مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل ورد أنه يدخل مع المرأة النار أربعة أشخاص إذا هي دخلتها؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم لعن الزوجة زوجها وأباه- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشاعر الخوف والتوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | ما هو التهاب البربخ؟
- سؤال وجواب | الكلام على حديث عبد الله بن عمرو : ( هَذِهِ الَّتِي بَلَغَتْ بِكَ ، وَهِيَ الَّتِي لَا نُطِيقُ )
- سؤال وجواب | الذؤابة والقزع. حكمهما والفرق بينهما
- سؤال وجواب | عندي قولون عصبي. فهل سيؤثر على صحتي صيام شهرين متتابعين؟
- سؤال وجواب | هل الإكثار من المشروبات الغازية يسبب الإصابة بالسكري؟
- سؤال وجواب | لدي تعرق في الأطراف وخفقان يزداد بزيادة الخوف
- سؤال وجواب | حكم محبة غير المسلمين
- سؤال وجواب | جمع التبرعات لشراء هدايا للعوائل الفقيرة في الكريسمس
- سؤال وجواب | هل يدعو للكافرة بالهداية للإسلام ليتزوجها ؟
- سؤال وجواب | ما الحلول لتقوية التبويض الضعيف بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للأجسام المضادة أن تسبب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | الصداع والدوار الشديد خاصة أثناء السجود
- سؤال وجواب | أشكو من عدم التوفيق في التجارة وضيق الرزق، فماذا أفعل؟
سمعت أن المرأة إذا قُدّر لها أن تدخل النار فإنه يدخل معها أربعة أشخاص كذلك ، فهل هذا صحيح ؟.
الحمد لله.
لم نقف على حديث بهذا المعنى ، لا صحيحٍ ولا ضعيف ، ولن يدخل أحد النار بذنوب غيره ، فإنه لن يتحمل أحد ذنوب أحد ، قال الله تعالى : (وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْر أُخْرَى) الأنعام/164، وقال عز وجل: ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى ) فاطر/18.
وهذا الأصل قد بينه الله تعالى في كتبه المنزلة على أنبيائه السابقين أيضاً ، كما قال تعالى : (أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى * وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى) النجم/36- 39.
"فكل عامل له عمله الحسن والسيئ ، فليس له من عمل غيره وسعيهم شيء ، ولا يتحمل أحد عن أحد ذنباً".
"تفسير السعدي".
وخطب الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، وكان من خطبته : (أَلَا لَا يَجْنِي جَانٍ إِلَّا عَلَى نَفْسِهِ ، أَلَا لَا يَجْنِي جَانٍ عَلَى وَلَدِهِ ، وَلَا مَوْلُودٌ عَلَى وَالِدِهِ) رواه الترمذي (2159) وصححه الألباني في صحيح الترمذي.
فلا يؤخذ أحد بجريرة أحد ، لا في الدنيا ولا في الآخرة ، وليس في السنة حديث يدل على أن أناسا يدخلون النار بسبب أوزار غيرهم ، وإنما يدخلونها بوزر أنفسهم.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يمكن للأجسام المضادة أن تسبب الإجهاض؟- سؤال وجواب | الصداع والدوار الشديد خاصة أثناء السجود
- سؤال وجواب | أشكو من عدم التوفيق في التجارة وضيق الرزق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إغماء وزغللة ودقات سريعة خاصة عند فعل مجهود بسيط
- سؤال وجواب | هل للحقنة التي أخذتها علاقة بألم الظهر؟
- سؤال وجواب | كيف أعمل على إصلاح العلاقة بيني وبين أخي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزائد من شعر الحواجب
- سؤال وجواب | حكم الشراكة بكون المال من أحد الشريكين والعمل منهما
- سؤال وجواب | وضع مواد الزينة على الشعر جائز بشروط
- سؤال وجواب | خيار الفسخ إذا كانت المرأة لا تبصر بإحدى عينيها
- سؤال وجواب | نشاط طفلي زائد وكثير الحركة وتصرفاته غريبة. هل عنده توحد؟
- سؤال وجواب | حكم الحلاقة على طريقة (أتيسون)
- سؤال وجواب | حين أريد أخذ نفس عميق لكامل جسدي لا أستطيع
- سؤال وجواب | حديث أم سلمة فيمن لم يطف طواف الإفاضة يوم العيد حتى غربت الشمس
- سؤال وجواب | المعدلات الطبيعية لبعض المكونات في جسم الإنسان
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا