مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم قتل الحيات والأفاعي .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سكنى المسلم مع بعض النصارى في غرفة واحدة- سؤال وجواب | هل من حق الزوجة سؤال زوجها أين يخرج ؟ وهل يحرم عليها ذلك السؤال ؟
- سؤال وجواب | أشعر بحالة خمول وكسل وضعف الأعصاب. هل من حل؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بالتصلب أو الاعتلال الطرفي؟
- سؤال وجواب | كم مدة الشفاء من اعتلال الأعصاب بسبب b12؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة أفلام عن عالم البرزخ
- سؤال وجواب | أصبت برشقات رصاص أدت للضغط على أعصاب يدي
- سؤال وجواب | نصح الكافر بدعاء الله والتوجه إليه
- سؤال وجواب | كفالة الدولة الإسلامية للمحتاجين والفقراء من أهل الذمة
- سؤال وجواب | حكم قول المسلم جزاك الله خيرا لغير المسلم
- سؤال وجواب | أحكام مرور شخص بين يدي المصلي
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لحالة الروماتويد الذي يشتكي منه والدي؟
- سؤال وجواب | ظهرت لدي حبة في وجهي تنتفخ وتؤلم كلما ضحكت أو أكلت. أفيدوني
- سؤال وجواب | إرشادات في إجراءات علاج التقلصات السطحية للإعصاب والجلد.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في القلب هل يضر بي صعود السلالم الكثيرة؟
نحن نعيش في منطقة منعزلة جدًا، ويتردد عليها كثيرٌ من الأفاعي الخطيرة والسامة ، ونحن عائلة تتكون من 14 فردًا ؛ 8 بالغين ، و6 أطفال، وأخشى على سلامتهم ، وكثيرًا ما اتصلنا بوحدات إنقاذ الحياة البرية في كل مرة تحيط بنا الأفاعي ، ولكنهم لا يأتون إلا إذا كانت الأفاعي في المنزل ، ويرفضون المجيء إذا كانت الأفاعي بالخارج أو في المناطق المفتوحة.
وأسئلتي كالتالي : هل يمكنني قتل هذه الافاعي بدافع سلامة أفراد العائلة فحسب ؟ وأعلم أن الجن تظهر على هيئة أفاعي ، فما حكم قتلهم؟ هل صحيحٌ أن قتل الجن المتمثلين في هيئة أفاعي يجلب سوء الحظ ؟ أرجو ملاحظة أننا أنفقنا المال من أجل تنظيف وتمهيد الأراضي المجاورة الشاغرة ، ورششناها بمواد كيميائية لإبعاد الأفاعي والقوارض ، ولكن ذلك لم يجدي نفعًا ..
الحمد لله.
أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الحيات ، وهذا عام في جميع الحيات ، وفي أي مكان.
إلا أن الحية إذا كانت داخل البيت فإنها لا تقتل حتى تنذر ثلاثا ، وذلك لاحتمال أن تكون من الجن ، فإن ظهرت بعد ذلك قتلت.
فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " أَنَّه سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ : (اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ).
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ: فَلَبِثْتُ لَا أَتْرُكُ حَيَّةً أَرَاهَا إِلَّا قَتَلْتُهَا " رواه البخاري (3299) ، ومسلم (3233).
وروى أبو داود (5249) عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ كُلَّهُنَّ ، فَمَنْ خَافَ ثَأْرَهُنَّ فَلَيْسَ مِنِّي ) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود ".
وروى مسلم (2233) عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : " كَانَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ يَوْمًا عِنْدَ هَدْمٍ لَهُ، فَرَأَى وَبِيصَ جَانٍّ ، فَقَالَ: اتَّبِعُوا هَذَا الْجَانَّ فَاقْتُلُوهُ ، قَالَ أَبُو لُبَابَةَ الْأَنْصَارِيُّ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ الْجِنَّانِ الَّتِي تَكُونُ فِي الْبُيُوتِ ، إِلَّا الْأَبْتَرَ وَذَا الطُّفْيَتَيْنِ، فَإِنَّهُمَا اللَّذَانِ يَخْطِفَانِ الْبَصَرَ، وَيَتَتَبَّعَانِ مَا فِي بُطُونِ النِّسَاءِ ".
وروى مسلم (2236) عن أبي السَّائِبِ، قَالَ: " دَخَلْنَا عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، فَبَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ إِذْ سَمِعْنَا تَحْتَ سَرِيرِهِ حَرَكَةً ، فَنَظَرْنَا فَإِذَا حَيَّةٌ ، وَسَاقَ الْحَدِيثَ ، وفِيهِ: فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ لِهَذِهِ الْبُيُوتِ عَوَامِرَ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْهَا فَحَرِّجُوا عَلَيْهَا ثَلَاثًا، فَإِنْ ذَهَبَ، وَإِلَّا فَاقْتُلُوهُ ، فَإِنَّهُ كَافِرٌ).
قال ابن عبد البر رحمه الله : " قَالَ قَوْمٌ: لَا يَلْزَمُ أَنْ تُؤْذَنَ الْحَيَّاتُ وَلَا تُنَاشَدْنَ وَلَا يُحَرَّجَ عَلَيْهِنَّ إِلَّا بِالْمَدِينَةِ خَاصَّةً.
وَقَالَ آخَرُونَ: الْمَدِينَةُ وَغَيْرُهَا فِي ذَلِكَ سَوَاءٌ، لِأَنَّ مِنَ الْحَيَّاتِ جِنًّا ، وَجَائِزٌ أَنْ يَكُنَّ بِالْمَدِينَةِ وَغَيْرِهَا، وَأَنْ يُسْلِمَ مَنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْهُنّ،َ قَالَ مَالِكٌ: أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ تُنْذَرَ عَوَامِرُ الْبُيُوتِ بِالْمَدِينَةِ وَغَيْرِهَا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، وَلَا تُنْذَرَنَّ فِي الصَّحَارِي.
قَالَ ابن عبد البر: الْأَوْلَى أَنْ تُنْذَرَ عَوَامِرُ الْبُيُوتِ كُلِّهَا كَمَا قَالَ مَالِكٌ.
وَالْإِنْذَارُ أَنْ يَقُولَ الَّذِي يَرَى الْحَيَّةَ فِي بَيْتِهِ: أُحَرِّجُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْحَيَّةُ أن تظهر لَنَا أَوْ تُؤْذِينَا " انتهى من " التمهيد " (16/ 263).
وقال ابن عبد البر رحمه الله : " أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى جَوَازِ قَتْلِ حَيَّاتِ الصَّحَارِي ، صِغَارًا كُنَّ أَوْ كِبَارًا، أَيَّ نَوْعٍ كَانَ الْحَيَّاتُ " انتهى من " التمهيد " (16/ 28).
فلا حرج عليكم في قتل الحيات التي تكون خارج البيت ، أما ما يوجد داخل البيت فلا تقتل حتى تنذر ثلاثا.
وأما القول بأن قتل الجن الذين يظهرون في صورة الحيات والأفاعي يجلب سوء الحظ: فقول باطل لا أصل له.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التّصلّب اللويحي وأعراضه والأدوية المساعدة في التحكم في الأعراض- سؤال وجواب | العهدة العمرية ومسألة عدم مساكنة اليهود في بيت المقدس
- سؤال وجواب | كيفية معالجة أعصاب مرض جليان باري؟
- سؤال وجواب | خائف من الانتكاسة بعد انتهاء العلاج فما توجيهكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في الاستجمار ألا يكون بأقل من ثلاثة أحجار ؟
- سؤال وجواب | أهل الكتاب الذين سمعوا برسولنا ولم يؤمنوا
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: تكونين محرمة علي مثل حرمة أمي وأختي، وعاشرها
- سؤال وجواب | أنا إنسان أظهر بشكل قبيح في الصور، مما أفقدني ثقتي بنفسي
- سؤال وجواب | أمي مريضة سكر فقدت الإحساس بقدميها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ضمور وقصر في عصب الساق عند طفلتي منذ الولادة . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما الطرق والأساليب والأدوية المناسبة للتخلص من القذف المبكر؟
- سؤال وجواب | أسباب الفطريات الجلدية وطرق علاجها
- سؤال وجواب | !التأتأة ومستقبلي المجهول
- سؤال وجواب | إحرام المسبوق بالصلاة قبل دخوله في الصف
- سؤال وجواب | عملت ذنوباً كثيرة ومعاصي، كيف أتوب وأتخلص منها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا