مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تصوير وصنع ما لا روح فيه والتكسب به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن والاستغفار لمن مات على الكفر
- سؤال وجواب | أعاني من الانطوائية والعزلة والاكتئاب، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل التخدير له تأثير على الأنزيمات المرتفعة؟
- سؤال وجواب | أسباب البلاء، وأدعية كشفه
- سؤال وجواب | الدعاء للميت في جميع الأحوال
- سؤال وجواب | أعاني من صراع نفسي وإحباط وعزلةٍ وانطوائية.
- سؤال وجواب | بيان حال عقيدة المعاهد الأزهرية للطلبة وأوليائهم
- سؤال وجواب | تجنب الإمام الغلظة وحرصه على الرفق بالمصلين
- سؤال وجواب | ليس لدي أصدقاء وأتوتر عند مغادرة المنزل. أرشدوني
- سؤال وجواب | أعاني من ألم غريب في الرأس وبأشكال مختلفة ما سببها؟
- سؤال وجواب | أسباب رائحة الفم
- سؤال وجواب | إذن الوالد لأحد أبنائه بأخذ مبلغ نظير قيامه على ممتلكاته يبطل بموت الوالد
- سؤال وجواب | حالات الظنان وسوء التأويل والخوف من الآخرين وكيفية علاج ذلك
- سؤال وجواب | استخرت في إكمال الدراسة في تخصصي فتوقفت عن إكمالها!
- سؤال وجواب | هل فيروس (B) سيؤثر على دراستي؟ وهل يحتاج لعلاج؟
آخر تحديث منذ 15 دقيقة
3 مشاهدة

لدي بعض الأسئلة تتعلق بالرسم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه المسألة محل خلاف مشهور بين أهل العلم، وقد سبق لنا بيان أسباب ترجيح القول بجواز إنتاج وتصوير الأفلام الكرتونية الهادفة والمنضبطة بالضوابط الشرعية، وذلك في الفتوى رقم: 3127.

كما سبق لنا بيان وجه الفرق بين رسم الشجر ورسم ذوات الأرواح، وذلك في الفتوى رقم:

141379

.

وأما وجود علة التحريم ـ وهي المضاهاة ـ في ما لا روح فيه، فهذا قد قال به مجاهد، ومال إليه القرطبي عند تفسير قوله تعالى: أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ [النمل: 60] فقال: قد يستدل من هذا على منع تصوير شيء سواء كان له روح أم لم يكن، وهو قول مجاهد.

ويعضده قوله صلى الله عليه وسلم: "قال الله عز وجل: ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة" رواه مسلم.

فعم بالذم والتهديد والتقبيح كل من تعاطى تصوير شيء مما خلقه الله وضاهاه في التشبيه في خلقه فيما انفرد به سبحانه من الخلق والاختراع، هذا واضح.

وذهب الجمهور إلى أن تصوير ما ليس فيه روح يجوز هو والاكتساب به.

وقد قال ابن عباس للذي سأل أن يصنع الصور: "إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له" خرجه مسلم أيضا.

والمنع أولى ـ والله أعلم ـ لما ذكرنا.

اهـ.

والراجح هو ما ذهب إليه الجمهور، ومجاهد لم يتابَع على مذهبه.قال ابن عبد البر: ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الصورة المكروهة في صنعتها واتخاذها ما كان له روح، وحجتهم حديث القاسم عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون يقال لهم أحيوا ما خلقتم" ففي هذا دليل على أن الحياة إنما قصد بذكرها إلى الحيوان ذوات الأرواح،.

وعن سعيد بن أبي الحسن قال: كنت عند ابن عباس إذ جاءه رجل فقال: إني أردت أن أنمي معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير؟ فقال ابن عباس: لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، سمعته يقول: "من صور صورة فإن الله معذبه يوم القيامة حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا" قال: فكبا لها الرجل كبوة شديدة واصفر وجهه، ثم قال: "ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذه الشجر وكل شيء ليس فيه روح".

وقد كان مجاهد يكره صورة الشجر، وهذا لا أعلم أحدا تابعه على ذلك.

وقال النووي: هذه الأحاديث صريحة في تحريم تصوير الحيوان وأنه غليظ التحريم، وأما الشجر ونحوه مما لا روح فيه فلا تحرم صنعته و لا التكسب به، وسواء الشجر المثمر وغيره، وهذا مذهب العلماء كافة إلا مجاهدا فإنه جعل الشجر المثمر من المكروه.

قال القاضي: لم يقله أحد غير مجاهد.

واحتج مجاهد بقوله تعالى: "ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي" واحتج الجمهور بقوله صلى الله عليه وسلم: "ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم" أي اجعلوه حيوانا ذا روح كما ضاهيتم، وعليه رواية "ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي" ويؤيده حديث ابن عباس رضي الله عنه المذكور في الكتاب "إن كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له" اهـ.

وقال ابن حجر: استثناء غير ذي الروح ورد مورد الرخصة اهـ.

وقال الشيخ ابن عثيمين: ما ليس فيه روح لا بأس به؛ لأن الأحاديث تومئ إلى هذا، فإن فيها أنه مكلف أن ينفخ فيه الروح وليس بنافخ، وهذا إشارة وإيماء إلى أن المحرم ما كان فيه روح اهـ.

وأما مسألة الرسم بالكمبيوتر بصفة عامة، فما كان منه لمصلحة شرعية معتبرة فلا مانع منه، وإلا فيحرم منه رسم ما فيه روح، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم:

32831.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإثارة ليست وحدها مناط تحريم النظر للمسلسلات المتبرجة
- سؤال وجواب | التأويل الصحيح لقوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ.
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وخوف تصيبني أثناء الصلاة والخروج من المنزل. فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم كلام المعالج مع الجني المستوطن بدن المصروع
- سؤال وجواب | لا أعرف تشخيص حالتي وأطلب مساعدتكم مع الشكر.
- سؤال وجواب | يهمل الصلاة ويهملني ويتعاطى الحشيش. هل أستمر معه؟
- سؤال وجواب | معاقبة النفس بفعل بعض الطاعات
- سؤال وجواب | حكم هجر الزوجة حماتها
- سؤال وجواب | مشاهده أفلام الكرتون الرومانسية
- سؤال وجواب | يخطب أخته من يعمل في الفنادق السياحية وهي تصر على الموافقة فهل عليه إثم لو وافق ؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني الذي لا يحب اللعب مع الأطفال؟
- سؤال وجواب | محتارة بي بين العودة لأهلي أو مواصلة الدراسات العليا؟
- سؤال وجواب | كنت أتواصل مع شاب وتبت من ذلك، ولكن هل سأحاسب على تفكيري فيه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: مَنْ حَلَفَ فَقَالَ: إِنِّي بَرِيءٌ مِنَ الْإِسْلَامِ.
- سؤال وجواب | عدم القدرة على التواصل الاجتماعي وعلاج ذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل