مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث : ( إِذَا سَمِعْتُمْ بِجَبَلٍ زَالَ عَنْ مَكَانِهِ، فَصَدِّقُوا، وَإِذَا سَمِعْتُمْ بِرَجُلٍ تَغَيَّرَ عَنْ خُلُقِهِ، فَلَا تُصَدِّقُوا بِهِ ).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | احتجاب الشمس بالغيم لا يمنع صلاة الضحى
- سؤال وجواب | أجهضت 3 مرات فهل السبب وراثي؟ وهل الوزن له علاقة بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | ما سبب الإجهاض عندي؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ العمولة على السمسرة بين شركة وأخرى
- سؤال وجواب | ما هي الخلطات الطبيعية البديلة عن الأدوية لنمو شعر اللحية؟
- سؤال وجواب | متى يكون الشخص موسوسا ؟
- سؤال وجواب | أسباب ظهور الشعر الأبيض المبكر ووسائل علاجه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي التي تكرهني؟
- سؤال وجواب | توبة الزاني بحليلة جاره
- سؤال وجواب | التوقيع على أوراق للمطلقة تحت اسم الزوج هل يعتبر رجعة؟
- سؤال وجواب | هل جينات الاضطرابات النفسية تنتقل للأجنة في حالة الحمل؟
- سؤال وجواب | وجوب التفريق بين الرجل وزوجته التي ثبت أنها خالته من الرضاع
- سؤال وجواب | على الأبناء التحلي بالصبر مهما وجدوا إساءة من الآباء
- سؤال وجواب | مسألة حول ارتكاب المعاصي اتكالا على رحمة الله
- سؤال وجواب | قلت أعداد الحيوانات المنوية ومع ذلك تم الحمل!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما صحة الحديث الذي أخرجه أحمد في مسنده (

27539)

: عن أبي الدرداء أنه قال : " بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم نتذاكر ما يكون ، إذ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (إذا سمعتم بجبل زال عن مكانه فصدقوا ، وإذا سمعتم برجل تغير عن خلقه فلا تصدقوا به ، وأنه يصير إلى ما جبل عليه) "؟.

الحمد لله.

روى الإمام أحمد في "مسنده" (

27499)

من طريق الزُّهْرِيِّ ، أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ، قَالَ: " بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَتَذَاكَرُ مَا يَكُونُ ، إِذْ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا سَمِعْتُمْ بِجَبَلٍ زَالَ عَنْ مَكَانِهِ، فَصَدِّقُوا، وَإِذَا سَمِعْتُمْ بِرَجُلٍ تَغَيَّرَ عَنْ خُلُقِهِ، فَلَا تُصَدِّقُوا بِهِ ، وَإِنَّهُ يَصِيرُ إِلَى مَا جُبِلَ عَلَيْهِ.

وهذا إسناد منقطع ، فالزهري لم يدرك أبا الدرداء رضي الله عنه ، قال الهيثمي في " مجمع الزوائد " (7/ 196) : " رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ، إِلَّا أَنَّ الزُّهْرِيَّ لَمْ يُدْرِكْ أَبَا الدَّرْدَاءِ ".

وكذا أعله السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص: 217)، وابن مفلح في "الآداب الشرعية" (2/ 207) وابن الوزير في "العواصم والقواصم" (6/255) بالانقطاع بين الزهري وأبي الدرداء.

وقال محققو المسند: " إسناده ضعيف لانقطاعه، الزهري لم يدرك أبا الدرداء ".

وضعفه الألباني في "الضعيفة" (135)، وقال : "إسناد منقطع" ، ثم قال : " وهذا الحديث يستشم منه رائحة الجبر، وأن المسلم لا يملك تحسين خلقه، لأنه لا يملك تغييره ، وحينئذ فما معنى الأحاديث الثابتة في الحض على تحسين الخلق، كقوله صلى الله عليه وسلم: ( أنا زعيم ببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ) رواه أبو داود (2 / 288) وغيره في حديث، وسنده صحيح، فهذا يدل على أن حديث الباب منكر، والله أعلم " انتهى.

وللحديث شاهد ، بنحوه ، رواه ابن أبي عاصم في "السنة" (192) وابن عدي في "الكامل" (1/ 484) من طريق بَقْيَة، عنِ ابْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَال: ( إِنَّ مُغَيِّرَ الخُلُقِ كَمُغَيِّرِ الخَلْقِ، إِنَّكَ لا تَسْتَطِيعُ أَنْ تُغَيِّرَ خُلُقَهُ حَتَّى يُغَيِّرَ خَلْقَه ) وهذا إسناد ضعيف لا يحتج به ، قال الألباني في "الضعيف" (2580) : " هذا إسناد ضعيف؛ إسماعيل بن عياش ضعيف في روايته عن الحجازيين، وهذه منها، وأشار ابن عدي إلى أنه تفرد به.

وبقية - وهو ابن الوليد - مدلس وقد عنعنه " انتهى.

ومما يدل على ضعف هذا الحديث أيضا : ما رواه أحمد (3823) عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: ( اللهُمَّ أَحْسَنْتَ خَلْقِي، فَأَحْسِنْ خُلُقِي ) وحسنه محققو المسند.

فلو كان تغيّر الخلق غير ممكن ، ما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه عز وجل أن يحسّن خلقه.

وروى أحمد أيضا (

17828)

عن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي بَكْرَةَ، قَالَ: قَالَ أَشَجُّ بني عَصَرٍ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ فِيكَ خَلَّتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللهُ ، قُلْتُ: مَا هُمَا؟ قَالَ: الْحِلْمُ، وَالْحَيَاءُ قُلْتُ: أَقَدِيمًا كَانَ فِيَّ أَمْ حَدِيثًا؟ قَالَ: بَلْ قَدِيمًا قُلْتُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَبَلَنِي عَلَى خَلَّتَيْنِ يُحِبُّهُمَا ".

وصححه محققو المسند.

وروى البخاري (1469) ، ومسلم (1053) ، من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : مَا يَكُونُ عِنْدِي مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ أَدَّخِرَهُ عَنْكُمْ، وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ، وَمَا أُعْطِيَ أَحَدٌ عَطَاءً خَيْرًا وَأَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ.

قال المظهري رحمه الله ، في "شرح المصابيح" (2/517) : " "ومن يتصبَّر"؛ أي: ومَن أمرَ نفسه بالصبر ، ووضعَ الصبرَ على نفسه بالتكلُّف : يُسهِّلِ الله عليه الصبرَ." انتهى.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أخرج من حالة التشتت والانزعاج من كل شيء؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل مع أم وأخت زوجي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | طفلتي تكذب وتنسى وتستحي، فاضطر لضربهاوأندم
- سؤال وجواب | قول أبي الدرداء رضي الله عنه ذبح الخمرَ النينانُ والشمسُ
- سؤال وجواب | حياتي كئيبة بسبب عدم حصولي على عمل وفشلي ومرض أمي
- سؤال وجواب | أحس بوخزات دائمة وأحيانا أحس بحرقان! أفيدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية ومشاكل بالجهاز الهضمي، فما العلاج الصحيح؟
- سؤال وجواب | لا يجزئ الإطعام عن الصيام إلا في حالة المرض المزمن
- سؤال وجواب | لكثرة المشاكل من زوجي أرغب بالطلاق، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أتهرب من المسؤوليات ومواجهة المشاكل
- سؤال وجواب | الخدر في الأطراف. ما دلالات ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب عدم إفراز الدمع أثناء البكاء؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال بعض الألفاظ في غير المعنى الموضوعة له
- سؤال وجواب | حديث أبي هريرة في الرايات السود لا يصح
- سؤال وجواب | وسواس قهري أتاني بعد دخولي للمواقع الإلحادية؛ فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل