مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الجمع بين حديث ( إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا ) ، وحديث : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ، إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ )
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الخوف من مواجهة الناس ومن اختبار قيادة السيارة.- سؤال وجواب | الفرق بين قوله تعالى " . له من في السموات" و ".ما في السموات"
- سؤال وجواب | مبنى الوكالة على الأمانة
- سؤال وجواب | اختراق الحسابات الخاملة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التلعثم ومن ثقل اللسان؟
- سؤال وجواب | كيف أمضي في حياتي الدينية والدراسية وأنا مطمئنة وراضية؟
- سؤال وجواب | مدى صحة أن زيت الدولفين مفيد للسمع؟
- سؤال وجواب | حكم العلاج في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | نصرانية تريد أن تصوم
- سؤال وجواب | ترفضني زوجاً بسبب سواد بشرتي.
- سؤال وجواب | دواء التهابات الجيوب الأنفية المزمنة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لا يلتفت عن يمينه ويساره عند السلام
- سؤال وجواب | فصلت من الجامعة بسبب ما أعانيه من ضيق في التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ إنما هو لفرح الرب تعالى ، ولا نقيصة في ذلك
- سؤال وجواب | حب الشباب والتنميل في الجسم. أسبابها وعلاجها
في الحديث ' إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها ".
و في الحديث : ' لا تقوم الساعة على مؤمن ' ، أو : " لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق ' ، فأنا فهمت بعض التضاد والعياذ بالله.
ففي حديث : يقال إن الساعة لا تقوم إلا على الكفار ، أو آخر علامات الساعة أصح ، لا تقوم على مؤمن ، وهذا من رحمة الله ، فكيف في الحديث الأخر يقال إذا قامت الساعة وفي يد ' أحدكم ' ، فهل هي تعود على المؤمنين ، ومعناها أن الساعة تقوم على المؤمنين ؟.
الحمد لله.
أولا : النصوص الشرعية لا يضاد بعضها البعض ، وإنما يوافق بعضها بعضا ويصدق بعضها بعضا.
ثانيا : روى أحمد (
12902)
، والبخاري في "الأدب المفرد" (479) ، وعبد بن حميد في "مسنده" (1216) ، والبزار في "مسنده" (7408) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا ).ولفظ أحمد : ( إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا ).
وصححه الألباني في "الصحيحة" (9).
وروى مسلم (2949) عن ابن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ: ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ ، إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ ).
وروى مسلم أيضا (148) عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ عَلَى أَحَدٍ يَقُولُ: اللهُ ، اللهُ ).
وللجمع بين الحديث الأول والحديثين بعده وما في معناهما عدة أوجه ، منها : أولا : أن يكون المراد بقيام الساعة حصول أشراطها الكبرى المؤذنة بقرب قيامها ؛ قال تعالى : ( فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ) محمد/ 18؛ فيكون المعنى : لا يمنعكم قرب قيام الساعة من العمل والسعي في الأرض وعمارتها.
قال المناوي رحمه الله : " أَرَادَ بِقِيَام السَّاعَة أماراتها بِدَلِيل حَدِيث : " إِذا سمع أحدكُم بالدجال وَفِي يَده فسيلة فليغرسها فَإِن للنَّاس عَيْشًا بعد " ، ومقصوده الْأَمر بالغرس لمن يَجِيء بعد ، وَإِن ظَهرت الأشراط وَلم يبْق من الدُّنْيَا إِلَّا الْقَلِيل " انتهى من "التيسير" (1/ 372).
وروى البخاري في "الأدب المفرد" (480) عن داود بن أبى داود قال : " قال لي عبد الله بن سلام : إن سمعت بالدجال قد خرج وأنت على وَدِيَّة تغرسها ، فلا تعجل أن تصلحها ؛ فإن للناس بعد ذلك عيشا ".
ثانيا : أنه كلام خرج منه صلى الله عليه وسلم مخرج ضرب المثل الذي يراد لمعناه ، فكأنه يقول : إذا يئست من ثمرة العمل أن تحصلها ؛ فلا تترك العمل ، عسى أن تنفع ثمرته غيرك ، فلا يقتصر همك في الحياة على مجرد حاجاتك ، ولكن اعمل لك ولمن بعدك.
عن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال : " سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي : ما يمنعك أن تغرس أرضك ؟ فقال له أبي : أنا شيخ كبير أموت غدا ، فقال له عمر : أعزم عليك لتغرسنها ؟ فلقد رأيت عمر بن الخطاب يغرسها بيده مع أبي ".
انظر "الصحيحة" (1 /8).
راجع للفائدة إجابة السؤال رقم : (
11902
) ، والسؤال رقم : (91794
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اتفق مع المسؤولين على أن يداوم يومين في الأسبوع فقط فهل يشرع له ذلك- سؤال وجواب | همسة هادية لإزالة الحاجز النفسي من الحجاب
- سؤال وجواب | حكم اشتراط ألا يعمل الموظف مع أي من زبائن الشركة بعد انتهاء العمل معهم
- سؤال وجواب | حكم بيع الموظف لسلع يملكها لا توجد في شركته عن طريقها وإعطائها نسبة ربح
- سؤال وجواب | لا يجوز الخلوة بالأجنبية بسبب التدريس أو غيره
- سؤال وجواب | عمل المرأة شرطية
- سؤال وجواب | ما هو نوع العلاج للمصاب بتضخم في الغدة النخامية ولديه ورم؟
- سؤال وجواب | أسباب الفشل في تحقيق أهدافنا في الحياة
- سؤال وجواب | اشتراط البائع على المشتري أن لا يبيع المبيع إلا بإذنه
- سؤال وجواب | منهج قويم للدعاة إلى الله
- سؤال وجواب | ما يلزم من عاهد الله ألا يسأل فلانا، فعاد وسأله
- سؤال وجواب | حديث عدم قبول دعوة من لم يشهد على دينه
- سؤال وجواب | اكتشفت بأن أختي تدخن، فما هو التصرف المناسب في هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم من أخر الصلاة عن أول وقتها ومات في أثناء الوقت
- سؤال وجواب | لدي ارتجاع مريئي يكاد يكون مزمنا، فكيف أعالجه؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا