مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قتل الطيور لمتعة الصيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تبادل الحديث بين الأجنبيين قد يفضي إلى الوقوع في الحرام
- سؤال وجواب | ما هي خطورة نقص فيتامين (ب 12) على الجنين خاصة مع إصابة الأم بمرض السيلياك؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتناول الدواء النفسي؟ أرجو إفادتي.
- سؤال وجواب | المفاضلة بين دعوة ذي النون والصلاة على النبي لتفريج الهموم
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفتاة القرآن في اجتماع مختلط
- سؤال وجواب | حكم تعليم المرأة القرآن للنساء في الإذاعة
- سؤال وجواب | لماذا كانت الملائكة تستحي من عثمان رضي الله عنه ؟
- سؤال وجواب | أختي تدعي النجاح في دراستها وهي غير ذلك.
- سؤال وجواب | بدأت أفقد رغبتي في إتمام الدراسة الجامعية، فأنا كثيرة الاهتمامات والأهداف.
- سؤال وجواب | أيهما أفضل للجسم وبناء العضلات: البيض المسلوق أم المقلي؟
- سؤال وجواب | حكم استماع الخاطب إلى تلاوة خطيبته
- سؤال وجواب | حكم رفع المرأة صوتها بحضرة الناس
- سؤال وجواب | مسائل في حدود تصرف المرأة في مال زوجها ومالها
- سؤال وجواب | هل أثر الريح نجس؟ وهل المذي ينقض الصوم؟ وحكم حضور صلاة الجماعة إن خاف الضرر
- سؤال وجواب | أحلم أن أكون طبيبة قلب فانصحوني لتحقيق حلمي!
آخر تحديث منذ 47 دقيقة
7 مشاهدة

أخي قد شرع الرسول قتل الحدأة.

هل الحدأة تشمل الصقر والبواشق والحوم وغيرها من هذه الفصيلة؟ هل يجوز قتل الحدأة وهذه الطيور لمتعة الصيد؟ وجدت لكم نص المذاهب الثلاثة في تحريم أكل الصقر وانفراد المالكية في جواز أكل كل الطيور.

فهل أستطيع أن أتبع المذهب المالكي في هذه المسألة لأنه إذا كان أكله حلالا فصيد هذه الطيور الذي أجد فيه متعة رائعة حلال أيضا عندها أصطاد ثم آكل.

مع علمي بحديث رسول الله الذي نهى فيه عن أكل كُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنْ الطَّيْرِ.

أفتوني بارك الله بكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد تضمن سؤالك ثلاثة أشياء نجمل الجواب عنها في النقاط التالية :أولا : قولك هل الحدأة تشمل الصقر والبواشق والحوم وغيرها من هذه الفصيلة؟ وجوابه أن بعض العلماء قد ألحق كل جوارح الطير كالبازي والصقر والشاهين والعقاب ونحوها مما يؤذي بالحدأة والغراب.

قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: يستحب قتل كل مؤذ من حيوان وطير جزم به في المستوعب.

ومما يقتل أيضا: النمر والفهد وكل جارح كنسر وبازي وصقر وباشق وشاهين وعقاب ونحوها.

وقال ابن قدامة في الشرح الكبير: ما كان طبعه الأذى وان لم يوجد منه أذى كالأسد والنمر والفهد والذئب وما في معناه فيباح قتله أيضا ولا جزاء فيه.

فيباح قتل كل ما فيه أذى للناس في أنفسهم وأموالهم مثل سباع البهائم كلها الحرام أكلها وجوارح الطير كالبازي والصقر والشاهين والعقاب ونحوها.

ومثل هذا مذهب الشافعية فإنه لا بأس عندهم بقتل الغراب والحدأة والرخم والنسور.

) ولذلك فإن الحديث عندهم يشمل جوارح الطير كلها كالصقر والبازي.

قياسا على الحدأة والغراب المنصوص عليهما.قال ابن قدامة: ولنا أن الخبر نصّ من كل جنس على صورة من أدناه تنبيها على ما هو أعلى منها، ودلالة على ما كان في معناها فنصه على الغراب والحدأة تنبيه على البازي ونحوه.وذهب الإمام مالك ومن وافقه إلى أن الطير لا يقتل منها إلا ما جاء في الحديث.قال ابن عبد البر في الاستذكار: قال مالك وأما ما ضر من الطير فإن المُحرم لا يقتله إلا ما سمى النبي صلى الله عليه وسلم: الغراب والحدأة.

ولا أرى له أن يقتلهما إلا أن يضراه، وإن قتل المحرم شيئا من الطير سواهما فداه.

وقال أشهب سئل مالك أيقتل المحرم الغراب والحدأة من غير أن يضرانه؟ قال لا، إلا أن يضرانه؛ إنما أذن في قتلهما إذا أضرا في رأيي، فأما أن يصيبهما بدءا فلا وهما صيد.

"وبالتالي فعلى القول الأول يلحق ما كان كالحدأة والغراب في الأذية بهما خلافا للقول الثاني .ثانيا :قولك هل يجوز قتل الحدأة وهذه الطيور لمتعة الصيد فحسب ؟ والجواب عدم جواز ذلك.قال الخرشي رحمه الله مفصلا ما يجوز قتله من الحيوان مأكولا أوغير مأكول عند قول صاحب المختصر : (وحرم اصطياد مأكول لا بنية الذكاة ) قال الخرشي : يعني أن الحيوان المأكول اللحم لا يجوز اصطياده بغير نية الذكاة، أي ولا نية تعليم بل بلا نية أصلا أو بنية قتله أو حبسه أو الفرجة عليه لأنه من العبث المنهي عنه، ومن تعذيب الحيوان.

أما لو اصطاده بنية الذكاة فلا يحرم ومثله نية التعليم.

فلو قال المؤلف إلا لغرض شرعي عوض قوله لا بنية الذكاة لأفاده.إلا أن يكون الاصطياد واقعا في حيوان لا يؤكل كخنزير فيجوز بنية قتله وليس من العبث لا بنية غيره كالفرجة عليه فلا يجوز وأدخلت الكاف الفواسق الخمس التي أذن الشارع في قتلها.

انتهى.ومعنى إدخال الفواسق المأمور بقتلها أي أنها كالخنزير فتقتل لدفع ضررها وأذيتها لا لمجرد الفرجة عليها واللعب بها .وبالتالي فلا يجوز قتل تلك الحيوانات لمجرد الله و والمتعة.ثالثا: قولك هل أستطيع أن أتبع المذهب المالكي في مسألة إباحة كل ذي مخلب من الطيرلما بيناه في فتوانا عنهم من إباحتها .وجوابه أن ما أشرت إليه من تحريم أكل كل ذي مخلب من الطير عند جمهور أهل العلم وإباحته عند المالكية ومن وافقهم صحيح، وانظر الفتوى: 5961.

وأما مسألة العمل بمذهب المالكية في جزئية إباحة أكل كل ذي مخلب من الطير فلا يجوز لأنه من تتبع الرخص إذ الحامل عليه كما ذكرت هو مجرد المتعة وليس اقتناعا بدليله وترجيحا له على غيره، وتتبع رخص العلماء لا يجوز كما بينا في الفتوى رقم: 4145 بخلاف من اطمأن إلى قول عالم لقوة دليله أولعدم رجحان غيره عليه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحلم أن أكون طبيبة قلب فانصحوني لتحقيق حلمي!
- سؤال وجواب | ما تأثير تضخم إحدى الخصيتين على حياتي مستقبلا؟
- سؤال وجواب | حكم الاستماع إلى أجنبية تغني بلا معازف
- سؤال وجواب | هل للزوج أن يحمل زوجته نصف تكاليف سفرها هي والأولاد إليه من تذاكر وتجهيز البيت
- سؤال وجواب | الحد المسموح به لسماع صوت المرأة
- سؤال وجواب | أعاني من بعض الاكتئاب ونوبات الهلع والقلق والأرق.
- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة لأخذ الفلوكستين؟ وما أضراره؟
- سؤال وجواب | أول حدود الحرام في الكلام مع المرأة
- سؤال وجواب | الكلام بين الأجنبيين ذريعة لما لا يرضي الله
- سؤال وجواب | أعاني من السكر وتآكل كتلة الأسنان العظمية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الزغاريد
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي في الدراسة والمذاكرة وحل الواجبات؟
- سؤال وجواب | الكلام مع المخطوبة في الهاتف
- سؤال وجواب | نشر مقطع فيه صورة يد امرأة أو أصابعها أو صوتها
- سؤال وجواب | الحديث بين الفتاة والشباب الأجانب عنها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05