مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | يأتيه شك بأنه لم يسم على الطعام فيكرر البسملة عدة مرات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لماذا بعد الإغماء أصاب بحالة شديدة من التصلّب في الأطراف والوجه؟- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي. فهل التنويم يعتبر علاجاً للرهاب؟
- سؤال وجواب | من ترك رمي جمرة العقبة هل له التحلل قبل ذبح الفدية
- سؤال وجواب | أريد أن أسعد والدتي، ولا أعرف كيف أغير مفاهيمها؟
- سؤال وجواب | اجتماع عدد من القراء لعمل ختمة للميت
- سؤال وجواب | من شروط قصر الصلاة
- سؤال وجواب | ما حدود العلاقة مع أمي إذا صار الاقتراب مؤذيا؟
- سؤال وجواب | مسائل في إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | امتداد وقت الوقوف بعرفة إلى فجر يوم النحر
- سؤال وجواب | كيف يوجه المحتضر والميت في قبره وعند الصلاة عليه؟
- سؤال وجواب | جواز اشتراط الجمعية الخيرية على المستفيدين من أموالها رد الفائض عن حاجتهم
- سؤال وجواب | معلوماتي العامة قليلة رغم أنني أقرأ كثيرًا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صلاة الكسوف بعد طلوع الفجر
- سؤال وجواب | حكم القول بأن القرآن قديم أو أزلي
- سؤال وجواب | عقتني أمي صغيرا أفأعقها كبيرا؟
أنا مراهق أعاني من وسواس أزعجني كثيرا ، عندما أبدأ الأكل أسمي الله ثم بعد قليل أقول : بسم الله أوله وآخره ، وقد أكررها عدة مرات ، وتنزعج عائلتي بذلك.
وعندما أقوم من الأكل اعتقد بأنني لم أسمّ الله فآخذ لقمة وأسمي الله مرة أخرى ، فهل ما أفعله صحيحا ؟.
الحمد لله.
أوّلا: لا يشرع لك تكرار التسمية ، ويكفيك أن يخبرك الحاضرون بأنك قد سميت ، فتعمل بخبرهم ، واحذر من فتح باب الوسواس على نفسك ، فإنه أول ما يبتدئ صغيرا ، فإن غالبته نجوت منه ، وإن استرسلت معه فلن يزال يتوسع عليك حتى يدخل في جميع أمورك : في مطعمك ومشربك وطهارتك وصلاتك ، وقد أمرنا باطراح الوساوس ، واستبعادها ومغالبة الشيطان فيها ، فمن استرسل معها ، فقد خالف ما أمر به ، ووقع في حبائل الشيطان ، فلا يُدرى إلى أي وادٍ سيهوي به.
ثانيا : ما دمت حريصا على التسمية ويغلب على ظنك أنك قد سميت عند أول الطعام فلا تلتفت إلى وساوس الشيطان ولا تعد التسمية حتى لا تفتح على نفسك باب الوسواس ، وإذا قُّدِّر أنك لم تُسم فقد ذهب كثير من العلماء إلى أن تسمية بعض الحاضرين على الطعام تكفي عن الباقين.
قال النووي رحمه الله : "وينبغي أن يجهر بها جهرا يسمعه رفقته سماعا محققا، ليقتدى به فيها، وليتنبه غيره لها ، ويستحب لكل واحد من الجماعة ، أن يسمي.
فإن سمى واحد من الجمع ، أجزأ عن الباقين ، نص عليه الشافعي رضي الله عنه.
وهو شبيه برد السلام ، وتشميت العاطس ، فإنه يكفي قول أحد الجماعة " انتهى من "روضة الطالبين" (5/654).
ورجح هذا القول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، فقد قيل له : " استشكل بعض الإخوان ما ذكرتموه في خطبة الجمعة الماضية ، من أن تسمية الواحد على الطعام تكفي عن الجماعة المشاركين له ، فما وجه ذلك ؟ فأجاب : في ذلك سنة ، وقد نص الفقهاء على ذلك ".
انتهى من " ثمرات التدوين " مسألة رقم (546).
نسأل الله تعالى أن يصلح أحوالك ، وأن يعينك على هذا الوسواس.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل له أن يغتسل للعمرة قبلها بيوم؟- سؤال وجواب | تنتابني حالة من الغضب بسبب الإحباط وأشعر بالحزن والقلق
- سؤال وجواب | نوى أن يهب ذهبا لله فهل له التصدق بثمنه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي وهي تغضب علي كثيراً بسبب حالتها؟
- سؤال وجواب | ابنتي تحادث شاباً واكتشفتها، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | أداء النوافل في السفر
- سؤال وجواب | هل يأخذ الفقراء من حسنات مانع الزكاة؟ وهل يصير مال مانعها محرمًا؟
- سؤال وجواب | لا تسقط الزكاة إذا تأخر إخراجها
- سؤال وجواب | فضل المتابعة بين الحج والعمرة
- سؤال وجواب | محل الحرج في شكر المساكين لمن أُعطِيَ مالا ليتصدق به
- سؤال وجواب | ما حكم موافقة الإمام الذي يخطئ في تلاوة الفاتحة دون نية الاقتداء؟
- سؤال وجواب | زوجي مصر على أن نسكن في منزل قديم، والسبب أن أمه تحب هذا المنزل!
- سؤال وجواب | حكم تأخير المفرد الطواف والسعي إلى آخر أيام الحج
- سؤال وجواب | من اشترى أضحية فماتت
- سؤال وجواب | كيفية إخراج زكاة الذهب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا