مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تلاوة القرآن من المصحف أفضل أم من الحفظ ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فقر الدم أدخلني في حالة اكتئاب، هل سيبرالكس دواء مناسب؟- سؤال وجواب | أجبره القاضي على تطليق الأولى حتى يتزوج من ثانية اتباعا لنظام الدولة فهل يقع ؟
- سؤال وجواب | تسمية المولود بنافع ورباح ومبارك
- سؤال وجواب | لدي بعض الانطواء والعزلة . أريد حلا.
- سؤال وجواب | كيف أنصح زميلاتي بترك الذنوب والمعاصي والإقبال على الله ؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية قبل الدورة
- سؤال وجواب | درجة حديث: أكثر ما يدخل الناس الجنة وأكثر ما يدخل الناس النار
- سؤال وجواب | علامات طهر المرأة
- سؤال وجواب | هل يصح أن يذبح العقيقة شاة في بلد وشاة في بلد آخر؟
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي
- سؤال وجواب | هل للموظف أخذ عمولة من الزبائن الذين يجلبهم إلى الشركة؟
- سؤال وجواب | تصوير وصنع ما لا روح فيه والتكسب به
- سؤال وجواب | هل يمكن لأي فتاة استخدام هذه الكريمات بدون استشارةٍ طبية؟
- سؤال وجواب | المرأة المسلمة والمرأة الغربية
- سؤال وجواب | هل يعق عن المولود الذي ولد ثم توفي مباشرة
بالنسبة للقرآن الكريم : هل تلاوته من الحفظ أفضل من تلاوته من المصحف ؟ وما رأيكم في حديث الصحابي الذي زوجه الرسول صلى الله عليه وسلم امرأة بما يحفظ من القرآن ، قال له: ( أَتَقْرَؤُهُنَّ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِكَ ؟ )(البخاري 4742) ؟ وكذلك - كما لا يخفى على شريف علمكم - أن قراءته عن ظهر قلب أرجى لحضور القلب ، خاصة إذا كان العبد منعزلاً ، أكثر منه بالنسبة للقراءة من المصحف..
الحمد لله.
الأفضل في قراءة القرآن أن يفعل الإنسان ما يزداد به خشوعه ، فإن كان يزيد خشوعه بالقراءة من حفظه ، فهو أفضل ، وإن كان يزيد خشوعه بالقراءة من المصحف فهو أفضل ، فإن استوى خشوعه في الحالين فالقراءة من المصحف أفضل ، لأنه يجمع بين القراءة والنظر ، ويحفظ بصره من الالتفات إلى ما يشغله عن القراءة والتدبر.
أما قول النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي زوجه المرأة بما معه من القرآن : " (أَتَقْرَؤُهُنَّ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِكَ؟) قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: (اذْهَبْ فَقَدْ مَلَّكْتُكَهَا بِمَا مَعَكَ مِنَ القُرْآنِ) " رواه البخاري (5030) ، ومسلم (1425) فإنه لا يدل على أن التلاوة حفظا أفضل من التلاوة نظرا ، ولكن أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يتأكد أنه يحفظ هذه السور من القرآن ؛ حتى يتمكن من تعليم المرأة.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " دَلَّ الحديث عَلَى فَضْلِ الْقِرَاءَةِ عَنْ ظَهْرِ الْقَلْبِ ، لِأَنَّهَا أَمْكَنُ فِي التَّوَصُّل إِلَى التَّعْلِيم.
وَقَالَ ابن كَثِيرٍ: هذه قَضِيَّةُ عَيْنٍ ، فَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ الرَّجُلُ كَانَ لَا يُحْسِنُ الْكِتَابَةَ، وَعَلِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ ، فَلَا يَدُلُّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّ التِّلَاوَةَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ أَفْضَلُ فِي حَقِّ مَنْ يُحْسِنُ وَمَنْ لَا يُحْسِنُ.
وَأَيْضًا: فَإِنَّ سِيَاقَ هَذَا الْحَدِيثِ إِنَّمَا هُوَ لِاسْتِثْبَاتِ أَنَّهُ يَحْفَظُ تِلْكَ السُّوَرَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ ؛ لِيَتَمَكَّنَ مِنْ تَعْلِيمِهِ لِزَوْجَتِهِ ، وَلَيْسَ الْمُرَادُ أَنَّ هَذَا أَفْضَلُ مِنَ التِّلَاوَةِ نَظَرًا، وَلَا عَدَمَهَ ".
انتهى بمعناه من "فتح الباري" (9/ 78).
هذا مع ما في سياق الحديث من الإشادة بشأن هذه السور التي معه ، والتنبيه على فضل حفظها ، والعناية بها.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | موسوس ويقرأ المعوذات ولا يحصل فائدة القراءة- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من نزيف مزمن وأحلام وكوابيس، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له في حديث النفس في الصلاة .
- سؤال وجواب | واجب من حاول زيارة خالته ولم يتمكن إلى أن ماتت
- سؤال وجواب | حكم الإقراض للحصول على ربح
- سؤال وجواب | أخذ مكافأة من شركات التأمين التجاري
- سؤال وجواب | حامل في الشهر الـ 6، وتلازمني كحة وتعب مع أنيميا.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كل محاولاتي لإنقاص وزني باءت بالفشل!
- سؤال وجواب | أهمية القدس بالنسبة للمسلمين وهل لليهود حقٌّ فيها
- سؤال وجواب | خطبني شاب ثم تركني ولكني تعلقت به. هل أدعو الله أن يعيده لي؟
- سؤال وجواب | حكم الوعد بالشراء والتوقيع عليه وبذل العربون قبل عملية الشراء
- سؤال وجواب | تغيير اسم المولود لأجل الوالد من بره وإكرامه
- سؤال وجواب | هل يتحمل الوزر من يهاجر بأهله بقوارب البحر غير المرخصة إن أصابهم مكروه
- سؤال وجواب | كيف يستطيع من ظنّ أنه أصاب آخر بالعين أن يوصل إليه شيئًا من أثره دون علمه؟
- سؤال وجواب | حكم من يقوم بالتغيير بين القراءات السبعة المتواترة في الصلاة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا