مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إشعال النار في صدفة الحيوان ليسهل اصطياده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل المرأة الذي يُشترط فيه إظهار ذراعيها
- سؤال وجواب | البيع الفاسد إذا استهلكه المشتري
- سؤال وجواب | كيف أخفف الضغط والتوتر أيام الامتحانات؟
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة الكبيرة وتمريض الزوج
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول وصعوبة نزوله، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إقامة الجمعة في مصلى العمل
- سؤال وجواب | رتبة حديث: مَنْ أَفْتَى مَسْأَلَةً أَوْ فَسَّرَ رُؤْيَا بِغَيْرِ عِلْمٍ.
- سؤال وجواب | سبب ورود حديث "الولد للفراش وللعاهر الحجر "
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر علي أو على الجنين من سكري الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لي مخالفة والداي و ترك عملي؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل طلابي في المدرسة طلابا متميزين؟
- سؤال وجواب | نسبة البطالة في تخصصي مرتفعة وميولي للطب أكثر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من شروط الإنفاق على الأبوين
- سؤال وجواب | ادعاء الزوجة حصول الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار مزعجة بعضها في العقيدة والغيب، وأخشى من تطورها
آخر تحديث منذ 39 دقيقة
3 مشاهدة

هناك حيوان بحري يُطلق عليه اسم: البُصُر، نقوم باستخراجه من البحر، ولا يمكن أن نخرجه من صدفته إلاّ بإشعال النار في الصدفة؛ فيسهل علينا إخراجه، فهل يجوز إحراق الصدفة بالنار، وهو ما زال حيًّا؟ وهل هذا نوع تعذيب له؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان إشعال النار في الصدفة، يحمل هذا الحيوان على الخروج عندما يحس بالحر، فلا حرج في ذلك.وقد جوز أهل العلم اصطياد الجراد بالنار، كما جوز بعضهم شَيَّ السمك وهو حي، وكره بعضهم ذلك، قال ابن قدامة -رحمه الله -: سئل أحمد عن السمك يلقى في النار؟ فقال: ما يعجبني، الجراد أسهل؛ فإن هذا له دم، ولم يكره أكل السمك إذا ألقي في النار، إنما كره تعذيبه بالنار.

وأما الجراد فسهل في إلقائه؛ لأنه لا دم له، ولأن السمك لا حاجة إلى إلقائه في النار؛ لإمكان تركه حتى يموت بسرعة، والجراد لا يموت في الحال، بل يبقى مدة طويلة.

انتهى.وقال الحطاب في مواهب الجليل: وسئل مالك عن الحوت يوجد حيًّا، أيقطع قبل أن يموت؟ قال: لا بأس به؛ لأنه لا ذكاة فيه، وأنه لو وجد ميتًا أكل، فلا بأس به أن يقطع قبل أن يموت، وأن يلقى في النار وهو حي، فلا بأس بذلك.

اهـ.وفي مسند الشافعي: أن كعبا كان محرمًا، فمرت به رجل من جراد، فنسي وأخذ جرادتين فألقاهما في النار، وشواهما، وذكر ذلك لعمر، فلم ينكر عمر تركهما في النار، وذكر له حديث ابن عمر: كان الجراد يقلى له، فقال: إنما يؤخذ الجراد فتقطع أجنحته، ثم يلقى في الزيت وهو حي.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابني اشتكى عدم قدرته مضغ الطعام وصعوبة المشي. ثم ظهرت عليه حركات لا إرادية.
- سؤال وجواب | أذاكر يوما وأضيع يومين على الإنترنت، فكيف أتخلص من هذا الإدمان؟
- سؤال وجواب | جواز تقبيل الأطفال مودة وشفقة
- سؤال وجواب | أتثاءب كثيراً عند ذكر الله تعالى. فهل ذلك من الحسد؟
- سؤال وجواب | إلحاح المخطوبة على إقامة العلاقة هل يسقط الإثم عن الخاطب؟
- سؤال وجواب | أجتهد في تدريس ابنتي، لكنها تحصل على درجات منخفضة!
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في القلب والقولون والشعر، وأريد حلا لها.
- سؤال وجواب | كيف أحسن من مستواي الدراسي وأرجع متفوقة كما كنت؟
- سؤال وجواب | الحكم الشرعي لا يبنى على اعتبارات وتقديرات تخالف الواقع
- سؤال وجواب | ما الهدف مما يحصل في هذه الدنيا من شرور وفساد؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في البطن وجوع طوال الوقت، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أحكام الإنفاق على الزوجة والأم
- سؤال وجواب | فرض العامي في مسائل الخلاف الفقهي
- سؤال وجواب | أريد علاجاً يزيل آثار الحزام الناري
- سؤال وجواب | حكم القيام بحملات رسائل إيمانية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05