مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الذبح بسكين متنجس بلحم الخنزير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تضرر غشاء البكارة بعد سقوطي؟
- سؤال وجواب | مستحاضة عادتها أن تحيض ثمانية أيام وأحيانا تسعة، فكيف تصنع؟
- سؤال وجواب | العامل على الزكاة له نصيب منها
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على تكاليف الزواج من الزكاة
- سؤال وجواب | التوراة والإنجيل.حقيقة تحريفهما.القراءة فيهما
- سؤال وجواب | لا بد من تنويع أسلوب النصيحة ومراعاة الخطاب حسب العمر
- سؤال وجواب | تدهورت حالتي بعد أن كنت متفوقا ومجتهدا!
- سؤال وجواب | أعاني من وجود عقدة بلغمية تحت الإبط، ما سببها والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الصدقة على يتيمة إخوتها يعملون
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر، وعظمة القفص الصدري
- سؤال وجواب | هل عدم عمل العادة السرية لفترات طويلة يؤدي لاحتقان الجهاز التناسلي؟
- سؤال وجواب | يزكى المال مع ربحه
- سؤال وجواب | الزكاة في المال المجموع لسداد الدَّين
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط كثيف للشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | فاقد العقل الذي لا يدرك خطاب الشرع غير مُكَلَّف
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

شيخي العزيز أرجو من حضرتكم توضيح هذه المسألة والحكم فيها: أنا مقيم في بلد غير مسلم وتدور نقاشات في مسائل دينية, فقد دار نقاش ببني وبين أحد الأصدقاء بان أكل لحم العجل المذبوح بسكين قد ذبح به خنزير من قبل ولم يغسل السكين, فهو يقول إنه جائز وليس في هذا حرج, وأنه يقول إنه من المكن أن نشتري لحوما حلالا من نفس مكان عرض اللحوم وإن كان عرض واختلط معها لحم الخنزير, فهو يستدل بأن الله قد حلل أكل طعام الكتابيين.أعينونا جزاكم الله كل الخير, وأرجو من حضرتكم أن لا تحيلوني إلى فتوى أخرى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا يجوز للمسلم استعمال السكين وغيره من الأدوات المتنجسة بالخنزير أو غيره إلا بعد تطهيرها طهارة تامة بحيث لا يبقى بها أثر للنجاسة، فإذا طهرت السكين أو غيرها جاز استعمالها بعد ذلك.وإذا لم تطهر وذبح بها حيوان مباح بالذكاة، فإن ما أصابته يكون نجسا ولا تأثير لها على ذكاته إذا تمت بشروطها.ولهذا، فإن العجل الذي يذبح بسكين نجس مباح، ولا تأثير للسكين النجس إلا على الموضع الذي أصابته فيكون نجسا وحده.وللمزيد عن جواز استخدام الأدوات النجسة بعد تطهيرها نرجو الاطلاع على الفتوى رقم:

30986.

وبخصوص الشق الثاني من السؤال فإنه لا مانع شرعا من شراء اللحوم الحلال أو غيرها من المباحات من المحلات التي تبيع الأشياء المحرمة، وإن كان الأولى للمسلم أن يشتري من غيرها، وإذا كان اللحم الحلال قد أصابته النجاسة فإنه يمكن تطهيره عند كثير من أهل العلم، وعليه، فلا مانع شرعا من شرائه ثم تطهيره بعد ذلك، والانتفاع به، ولتعلم أن المباح من طعام أهل الكتاب هو ما لم ينص الشرع على تحريمه كالخنزير.وللمزيد عن طعام أهل الكتاب وذبائحهم نرجو الاطلاع على الفتوى رقم:

10524�

� 2952.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تساقط كثيف للشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | فاقد العقل الذي لا يدرك خطاب الشرع غير مُكَلَّف
- سؤال وجواب | حكم العمل لدى مسؤسسة تأسست بقرض ربوي
- سؤال وجواب | مصرف المال الذي مصدره من أسهم مشبوهة
- سؤال وجواب | جامعها زوجها وهو لا يعلم بأنها حائض
- سؤال وجواب | خاتم الذهب حرام على الرجال
- سؤال وجواب | ما هو الفرق بين الصنت الدهني والصنت التناسلي؟
- سؤال وجواب | وساوسي أساءت بعلاقتي بجميع من حولي، فكيف أعيش حياة طبيعية؟
- سؤال وجواب | عمل الليل سبب لي الأرق وفقدان الشهية!
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف طابعة استغني عنها لينتفع بها
- سؤال وجواب | هل يستفيد من الجمعيات التي يشرف عليها منتمون إلى الأشاعرة أو يتبرع لها ؟
- سؤال وجواب | القذف. حكمه. أنواعه. وضابط كل نوع وعقوبته
- سؤال وجواب | أحوال الزكاة في الأرض وكيفية إخراجها
- سؤال وجواب | هل يجب على المصابة بالسحر أو المس إخبار من جاء ليخطبها بذلك
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض صدرية وضيق في النفس، فما تشخيص حالتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06