مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الأكل من اللحم إذا شك أنه ذبح لغير الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم وزن الشاة المضحى بها بعد سلخها
- سؤال وجواب | كيف أتأقلم مع جدتي التي تعكر حياتي؟
- سؤال وجواب | شرط نفاذ الهبة والعطية
- سؤال وجواب | بعد إنقاص وزني أصابتني تغيرات في وجهي وجلدي وشعري
- سؤال وجواب | الخجل الشديد والاكتئاب أثرا على حياتي كثيرا
- سؤال وجواب | كيف يكون العبد مجاب الدعوة؟
- سؤال وجواب | هل للحبوب السوداء على الخصيتين أثر سلبي؟
- سؤال وجواب | لا بأس بدفع مال لاتقاء الظلم والضرر
- سؤال وجواب | أكره ذاتي وأعاني من الوساوس. ساعدوني!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الطهارة الذي أرهقني وغير حياتي؟
- سؤال وجواب | استعار شيئا ولما أراد إرجاعه وجد به كسرا
- سؤال وجواب | انقطاع الصداقة بين رجلين تقدم كل منهما لخطبة فتاة فرفضت أحدهما وقبلت بالآخر.
- سؤال وجواب | هل يصح النكاح بإسقاط المهر قبل العقد؟
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في العثور على زوجة وغيري يتزوجون بسهولة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج للكبد الوبائي سي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

أكلت لحما أعطي لنا من جار لنا أشك أنه ذبح لغير الله ، وقد قرأت فتوى أن الذبيحة لغير الله لا يجوز أكلها، فأنا في موضع شك، وقد أكلت اللحم فهذا الفعل هل يدخل في قاعدة الشك لا يبطل اليقين؟ أم يدخل في الحديث المروي عن النعمان بن بشير الذي فيه: فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه؟ وإن كان حراما وفيه شبهة، فهل من كفارة؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فإن كان شكك في ذبيحة جارك ليس له ما يبرره من الواقع فإن الأصل في ذبيحته الحل، لأنه مسلم، والأصل في المسلم أنه يذبح لله تعالى على الطريقة الشرعية، وإن كان لشكك في الذبيحة ما يبرره في الواقع كأن تعلم أن جارك الذي أهدى لك ممن يذبح لغير الله تعالى فهنا تعارض أصلان فيما نرى: أولهما: أن الأصل في المسلم أنه يذبح لله، وثانيهما أن الأصل في الذبائح عموما الحرمة، والشك في الذبيحة يوجب تحريمها، كما بيناه في الفتويين رقم:

62491�

�رقم:

129341

وقد ذكر أهل العلم أنه إذا تعارض أصلان وجب النظر في الترجيح كما في تعارض الدليلين.

فإن تردد في الراجح فهي مسائل القولين، وقال بعضهم: إِذَا تَعَارَضَ أَصْلَانِ يَخْرُجُ فِيهِ قَوْلَانِ فِي كُلِّ صُورَةٍ ـ وَقَالَ الْمَاوَرْدِيُّ: يُؤْخَذُ بِالْأَحْوَطِ.

ولا شك أن الأحوط ترك الأكل من ذبيحة من علم أنه يذبح لغير الله ، ولا تلزمك كفارة لأجل الأكل، وإنما تحتاط مستقبلا فلا تأكل من ذبيحة الجار المذكور، مع وجوب نصحه وتذكيره بالله تعالى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا دخل وقت الصلاة قبل الشروع في السفر ثم سافر فله القصر
- سؤال وجواب | حكم ومعنى : (سبحان الذي تعطف بالعز، وقال به)
- سؤال وجواب | أختي متمردة، ولديها عادات سيئة، فكيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أنا مصابة بالاستجماتيزم. فهل يمكنني تنشيط عيني اليمنى؟
- سؤال وجواب | تعب شديد ورغبة بالنوم وخوف من البقاء وحيدة
- سؤال وجواب | حكم المداومة على أداء الصلوات في آخر وقتها
- سؤال وجواب | أسباب رفرفة العين وعلاج الشقيقة
- سؤال وجواب | المصاب بالسلس إذا أراد الصلاة
- سؤال وجواب | معجبة بجارنا الملتزم وحائرة في أمر الزواج.
- سؤال وجواب | قسوة أبي سببت لي نوعا من المخاوف وعدم تقدير للذات.
- سؤال وجواب | هل توسع صمام القلب سببه القلق أو أن القلق هو السبب؟
- سؤال وجواب | ينتابني ألم في جسدي وأحزان ومخاوف لم أكن أشكو منها في السابق. فما علتي؟
- سؤال وجواب | اختلاف الفقهاء في كيفية الطهارة من المذي؛ لا في نجاسته
- سؤال وجواب | هل يصح حديث : أمر بعبد من عبيد الله أن يجلد في قبره مائة جلدة ؟
- سؤال وجواب | لا زكاة حال عدم الجزم ببيع شقة سكنية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06