مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا يجوز للزوجة منع أولادها من رؤية جدهم وجدتهم لأبيهم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية تطهير العضو المتنجس المدهون بالزيت- سؤال وجواب | إخبار والدة الصديقة بمحادثة ابنتها للأجنبي قبل نصيحتها
- سؤال وجواب | خطوات علاجية لعلاج الاكتئاب النفسي
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بأخذ المنشطات للتبويض وأنا في بداية الزواج؟
- سؤال وجواب | في فصل الشتاء أشعر بانخفاض في السمع وسماع طنين.
- سؤال وجواب | كيف أكسب زوجي وأمتص توتره؟
- سؤال وجواب | حكم طلاق الهازل
- سؤال وجواب | شرح حديث (الصلاة وما ملكت أيمانكم)
- سؤال وجواب | مشاكل صحية واجتماعية أدت إلى شعوري باليأس والاكتئاب.
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الذاكرة مع عدم الإدراك أو فهم الواقع
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي فما العلاج المناسب له؟
- سؤال وجواب | أبناء عمي يكذبون على أبيهم فكيف أنصحهم؟
- سؤال وجواب | الإسلام يشجع على ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | زوجي يريد إلزامي بالسكن مع أهله. فهل يحق له ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخص يعاني من الأعراض الذهانية، ويرفض الذهاب للطبيب؟
منذ شهر والد زوجي طردنا من بيتنا أنا وزوجي وأبناءنا الصغار ، إذ كنا نسكن في منزل ملك والده كان يسكن فيه سابقا ، وقد طرد زوجي من عمله أيضا إذ أن زوجي كان يشتغل بمحل تجاري عند والده ، وكل هذا لسبب واحد هو سوء التفاهم الذي بيني وبينهم ، فوالده يطلب منه تطليقي لكي يعيده إلى العمل ويعيد له المنزل.
سؤالي : هو هل هناك إثم إن لم يزر أبنائي والدا أبوهم ، مع العلم أن والدا زوجي لا يسألون عنهم ولا يطلبون رؤيتهم ؟.
الحمد لله.
وعليه ، فإذا كان عدم ذهاب الأولاد إلى جدهم ، بسبب منعك لهم ، ففي هذه الحال يلحقك الإثم ؛ لكونك قد سعيت في قطع الرحم ، وعدم سؤال الجد أو الجدة عن الأحفاد ليس عذرا في ترك صلتهم أو برهم ، فالقطيعة لا تقابل بقطيعة مثلها ، كما قال عليه الصلاة والسلام : ( لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ ، وَلَكِنْ هُوَ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا ) رواه أبو داود (1697) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح سنن أبي داود ".
جاء في " فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى " (25/292) : " لي جدة أم أمي ، وقد زعلت منا وهجرت والدتي ومنعتها من السلام عليها ، وكذلك هجرتني أنا وجميع عائلتي ولكن سمحت لي بالزيارة ، لكن والدي حلف بأن لا أذهب لها لسوء معاملتها لنا وله ، وكذلك زوجها فهي هاجرته لمدة طويلة وهو في ناحية وهي في ناحية ، وكذلك بعض الجماعة ، ماذا أفعل ؟ فأجابت : صلة الرحم واجب وقطعها محرم ، قال تعالى : ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ) ، ( أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ) ، فعليك زيارة جدتك ، وعلى والدك كفارة اليمين عن حلفه ، وهي عتق رقبة مؤمنة ، أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، فإن لم يستطع شيئا من ذلك فعليه صيام ثلاثة أيام ، ولا يجوز أن تقابل القطيعة بالقطيعة ، لما أخرج البخاري وغيره عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها ) " انتهى.
ولعل في زيارة الأبناء ، وزيارتك أنت أيضاً ما يكون سبباً لحصول الألفة ورجوع العلاقة السابقة إلى ما كانت عليه ، فاسعي لزيارتهما وحثي أبناءك وزوجك على ذلك ، فلعل الله أن يصلح الحال ، وأن يؤلف بين القلوب ، إنه على كل شيء قدير.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخص يعاني من الأعراض الذهانية، ويرفض الذهاب للطبيب؟- سؤال وجواب | علاقة الحساسية بانسداد الأنف
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يجمع التبرعات لبناء زاوية للتيجانية
- سؤال وجواب | الأمور التي تشرع فيها الاستخارة
- سؤال وجواب | خوفي من فيروس كورونا أصابني بالوساوس والاحتياطات المبالغ فيها!
- سؤال وجواب | المطل في تقسيم الميراث من الظلم
- سؤال وجواب | حكم الاطلاع على الصور المسيئة للرسول
- سؤال وجواب | صداع وسخونة وكحة وزكام . السبب والعلاج
- سؤال وجواب | أحس بوخز وألم يمتد من الخصية إلى الخاصرة! ما سببه؟
- سؤال وجواب | أصابني ألم وحرقان خلف أذني اليمني مع تورم مؤلم تحت الفك
- سؤال وجواب | الشك في صيغة النذر
- سؤال وجواب | أعيش أطواراً نفسية لا متناهية
- سؤال وجواب | طلق زوجته طلاقا بائنا ثم مات أثناء عدتها فما عدتها ؟ وهل ترث منه؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في ثوب فيه صورة
- سؤال وجواب | حساسة ولا أستطيع الكلام حتى مع أخواتي في البيت
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا