مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الذؤابة والقزع. حكمهما والفرق بينهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام الزواج ممن فعلت مقدمات الزنا، والزانية
- سؤال وجواب | مصادقة الكافرة
- سؤال وجواب | حكم أكل البجعة
- سؤال وجواب | هل للرجل أن ينام مع أخته في غرفة واحدة
- سؤال وجواب | هل يكفي لاستحالة شيء أن يتغير لونه وطعمه ورائحته؟
- سؤال وجواب | حلف بطلاق امرأته إن هي أعدت وليمة لأصحابه
- سؤال وجواب | هل يقاس المكياج على الكحل في جواز إبدائه عند من أباح ذلك؟
- سؤال وجواب | استعمال الألفاظ الموهمة
- سؤال وجواب | معنى السبب والعلة والفرق بينهما
- سؤال وجواب | حوار اليهود والنصارى في عقيدتهم ودينهم
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لامرأته سرحتك قاصدا إيقاع الطلاق
- سؤال وجواب | التعليق على خبر عن آدم عليه السلام: لما خُلق التفت يمنة العرش، فإذا في النور خمسة أشباح.
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث يحض على تعلم القراءة
- سؤال وجواب | هل يصح حديث: (. وَإِنِّي قَاتِلٌ بِابْنِ ابْنَتِكَ سَبْعِينَ أَلْفًا. )؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت، ما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

الحمد لله وبعد.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد فسر الحافظ ابن حجر في الفتح الذؤابة، فقال: والذؤابة ما يتدلى من شعر الرأس ، وقد ورد ما يدل على إطلاق لفظ الذؤابة على القزع.

ففي سنن أبي دواد عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم نَهَى عنِ الْقَزَعِ وَهُوَ أنْ يُحلَقَ رَأْسُ الصّبيّ وَيُتْرَكَ لَهُ ذُؤَابَةٌ.

وبهذا يتبين وجه إيراد الشوكاني للذؤابة في باب القزع.
وأما الجائز من الذؤابة والممنوع منها، فقد وضحه الحافظ ابن حجر في الفتح في معرض جمعه بين الرواية التي تدل على جوازها، والرواية التي تدل على المنع منها، وكونها قزعًا، حيث قال رحمه الله : ويمكن الجمع بأن الذؤابة الجائز اتخاذها، ما يفرد من الشعر فيرسل، ويجمع ما عداها بالضفر وغيره، والتي تمنع أن يحلق الرأس كله ويترك ما في وسطه فيتخذ ذؤابة.

اهـوصنيع البخاري في صحيحه يدل على هذا التفريق، فقد ذكر باب الذوائب، وأورد تحته حديث ابن عباس رضي الله عنهما، في قصة مبيته عند ميمونة رضي الله عنها، وصلاتها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل، ففيه: فأخذ بذؤابتي فجعلني عن يمينه ، ثم أعقبه بباب القزع، وأورد تحته حديث ابن عمر رضي الله عنهما: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن القزع.

وبخصوص فتح صالون للنساء وضوابط ذلك، فقد سبق في الفتوى رقم: 2984.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التعليق على خبر عن آدم عليه السلام: لما خُلق التفت يمنة العرش، فإذا في النور خمسة أشباح.
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث يحض على تعلم القراءة
- سؤال وجواب | هل يصح حديث: (. وَإِنِّي قَاتِلٌ بِابْنِ ابْنَتِكَ سَبْعِينَ أَلْفًا. )؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال في المضاربة
- سؤال وجواب | استثمر مالا لدى شركة ولم يتفق معها على نسبة الربح
- سؤال وجواب | حكم صبغ بعض شعر رأس المرأة بالأبيض
- سؤال وجواب | أعاني من حركة غير طبيعية في الأمعاء وانتفاخات وغازات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي حبة قاسية وكبيرة تحت جلد الرقبة، هل هي شيء خطير؟
- سؤال وجواب | أريد طريقة فعالة لمذاكرة 9 مواد وخاصة الفيزياء والرياضيات
- سؤال وجواب | كيف تكون الحماية من الحسد والعين؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التسويف والحسد والتفكير في الشباب؟
- سؤال وجواب | الأكل مما طبخ مع لحم الخنزير
- سؤال وجواب | لا تخرج المرأة من بيتها متعطرة
- سؤال وجواب | حصول الإجماع في عصر الصحابة ومن بعدهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل