مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما الفائدة من الوعد على بعض الأعمال الصالحة ببيت في الجنة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد دراسة الطب لكني أخشى أن أنعزل عن الناس. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل سأندم لو أكملت دراستي بتخصص التصميم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوجة من مال زوجها بدون علمه لتحج به
- سؤال وجواب | كيس الحمل لا يظهر فيه الجنين! فهل هو حمل طبيعي؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأريد الزواج بها، فكيف تكون الثقة بيننا؟
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لحرقان البول والمثانة ولا يؤثر على جلد القضيب
- سؤال وجواب | الأليق بطالب العلم لتكسب، وحكم فتح مطعم بجانب آخر
- سؤال وجواب | المنهج المتدرج لطالب العلم المبتدئ
- سؤال وجواب | نصيحة لمن لا ينفق عليها زوجها ولا يقدر على إشباع رغبتها
- سؤال وجواب | أستحي من الله كلما أذنبت أرجع إلى فعل الذنب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | رؤية الفتاة للعلاقات الشاذة هل يصل بها لمصير امرأة لوط؟
- سؤال وجواب | صيد الحمام في المناطق السكنية
- سؤال وجواب | سبب ذكر بعض الأحاديث الضعيفة في كتب الأئمة
- سؤال وجواب | تحقّق ما شرطه في النذر ولكن ليس كاملا
- سؤال وجواب | إجابة الأم مقدم على سماع محاضرة علمية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هناك حديث (من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة )، لكن القرآن ذكر أنّ أهل الجنّة يحصلون على كل ما يتمنون.

ألا يتعارض هذا مع القرآن ، عندما نقول يجب أن نفعل كذا وكذا حتى يعطينا الله لنا كذا وكذا ، لكن الله أخبرنا أننا نحصل على كل ما نريد فيها؟.

الحمد لله.

ورد الجزاء على عدد من الأعمال الصالحة ببناء بيت في الجنة للعامل لها.

كحديث أُمِّ حَبِيبَةَ، قالت: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: مَنْ صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، بُنِيَ لَهُ بِهِنَّ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ رواه مسلم (728).

وأمثال هذه النصوص لا يصح أن يعارضها المسلم بمثل قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ فصلت/30 - 31.

بزعم أن الجنة ما دام فيها لنازلها كل ما تشتهيه نفسه، فله أن يشتهي في الجنة ما يشاء من البيوت، وهذا يغني عن المحافظة على صلاة اثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة.

لأن الله تعالى ما دام قدّر الجزاء على الصالحات على هذا النحو، فلابد أن في هذا غاية الحكمة وثقتنا بحكمته تعالى وفضله وعدله يغنينا عن الاستفهام.

قال الله تعالى: لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ الأنبياء/23.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " وهو سبحانه خالق كل شيء وربه ومليكه، وله فيما خلقه حكمة بالغة، ونعمة سابغة، ورحمة عامة وخاصة، وهو لا يسأل عما يفعل وهم يسألون، لا لمجرد قدرته وقهره، بل لكمال علمه وقدرته ورحمته وحكمته " انتهى من"مجموع الفتاوى" (8 / 79).

وقال ابن القيم رحمه الله تعالى: " الله سبحانه حكيم لا يفعل شيئا عبثا ولا لغير معنى ومصلحة وحكمه هي الغاية المقصودة بالفعل، بل أفعاله سبحانه صادرة عن حكمة بالغة لأجلها فعل، كما هي ناشئة عن أسباب بها فعل، وقد دل كلامه وكلام رسوله على هذا وهذا في مواضع لا تكاد تحصى ولا سبيل إلى استيعاب أفرادها.

" انتهى من "شفاء العليل" (ص 190).

ومن الحكم التي قد تلمس في مثل هذا الوعد ببيت في الجنة: أولا: أن تعيين جزاء خاص على بعض الأعمال الصالحة مما ينشط العبد ويزيد في رغبته في العمل الصالح ، لأن هذا الوعد يكون فيه زيادة على مجرد دخوله الجنة ، أنه يتمتع بهذا النعيم الخاص.

وهذا أمر يجده الإنسان في نفسه.

ثانيا: يحتمل أن تكون هذه البيوت لها فضل خاص على البيوت التي قد يشتهيها المؤمن في الجنة، كما قال أهل العلم عن حديث عُثْمَان بْن عَفَّان، قال: إِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ بَنَى مَسْجِدًا - قَالَ بُكَيْرٌ: حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ: يَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللَّهِ - بَنَى اللَّهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الجَنَّةِ رواه البخاري (450)، ومسلم (533).

قال ابن رجب رحمه الله تعالى: " وأما قوله: (مِثْلَهُ)، فليس المراد أنه على قدره، ولا على صفته في بنيانه، ولكن المراد - والله أعلم - أنه يوسع بنيانه بحسب توسعته، ويحكم بنيانه بحسب إحكامه، لا من جهة الزخرفة، ويكمل انتفاعه بما يبنى له في الجنة، بحسب كمال انتفاع الناس بما بناه لهم في الدنيا، ويشرف على سائر بنيان الجنة كما تشرف المساجد في الدنيا على سائر البنيان.

" انتهى من "فتح الباري" (3 / 320 - 321).

فتكون هذه البيوت مما يدرك فقط بالأعمال الصالحة المعينة لها، وليس من جنس النعيم الذي يعطاه المؤمن في الجنة بمجرد تمنيه.

ثالثا : المؤمن – وإن كان له في الجنة ما يشتهي- فإننا لا نعلم هل سيشتهي هذا النعيم المعين أم لا ؟ فقد ينزع من قلبه إرادة هذا النعيم ، فلا يناله.

ومعلوم أن أهل الجنة متفاوتون في النعيم ، فلا يمكن لأحد أن يطلب درجة من هم أعلى منه ، وإلا.

لزم من ذلك أن يكون أهل الجنة كلهم في درجة واحدة من النعيم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إجابة الأم مقدم على سماع محاضرة علمية
- سؤال وجواب | حكم وضع المرآة داخل الحمام
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوج أن يدفع للزوجة نفقة المدة التي ترك فيها الإنفاق عليها؟
- سؤال وجواب | حصل لي حمل خارج الرحم في الشهر التاسع، هل يمكن أن يتكرر؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من ألم في الثدي الأيمن! ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | صيد الحمام من مئذنة المسجد
- سؤال وجواب | قمت بعمل حمية ولم ينقص وزني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حلاقة رأس المولود. هل تضر بشعر المولود وتعيق نموه؟
- سؤال وجواب | رهن الشريك مال شريكه بدون إذنه، ولمصلحة نفسه
- سؤال وجواب | كنت أحب دراستي ومجتهدة فيها، ولكن فجأة تغيرت حالتي
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة دون مبرر بسبب التعلق بفتاة سابقة
- سؤال وجواب | اكتشفت أن الطب لا يناسبني وأهلي يرفضون التحويل لغيره!
- سؤال وجواب | تذكير جمع من الناس بالصلاة على النبي هل يعتبر بدعة
- سؤال وجواب | حكم الخروج للصيد في الأوقات الممنوعة قانونيا
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الركبة. فما سببها وكيفية علاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05