مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القاعدة التي تضبط حكم الأنبذة والعصير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وساوس غريبة تشعرني بدوخة وإغماء، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | متى يكون ورم الثدي مخيفا؟
- سؤال وجواب | حكم عمل فلم كرتوني حول قصة موسى وفرعون وهامان
- سؤال وجواب | الطلاق الكتابي يحتاج لنية
- سؤال وجواب | استخدم الفافرين والزيروكسات والاندرال للرهاب والوساوس فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز أن تخبري زوجك بما حصل
- سؤال وجواب | حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم
- سؤال وجواب | آثار الخلافات الزوجية والطلاق على الأولاد
- سؤال وجواب | صحة حديث : " اللهم فارج الهم وكاشف الغم "
- سؤال وجواب | الوساوس دمرت حياتي وأوصلتني لحالة متدنية. فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | وساوس الأفكار والعبادات
- سؤال وجواب | زائدة جلدية مؤلمة في فتحة الشرج، ما أسبابها، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل جرعة 100 مليجرام من الزولفت كافية لعلاج الوسواس؟
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشهية وهبوط الضغط بسبب الاكتئاب.
- سؤال وجواب | ما المواصفات المطلوبة في الخاطب والمخطوبة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما هو قولكم بالطرشي المدبس وهو عبارة عن مواد من الخضار تكبس في مادة حامضية وعندنا في العراق في بعض الأحيان يضاف إليه الدبس (الحلو المصنع من التمر) سؤالي هو: هل إن هذا الدبس يتحلل مع الحمض وربما يكون أشبه بالخمر والعياذ بالله ، فهل هذا الطرشي يكون محرماً أم محللاً ويفضل إعطاء النص الشرعي إن وجد في ذلك، مع العلم بأني غير مقتنع به ، وللعلم فإن قسما من علمائنا الأفاضل قالوا يجوز ذلك إن كان لمدة سبعة أيام ومنهم من يقول ثلاثة أيام وبعد هذه الفترة يبدأ الدبس بالتحلل، فأرجوا إعطائي الجواب الشافي؟ جزاكم الله خيراً، وأحسن إليكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان الشراب المذكور مسكراً إذا استعمل كثيره فإنه حرام لا يجوز استعمال القليل منه وأحرى الكثير، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل مسكر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام.

رواه أحمد وأصحاب السنن.

وقال الإمام مالك في المدونة:.

وعصير العنب ونقيع الزبيب وجميع الأنبذة حلال ما لم يسكر، ولا أجد في قيام الأنبذة قدراً من توقيت وقت أو غليان.

وحده ما لم يسكر.
وعلى هذا فالقاعدة التي تضبط حكم الأنبذة والعصير.

هي الإسكار وعدمه، فكل مسكر حرام، وما أسكر كثيره فقليله حرام، وما لم يسكر فهو حلال.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زائدة جلدية مؤلمة في فتحة الشرج، ما أسبابها، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل جرعة 100 مليجرام من الزولفت كافية لعلاج الوسواس؟
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشهية وهبوط الضغط بسبب الاكتئاب.
- سؤال وجواب | ما المواصفات المطلوبة في الخاطب والمخطوبة؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية العضو في المنتديات نفسه بـ(آخر واحد)
- سؤال وجواب | ما توجيه حديث (إِنّ الرجل ليصلي ستين سنة، لا يقبل الله له صلاة.)؟
- سؤال وجواب | ما علاج انتفاخ المعدة المصاحب بألم في الرأس؟
- سؤال وجواب | هل أعاني من مرض نفسي أم عضوي في المعدة؟
- سؤال وجواب | إسهال وألم بالبطن بدأ خفيفا ثم زاد . ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل يجب إيقاف علاج السوتالول عند تناول الدوجماتيل؟
- سؤال وجواب | زوجها يمنعها من زيارة أقاربها خشية تأثر الأولاد بطباعهم
- سؤال وجواب | للمطلقة نصيب من قيمة أثاث البيت بحسب مساهمتها
- سؤال وجواب | ما سبب الأورام التي تظهر لدي بين فترة وأخرى؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء البنت الذهب دون أخيها
- سؤال وجواب | إشراك الإخوان وعموم المؤمنين في الدعاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل