصلي عليَّ أحد إلى يوم القيامة إلا أبلغني باسمه واسم أبيه : هذا فلان ابن فلان قد صلى عليك).
رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (6/416) ، والبزار في "المسند" (2/266) ، والحارث بن أبي أسامة في "المسند" – كما في "بغية الباحث" (2/962) – ، وعزاه غير واحد للطبراني في "المعجم الكبير" ، ورواه العقيلي في "الضعفاء الكبير" (3/248) جميعهم من طرق عن نعيم بن ضمضم العامري ، عن عمران بن حميري الجعفري ، عن عمار بن ياسر رضي الله عنه به مرفوعا.
زاد ابن النجار : (وقد ضمن لي ربي تبارك وتعالى أن أرد عليه بكل صلاة عشرا).
قال البزار: هذا الحديث لا نعلمه يُروَى عن عمار إلا بهذا الإسناد.
وهذا الحديث ضعيف جدا بسبب نعيم بن ضمضم ، وابن الحميري.
قال ابن عبد الهادي رحمه الله : "هذا حديث ليس بثابت ، وعمران بن حميري : مجهول ، وقد ذكر البخاري أنه لا يتابع على حديثه.
هذا ، ونعيم بن ضمضم - ويقال ابن جهضم - : لم يشتهر من حاله ما يوجب قبول خبره" انتهى.
"الصارم المنكي" (1/205).
وقال الهيثمي رحمه الله : "فيه ابن الحميرى ، واسمه عمران ، قال البخاري : لا يتابع على حديثه.
وقال صاحب الميزان : لا يعرف.
ونعيم بن ضمضم ضعَّفه بعضهم.
وبقية رجاله رجال الصحيح" انتهى.
"مجمع الزوائد" (10/162).
وضعفه السخاوي في "القول البديع" (ص/165) ، وكذلك السيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (1/362).
وقد صحت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يبلغه سلام من يسلم عليه من أمته ، وأنه يرد ذلك.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مَا مِن أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلا رَدَّ اللهُ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيهِ السَّلَامَ) رواه أبو داود (2041) ، صححه النووي في "الأذكار" (ص/154) ، وابن حجر في "فتح الباري" (6/563) ، والشيخ الألباني في "صحيح أبي داود".
وعن أبي بكر الصديق أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أكثروا الصلاة علي ، فإن الله وكل بي ملكا عند قبري ، فإذا صل علي رجل من أمتي قال لي ذلك الملك : يا محمد إن فلان بن فلان صلى عليك الساعة) وحسنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1530).
رواه الديلمي (1/1/31).
ولكن.
لم نجد شاهدا لقوله : (وقد ضمن لي ربي.
إلخ).
وقد ورد فيمن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من هذا ، بأن الله تعالى هو الذي يصلي عليه عشراً.
فقد روى مسلم (408) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرًا) صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس- سؤال وجواب | والدك أخ لجميع أبناء وبنات من أرضعته
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
- سؤال وجواب | زوجتي أجهضت أربع مرات بلا سبب، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل السرة يذهب بعد دخول الحمام.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | القذف بسبب الفكر هل هو من الاستمناء
- سؤال وجواب | هل يعيد أذكار النوم إذا استيقظ وعاد للنوم؟ وهل يقولها قبل نوم النهار؟
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة وأجد صعوبة في التأقلم على رتم حياة معينة!
- سؤال وجواب | حكم صنع الجبن بالبروتيزيا
- سؤال وجواب | حديث امش ميلا عد مريضا
- سؤال وجواب | كيفية مواجهة أعراض الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | حديث : (خُلُق الإسلام الحياء)
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في أن الله تعالى لم يخلق الراحة في الدنيا !
- سؤال وجواب | متى يحرم تشقير الحاجبين
- سؤال وجواب | مشاركة الكفار احتفالاتهم ليشاركونا احتفالاتنا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا