مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما ذبحه المسلم يجوز أكله عند الجمهور ولو لم يسمِّ نسيانًا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم أجرة العمل لقاء طلاق صوري- سؤال وجواب | حكم دفع قيمة كفارة اليمين لفقير واحد
- سؤال وجواب | من معاني الظن في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع براتب التقاعد من البنك الربوي
- سؤال وجواب | أعاني من فتور الهمة والإحباط.ساعدوني لتجاوز ذلك!
- سؤال وجواب | هل يوجد تداخل دوائي بين الحبة السوداء و(الاندرال)؟
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع شخص يتمنى الموت؟
- سؤال وجواب | ماذا يعني وجود منطقة بلا شعر في رأس الصغير؟
- سؤال وجواب | زوجها اتخذ كلبا في بيتها فهل تقتل الكلب للتخلص منه
- سؤال وجواب | شعري يتساقط بغزارة وبلا سبب، فماذا أفعل؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | لا أستطيع السيطرة على ارتفاع السكر مع ضغوطات الاختبارات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | متى يشعر الإنسان باللذة والفرح عند تركه للمعصية؟
- سؤال وجواب | يذكر اسم خطيبته السابقة أمامي نسياناً ويدعي كرهها
- سؤال وجواب | لا يلزم سوى كفارة واحدة إذا لم تتكرر الأيمان
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أمتي أمة مرحومة متاب عليها.
لدينا في المغرب محلات لذبح الدجاج ونزع الريش منه، وعند الذبح نأمر الذابح أن يذبحه على الأرض, وأن يذكر اسم الله ، ونؤكد عليه ذلك, ويشق علينا معرفة هل ذكر اسم الله أم لا بسبب الازدحام الشديد, وكثرة المشترين فهل علينا وزر في أكل ذلك الدجاج - جزاكم الله خيرًا -؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن ما ذبحه المسلم يجوز أكله عند الجمهور ولو لم يسمِّ بسبب النسيان، قال ابن قدامة عند قول الخرقي في مختصره: مسألة: قال: ومن ترك التسمية على الصيد عامدًا، أو ساهيًا, لم يؤكل, وإن ترك التسمية على الذبيحة عامدًا, لم تؤكل وإن تركها ساهيًا, أكلت ـ أما الصيد: فقد مضى القول فيه.وأما الذبيحة: فالمشهور من مذهب أحمد, أنها شرط مع الذكر, وتسقط بالسهو، وروي ذلك عن ابن عباس، وبه قال مالك, والثوري, وأبو حنيفة, وإسحاق، وممن أباح ما نسيت التسمية عليه, عطاء, وطاووس, وسعيد بن المسيب, والحسن, وعبد الرحمن بن أبي ليلى, وجعفر بن محمد, وربيعة, وعن أحمد أنها مستحبة غير واجبة في عمد ولا سهو، وبه قال الشافعي؛ لما ذكرنا في الصيد، قال أحمد: إنما قال الله تعالى: وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ {الأنعام: 121 } يعني الميتة، وذكر ذلك عن ابن عباس، ولنا, قول ابن عباس: من نسي التسمية فلا بأس, وروى سعيد بن منصور بإسناده عن راشد بن ربيعة, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذبيحة المسلم حلال وإن لم يسم, إذا لم يتعمد، ولأنه قول من سمينا, ولم نعرف لهم في الصحابة مخالفًا، وقوله تعالى: وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ {الأنعام: 121 } محمول على ما تركت التسمية عليه عمدًا بدليل قوله: وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ {الأنعام:121} والأكل مما نسيت التسمية عليه ليس بفسق، ويفارق الصيد؛ لأن ذبحه في غير محل, فاعتبرت التسمية تقوية له, والذبيحة بخلاف ذلك.
انتهى.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أبنائي تركوا الصلاة بعد وفاة أبيهم، فكيف أتصرف معهم؟- سؤال وجواب | آذيت أطفالا كثر في صغري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتوب من ترك الصلاة وأحافظ عليها؟
- سؤال وجواب | الواجب تجاه من يذكر في وعظه الأحاديث الضعيفة والموضوعة
- سؤال وجواب | بين له العلاج الشرعي لمثل حاله
- سؤال وجواب | هل يبطل الصوم بمجرد انتقال المني
- سؤال وجواب | استفدت من الزيروكسات لكني أصبت بتكاسل عن الصلاة.فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | العمل في تصميم مقهى فيه بعض المنكرات
- سؤال وجواب | تعريف أهل النظر والترجيح وحكم استفتاء المواقع مع عدم معرفة المفتين بها
- سؤال وجواب | ما الخطوات التالية بعد الاستخارة لتحقيق الزواج؟
- سؤال وجواب | استمرار المرأة في الدراسة في جامعة تمنع الحجاب
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في الطهارة والعبادات. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شاب يريد التقدم لخطبتي وهو متزوج سابقا لكني وأخشى من رد والدي!
- سؤال وجواب | هل الخطوط التي توجد براحتي الكفين تشير إلى أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين ؟
- سؤال وجواب | قول الزوج إن كنت ذهبت تكونين محرمة علي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا