مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يكثر الموت في شهر شعبان؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج في أن تبرّ كتابياً أو كافراً إذا كانا مسالمين
- سؤال وجواب | ﻻ أستطيع المذاكرة ولا حتى أخذ كتاب للقراءة
- سؤال وجواب | ضيق التنفس يؤرقني عند النوم والاستيقاظ، ما سببه؟
- سؤال وجواب | تحرم العادة السرية وتجب التوبة منها والاستغفار
- سؤال وجواب | هل تقبل توبة من تفعل العادة السرية وكلما تابت تعود لفعلها؟
- سؤال وجواب | حكم العادة السرية لتخفيف ثوران الشهوة
- سؤال وجواب | حكم قبول مساعدة الدولة الكافرة للأنشطة الإسلامية
- سؤال وجواب | لا يفعل المسلم في أعياد الكفار ما لا يفعله في غيره من الأيام
- سؤال وجواب | الخلاف على تفاصيل المهر ونحوه أدى إلى فسخ الخطبة
- سؤال وجواب | هل هناك مضاعفات جانبية لنقط فيتامين (د) مع أدوية أخرى؟
- سؤال وجواب | هل يلزم أن يصنع المستصنع بنفسه
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول استواء الله على عرشه وعلوه على خلقه
- سؤال وجواب | مجرد ثقب الفأرة لإناء لا يؤثر في طهارة ما بداخله
- سؤال وجواب | حكم أكل الحلوى المحتوية على جيلاتين
- سؤال وجواب | دم وقطع سوداء. هل سببه البواسير؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل ورد أثر أن شعبان يكثر فيه قبض الأرواح؟.

الحمد لله.

الذي جاء في بعض الآثار أن أسماء من كُتب عليهم الموت في العام كله توحى إلى ملك الموت في شهر شعبان، ويخبر بأسمائهم في صحائف من عند الله سبحانه وتعالى، أو أن التقدير السنوي لآجال البشر يكتب في شعبان، فالموت يقدر في هذا الشهر بحسب ما ورد في هذه الآثار.

لكنها آثار وأحاديث ضعيفة كلها، فلا ينبغي الاعتماد عليها، ولا التعويل على ما جاء فيها.

قال القاضي أبو بكر ابن العربي رحمه الله: "وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يُعوَّلُ عليه، لا في فضلها، ولا في نسخ الآجال فيها، فلا تلتفتوا إليها" انتهى.

"أحكام القرآن" (4/117).

وقد سبق بيان ذلك، ونقل كلام أهل العلم في هذا الشأن في جواب الأسئلة التالية: حكم إحياء ليلة النصف من شعبان هل يصوم يوم النصف من شعبان حتى لو كان الحديث ضعيفاً؟ هل ينزل الله إلى السماء الدنيا في ليلة النصف من شعبان؟ وننقل هنا - لمزيد فائدة – بعض ما ذكره السيوطي رحمه الله من الآثار المتعلقة بكتابة الآجال في شعبان، في كتابه "الدر المنثور" (7/401-402)، ونعقب كل أثر بتعليق يسير.

قال رحمه الله: " أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طريق محمد بن سوقة عن عكرمة: (فيها يفرق كل أمر حكيم) قال: في ليلة النصف من شعبان يبرم أمر السنة، وينسخ الأحياء من الأموات، ويكتب الحاج، فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أحد.

وأخرج ابن زنجويه والديلمي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان، حتى إن الرجل لينكح ويولد له وقد خرج اسمه في الموتى.

ضعفه الشوكاني في "فتح القدير" (4/801)، وقال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (رقم/6607): منكر.

وأخرج ابن أبي شيبة عن عطاء بن يسار قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر أكثر صياما منه في شعبان، وذلك أنه ينسخ فيه آجال من ينسخ في السنة.

وهذا مرسل ضعيف.

وأخرج أبو يعلى عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله، فسألته؟ قال: إن الله يكتب فيه كل نفس ميتة تلك السنة، فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم.

رواه أبو يعلى في "المسند" (8/311) وفي سنده سويد بن سعيد الحدثاني، ومسلم بن خالد الزنجي، وطريف، وكل منهم مضعف في كتب التراجم.

وأخرج الدينوري في " المجالسة " عن راشد بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: في ليلة النصف من شعبان يوحي الله إلى ملك الموت بقبض كل نفس يريد قبضها في تلك السنة.

"المجالسة وجواهر العلم" (ص/206)، وهو مرسل، وضعفه الألباني في "ضعيف الجامع" (رقم/4019).

وأخرج ابن جرير والبيهقي في " شعب الإيمان " عن الزهري، عن عثمان بن محمد بن المغيرة بن الأخنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان، حتى إن الرجل ينكح ويولد له وقد خرج اسمه في الموتى.

قال الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (رقم/6607): منكر.

وأخرج ابن أبي الدنيا عن عطاء بن يسار قال: إذا كان ليلة النصف من شعبان دفع إلى ملك الموت صحيفة، فيقال: اقبض من في هذه الصحيفة.

فإن العبد ليفرش الفراش وينكح الأزواج ويبني البنيان وإن اسمه قد نسخ في الموتى.

وهو مجرد قول لعطاء، ولم يَذْكر له إسناداً.

وأخرج الخطيب وابن النجار عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله حتى يصله برمضان، ولم يكن يصوم شهرا تاما إلا شعبان، فقلت: يا رسول الله ! إن شعبان لَمِن أحب الشهور إليك أن تصومه؟ فقال: نعم يا عائشة ! إنه ليس نفس تموت في سنة إلا كتب أجلها في شعبان، فأحب أن يكتب أجلي وأنا في عبادة ربي وعمل صالح.

ولفظ ابن النجار: يا عائشة ! إنه يكتب فيه ملك الموت من يقبض، فأحب أن لا ينسخ اسمي إلا وأنا صائم.

رواه الخطيب في "تاريخ بغداد" (4/436) وفي إسناده أبو بلال الأشعري ضعفه الدارقطني كما في "ميزان الاعتدال" (4/507)، وفيه أحمد بن محمد بن حميد المخضوب، أبو جعفر المقرئ، قال فيه الدارقطني: ليس بالقوي.

فالحديث ضعيف جدا.

والحاصل: أنه لم يصح في كثرة الموت في شعبان حديث صحيح.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انتابني شعور بالخوف من الموت أثناء الولادة، ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | ألم في المعدة مع صعوبة في التنفس وتقيؤ أحيانا. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم استخدام نبات السذاب في الطعام والتداوي
- سؤال وجواب | حكم أكل الحلوى الممزوجة بالخمر جهلا
- سؤال وجواب | معنى التشبه بالكفار، وهل للعلماء لبس البنطال وربطة العنق
- سؤال وجواب | يصيبني ألم شديد عند المشي في الشمس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | معاناتي مع الدوخة والصداع المستمر جعلتني أستمر على العلاج حتى الآن، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | تحاليلي كلها سليمة ولكنني أعاني من ضيق التنفس قبل النوم وألم المعدة بعد الأكل فما السبب؟
- سؤال وجواب | الخاطب أجنبي حتى يتم العقد الشرعي
- سؤال وجواب | هل آلام البطن مرتبطة بالحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب ومرض الكرون
- سؤال وجواب | ما هو السبب الرئيسي لضعف الذاكرة عند الإنسان؟
- سؤال وجواب | التباس الحق بالباطل في أمور الدين. الأسباب. والعلاج
- سؤال وجواب | أصابني ألم في الرأس مع دوخة حتى أغمي علي
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد لا ينقطع، ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل