مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بيان المقصود بالكفر في حديث : ( مَنْ أَتَى حَائِضًا فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ )

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اشتراط البنك غرامة تأخير على المماطل وصرفها للفقراء
- سؤال وجواب | هل الأطعمة الغنية بالألياف كالخضار والفواكه مفيدة لقرحة المستقيم؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من قرحة في المعدة وحرقة في المريء، فما نصيحتكم له؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة ببكتيريا حلزونية؟
- سؤال وجواب | أعاني من بعض القلق والخوف والتفكير الحريص، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الإعرض عن مجالسة المغتابين لغاية انتهائهم
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من دوالي الخصية وعملت تلقيحًا صناعيًّا لكنه لم ينجح، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل يتعارض ظهور القمر بالنهار، مع قوله تعالى ( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر )
- سؤال وجواب | لدي حصوة في الكلية اليسرى، فهل أستطيع إزالتها دون جراحة؟
- سؤال وجواب | هل أستمر في خطبة فتاة اعترفت أن لها علاقة سابقة؟
- سؤال وجواب | تقلبات المزاج التي لم يفد معها العلاج، نظرة طبية.
- سؤال وجواب | علاج رفض الأبوين للخاطب
- سؤال وجواب | أهدى لأمه هدية ثم أوصت له بها بعد وفاتها
- سؤال وجواب | أبي يعاني من مرض الزهايمر. فما الحل؟ وكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | فوائد بذر الكتان وعلاج L-CARNITINE ودورهما في إنقاص الوزن
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

انا أعرف أن من أتى امرأة من دبرها فقد كفر بما أنزل على محمد (كما ورد بالحديث الصحيح) ، لكن هل هذا الكفر مخرج من الملة وتجب بحق فاعله الاستتابة أو الحد ويجب عليه تجديد شهادته أم أن هذا ذكر لتعظيم الذنب كما ورد في تارك الصلاة (من تركها فقد كفر)؟.

الحمد لله.

روى أبو داود (3904) والترمذي (135) وابن ماجة (639) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ أَتَى حَائِضًا أَوْ امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا أَوْ كَاهِنًا فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".

وهذا الكفر الوارد فيمن أتى حائضاً أو امرأة في دبرها ليس كفراً أكبر مخرجاً عن الملة ، ولكنه كفر دون كفر ، أي : كفر أصغر.

قال الترمذي عقب الحديث السابق : " وَإِنَّمَا مَعْنَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى التَّغْلِيظِ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ أَتَى حَائِضًا فَلْيَتَصَدَّقْ بِدِينَارٍ ) فَلَوْ كَانَ إِتْيَانُ الْحَائِضِ كُفْرًا لَمْ يُؤْمَرْ فِيهِ بِالْكَفَّارَةِ " انتهى.

وقال في "تحفة الأحوذي" : " الظَّاهِرُ أَنَّهُ مَحْمُولٌ عَلَى التَّغْلِيظِ وَالتَّشْدِيدِ كَمَا قَالَهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَقِيلَ : إِنْ كَانَ الْمُرَادُ الْإِتْيَانَ بِاسْتِحْلَالٍ وَتَصْدِيقٍ ، فَالْكُفْرُ مَحْمُولٌ عَلَى ظَاهِرِهِ ، وَإِنْ كَانَ بِدُونِهِمَا فَهُوَ عَلَى كُفْرَانِ النِّعْمَةِ " انتهى.

وقال ابن القيم رحمه الله : " فأما الكفر فنوعان : كفر أكبر وكفر أصغر ، فالكفر الأكبر : هو الموجب للخلود في النار ، والأصغر : موجب لاستحقاق الوعيد دون الخلود ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ( اثنتان في أمتي هما بهم كفر : الطعن في النسب والنياحة ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( من أتى امرأة في دبرها فقد كفر بما أنزل على محمد )" انتهى.

"مدارج السالكين" (1 /335-336).

وتشبيه السائل هذا الحديث بقول النبي صلى الله عليه وسلم في تارك الصلاة : ( فمن تركها فقد كفر ) تشبيه غير صحيح ، فالصحيح من أقول العلماء أن ترك الصلاة كفر مخرج من الملة.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طاعة الزوج في بعض الأمور العائلية
- سؤال وجواب | لدي وجع خفيف في الصدر وسعال مع خروج بلغم. أفيدوني
- سؤال وجواب | فتاة تحب ابن عمها وتريده زوجاً لها وهو لا يدري
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن رغم سلامة الفحوصات، ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس ومشاكل بجسمي ومعدتي، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة متدينة وذات علم لكني لم أرتح لجمالها!
- سؤال وجواب | قرحة المعدة.وعلاقتها بالوسواس
- سؤال وجواب | إذا عبثت الطفلة بالمناطق الحساسة هل يمكن أن يؤثر إصبعها في البكارة؟
- سؤال وجواب | حكم الطهر المتخلل للنفاس
- سؤال وجواب | ما مدى إمكانية تناول الإندرال في الأوقات الحرجة مع تناول السيروكسات؟
- سؤال وجواب | السؤال ببركة فلان ـ أحد الصالحين ـ
- سؤال وجواب | ليلة في بيت النبوة
- سؤال وجواب | الآلام المصاحبة لجرثومة المعدة هل يمكن أن تتحول إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | ترخص سائقي الحافلات لمسافات طويلة برخص السفر
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ )
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل