مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت تشبهين أمي أو خالتي ـ من حيث الوجه ـ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام إعطاء المعلم أسئلة امتحانات لقريبه
- سؤال وجواب | محل جواز البحث عن الحكمة من الأوامر والنواهي ووسائل معرفتها
- سؤال وجواب | ماهية الخطأ المغفور في الاجتهاد والمثاب عليه
- سؤال وجواب | ابنتي تعتمد على الرضاعة 80% ولا تشرب الحليب، فكيف أغذيها؟
- سؤال وجواب | استرداد الدين من المدين بعد دفع الزكاة له
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من البنوك الخاصة
- سؤال وجواب | ثواب الإجهاضات المتكررة
- سؤال وجواب | كيف أغرس حب الصلاة في قلوب أبنائي؟
- سؤال وجواب | حبوب فروة الرأس وعلاجها
- سؤال وجواب | ضوابط العلاقة بين المسلم وغيره
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بغير المسلم في تحويل أموال عن طريق البنك
- سؤال وجواب | الطريق إلى الفردوس الأعلى
- سؤال وجواب | حكم التصدق على النصراني والدعاء له بالشفاء
- سؤال وجواب | مرض تصلب الأعصاب المتعدد وأسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | المتبقي من ثمن الأرض المؤجل هل يخصم من الزكاة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

رجل قال لزوجته أنت تشبهين أمي أو خالتي ـ من حيث الوجه ـ فهل هذا يعتبر ظهارا تجب عليه فيه الكفارة؟ وهل من وقع في الظهار يجب أن لا يجامع زوجته ثلاثة أشهر؟ وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فتشبيه الرجل امرأته بأمه أو خالته في صفة من الصفات لا يكون ظهارا، وإنما يكون الظهار باللفظ الصريح، كقوله: أنت علي كظهر أمي، أو بالكناية مع النية، قال ابن قدامة رحمه الله : وإن قال: أنت علي كأمي، أو: مثل أمي، ونوى به الظهار فهو ظهار، في قول عامة العلماء ـ منهم أبو حنيفة وصاحباه، والشافعي، وإسحاق ـ وإن نوى به الكرامة والتوقير، أو أنها مثلها في الكبر، أو الصفة، فليس بظهار، والقول قوله في نيته.

اهـومن وقع في الظهار وأراد العود فكفر كفارة الظهار حلت له امرأته ولم يمنع من جماعها، أما قبل أن يكفر: فلا يجوز له أن يمسها، قال ابن قدامة رحمه الله : الفصل الخامس: أن المظاهر يحرم عليه وطء امرأته قبل أن يكفر، وليس في ذلك اختلاف إذا كانت الكفارة عتقا أو صوما، لقول الله تعالى: فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا {المجادلة: 3} وقوله سبحانه: فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا {المجادلة: 4} وأكثر أهل العلم على أن التكفير بالإطعام مثل ذلك، وأنه يحرم وطؤها قبل التكفير ـ منهم عطاء، والزهري، والشافعي، وأصحاب الرأي ـ وذهب أبو ثور إلى إباحة الجماع قبل التكفير بالإطعام، وعن أحمد ما يقتضي ذلك، لأن الله تعالى لم يمنع المسيس قبله، كما في العتق والصيام.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعرفت على شاب يقول بأنه يحبني، ولكنه يماطل، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تسلط الجن عليّ؟
- سؤال وجواب | زكاة الدين واجبة على المقرض بكل حال
- سؤال وجواب | حكم تصديق النصراني إذا أقسم بالله
- سؤال وجواب | آلام في البطن مع إسهال ما سببها؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المُقرَض
- سؤال وجواب | هل أدوية فرط الحركة تعالج صعوبات التعلم؟
- سؤال وجواب | زكاة من قبض من دينه أقل من النصاب
- سؤال وجواب | كيف أكون مسلما قوي الإيمان بالله -عز وجل-؟
- سؤال وجواب | هل يخصم الدين من الزكاة؟
- سؤال وجواب | من حلف بالحرام يعتبر مظاهرا إذا حنث
- سؤال وجواب | معنى الأخوة في حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالوساوس ولا بحديث النفس
- سؤال وجواب | مسألة إسقاط الدين من الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل