مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما المقصود بالفجر الأحمر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدد أبناء إبراهيم واسم ابنتي لوط عليهما السلام
- سؤال وجواب | ما يجب فعله في زواج بنت بأوربي
- سؤال وجواب | أبناء الابن يحلون محل أبناء الصلب عند عدمهم
- سؤال وجواب | تراعى المصلحة في هجر القريبة العاصية
- سؤال وجواب | التوبة من الفاحشة
- سؤال وجواب | أريد أن أعرف سبب بروز العروق وانتشارها في يدي، وعلاجها
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأم وأب وبنتين وشقيقة
- سؤال وجواب | هل يجب على المرأة نقض شعر رأسها لغسل الجنابة ؟
- سؤال وجواب | الداخل للحرم هل تجزئه ركعتا تحية المسجد أم يلزمه الطواف
- سؤال وجواب | لا يشترط في الشركة تساوي أموال الشركاء ولا الأرباح بينهم
- سؤال وجواب | حكم تمني الموت
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وأخوين وخمس أخوات جميعا أشقاء وثلاثة إخوة وأخت من الأب
- سؤال وجواب | وفاة السيدة فاطمة الزهراء ومكان قبرها
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأربعة أبناء وأخ شقيق وعليه ديون
- سؤال وجواب | حكم الصرف إذا كانت العملة تدخل إلى حسابه لكن لا يمكنه سحبها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

في سنن الترمذي (705)، حَدَّثَنَا هَنَّادٌ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُلَازِمُ بْنُ عَمْرٍو، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ النُّعْمَانِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي طَلْقُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (كُلُوا وَاشْرَبُوا، وَلَا يَهِيدَنَّكُمُ السَّاطِعُ الْمُصْعِدُ، وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَعْتَرِضَ لَكُمُ الْأَحْمَرُ)، وقال: " وَفِي الْبَابِ عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ، وَأَبِي ذَرٍّ، وَسَمُرَةَ.

حَدِيثُ طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ، وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّهُ لَا يَحْرُمُ عَلَى الصَّائِمِ الْأَكْلُ وَالشُّرْبُ حَتَّى يَكُونَ الْفَجْرُ الْأَحْمَرُ الْمُعْتَرِضُ.

وَبِهِ يَقُولُ عَامَّةُ أَهْلِ الْعِلْمِ".

فهل المقصود الحمرة التي تسبق شروق الشمس أم البياض المعترض في الأفق أول صلاة الفجر؟.

الحمد لله.

الحديث رواه الترمذي (705)، وأبو داود (2348) عن طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: كُلُوا وَاشْرَبُوا، وَلَا يَهِيدَنَّكُمُ السَّاطِعُ المُصْعِدُ، وَكُلُوا وَاشْرَبُوا، حَتَّى يَعْتَرِضَ لَكُمُ الأَحْمَرُ وصححه الألباني.

ورواه أحمد (

16291)

عن طَلْقٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَيْسَ الْفَجْرُ الْمُسْتَطِيلَ فِي الْأُفُقِ ، وَلَكِنَّهُ الْمُعْتَرِضُ الْأَحْمَرُ وحسنه محققو المسند.

والمراد بالحديث: بيان الفجر الكاذب والصادق، وأن الكاذب لا يمنع الأكل والشرب.

فالفجر الكاذب هو الساطع المُصْعِد، وهو المستطيل، والفجر الصادق هو المعترض الأحمر.

قال الخطابي في "معالم السنن" (2/105): " قوله (لا يهيدنكم) معناه : لا يمْنَعَنَّكم الأكل ، وأصل الهيد الزجر.

والساطع: المرتفع ، وسطوعها: ارتفاعها مصعداً قبل أن يعترض.

ومعنى الأحمر ههنا: أن يستبطن البياض المعترض أوائل حمرة ، وذلك أن البياض إذا تتام طلوعه، ظهرت أوائل الحُمْرة ، والعرب تُشَبِّه الصبح بالبلَق في الخيل، لما فيه من بياض وحمرة" انتهى.

وقال "عون المعبود" (6/339) بعد نقل كلام الخطابي: " قلت: وقد يطلق الأحمر على الأبيض.

قال في تاج العروس: الأحمر ما لونه الحمرة.

والأحمر: الأبيض، ضد، وبه فسر بعض الحديث: (بعثت إلى الأحمر والأسود) والعرب تقول: امرأة حمراء، أي بيضاء انتهى.

فمعنى قوله صلى الله عليه وسلم: (حتى يعترض لكم الأحمر) أي الأبيض، وهو بياض النهار من سواد الليل، يعني الصبح الصادق" انتهى.

فالفجر فجران: كاذب، وهو البياض المستطيل في السماء من أسفل الأفق إلى أعلى، كالعمود، ويقع قبل الفجر الصادق بنحو عشرين دقيقة، تزيد وتنقص باختلاف فصول السنة.

والفجر الصادق: البياض المعترض، أو المستطير الذي يمتد يمينا وشمالا، فيعترض في الأفق.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " الفروق بينهما ثلاثة: الفجر الكاذب يظلم الجو بعده، والصادق لا يزداد إلا إسفارا.

الفجر الكاذب يكون مستطيلا، والصادق يكون مستطيرا.

الفجر الكاذب بينه وبين الأفق ظلمة، فهو كالعمود أبيض، لكن أسفله مظلم ، والصادق ليس بينه وبين الأفق ظلمة.

هذه الفروق ثلاثة فروق طبيعية تشاهد ، لكننا بواسطة الأنوار ما نشاهد ذلك، إنما لو كنت في بر، وليس حولك أنوار؛ عرفت الفرق" انتهى من "فتاوى ابن عثيمين" (7/337).

فقول الترمذي رحمه الله: " وَالعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ العِلْمِ أَنَّهُ: لَا يَحْرُمُ عَلَى الصَّائِمِ الأَكْلُ وَالشُّرْبُ حَتَّى يَكُونَ الفَجْرُ الأَحْمَرُ المُعْتَرِضُ، وَبِهِ يَقُولُ عَامَّةُ أَهْلِ العِلْمِ " معناه: أن الأكل والشرب يحرُمان بظهور الفجر الصادق، وهو الفجر المعترض أو المستطير أو الأحمر أي الأبيض أو الذي فيه مبادئ الحمرة، وليس الحمرة التي تكون قبل طلوع الشمس.

وينظر جواب السؤال (

93160

) والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الصرف إذا كانت العملة تدخل إلى حسابه لكن لا يمكنه سحبها
- سؤال وجواب | لا أحس برأسي نهائيًا مع تبلد في المشاعر. أريد أن أحس بطعم الحياة
- سؤال وجواب | الوتر والقيام جائز بعد طلوع الفجر، وقبل صلاة الصبح لمن نام عنهما
- سؤال وجواب | والدي شديد العصبية ويعاني من وساوس الضوضاء. أريد مهدئا له.
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسئول إلزام موظفيه بلبس البنطال
- سؤال وجواب | كيف يتم تفريغ الشحنات الكهربائية الزائدة بجسم الإنسان؟
- سؤال وجواب | تضايقني تصرفات طفلي، فهل ستستمر معه إذا كبر أم ستزول؟
- سؤال وجواب | ابني لديه شحنات زائدة ويتشنج وهو منتظم على العلاج!
- سؤال وجواب | مات عن عشرة أبناء وعشرة إخوة
- سؤال وجواب | حكم من تبرع بنطفته لامرأة ونسبة الحمل إليه
- سؤال وجواب | هل للكهرباء دور في التأخر عند ابنتي؟
- سؤال وجواب | مضاعفات وجود الدوالي في الساق أثناء الحمل
- سؤال وجواب | كان عليه الصلاة والسلام ينتعل تارة ويحتفي أخرى
- سؤال وجواب | هل يلزم التتابع لمن صلى الضحى أكثر من ركعتين
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة والصيام للتارك عمداً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04