مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التفريط في الطلب مانع من أكل الصيد إذا وجد ميتا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل المرأة الذي يُشترط فيه إظهار ذراعيها
- سؤال وجواب | البيع الفاسد إذا استهلكه المشتري
- سؤال وجواب | كيف أخفف الضغط والتوتر أيام الامتحانات؟
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة الكبيرة وتمريض الزوج
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول وصعوبة نزوله، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إقامة الجمعة في مصلى العمل
- سؤال وجواب | رتبة حديث: مَنْ أَفْتَى مَسْأَلَةً أَوْ فَسَّرَ رُؤْيَا بِغَيْرِ عِلْمٍ.
- سؤال وجواب | سبب ورود حديث "الولد للفراش وللعاهر الحجر "
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر علي أو على الجنين من سكري الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لي مخالفة والداي و ترك عملي؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل طلابي في المدرسة طلابا متميزين؟
- سؤال وجواب | نسبة البطالة في تخصصي مرتفعة وميولي للطب أكثر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من شروط الإنفاق على الأبوين
- سؤال وجواب | ادعاء الزوجة حصول الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار مزعجة بعضها في العقيدة والغيب، وأخشى من تطورها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

صياد اصطاد صيدا وتبع صيدا أخر ثم رجع إلى صيده الأول ليذكيه فوجده ميتا وبه نمل فهل هو حلال أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الصيد قد أمسك بنحو فخ وحبالة وشرك ومات من ذلك فهو ميتة حرام، سواء تراخى الصياد في اتباعه أو لم يتراخ، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

11698.

وأما إن كان الصيد قد صيد بشيء من الجوارح كالكلاب والصقور أو الرماح والبنادق وفرط الصياد في تذكيته حتى وجده ميتا فإن فيه اختلافا بين أهل العلم، فعند الحنابلة يؤكل، ولم يفرقوا في المشهور عنهم بين التفريط في تذكيته وعدم التفريط.

قال ابن قدامة في المغني: وإذا رمى فغاب عن عينيه فوجده ميتا سهمه فيه، ولا أثر به غيره حل أكله.

هذا هو المشهور عن أحمد، وكذلك لو أرسل كلبه على صيد فغاب عن عينيه ثم وجده ميتا ومعه كلبه حل.

فالضابط عندهم أن لا يجد أثرا لغير جارحه.وعند جمهور العلماء أن التفريط في الطلب مانع من أكل الصيد إذا وجد ميتا.

قال في فتح القدير: وإذا وقع السهم بالصيد فتحامل حتى غاب عنه ولم يزل في طلبه حتى أصابه ميتا أكل، وإن قعد عن طلبه ثم أصابه ميتا لم يؤكل.

وفي الخرشي عند قول خليل: أو تراخى في اتباعه إلا أن يتحقق أنه لا يلحقه.

قال: والمعنى أن الصائد إذا أرسل على الصيد كلبا أو سهما وتراخى في اتباع ذلك فلم يدرك الصيد إلا مقتولا فإنه لا يؤكل، إذ لعله لو جدّ وأدركه ذكاه، فيجب اتباعه والإسراع في طلبه، إلا أن يعلم من نفسه أنه ولو أسرع في اتباعه لا يلحقه، فإنه حينئذ يأكله ولو تراخى في اتباعه حتى قتله الجوارح.

وقال النووي في المجموع: والثاني أن لا يتعذر ذبحه فيتركه حتى يموت، أو يتعذر بتقصيره فيموت فهو حرام.والظاهر أن مذهب الجمهور هو الصواب والأحوط للدين، وعليه، فمن ترك صيده لصيد آخر ثم عاد إلى صيده فوجده ميتا فلا يأكله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابني اشتكى عدم قدرته مضغ الطعام وصعوبة المشي. ثم ظهرت عليه حركات لا إرادية.
- سؤال وجواب | أذاكر يوما وأضيع يومين على الإنترنت، فكيف أتخلص من هذا الإدمان؟
- سؤال وجواب | جواز تقبيل الأطفال مودة وشفقة
- سؤال وجواب | أتثاءب كثيراً عند ذكر الله تعالى. فهل ذلك من الحسد؟
- سؤال وجواب | إلحاح المخطوبة على إقامة العلاقة هل يسقط الإثم عن الخاطب؟
- سؤال وجواب | أجتهد في تدريس ابنتي، لكنها تحصل على درجات منخفضة!
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في القلب والقولون والشعر، وأريد حلا لها.
- سؤال وجواب | كيف أحسن من مستواي الدراسي وأرجع متفوقة كما كنت؟
- سؤال وجواب | الحكم الشرعي لا يبنى على اعتبارات وتقديرات تخالف الواقع
- سؤال وجواب | ما الهدف مما يحصل في هذه الدنيا من شرور وفساد؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في البطن وجوع طوال الوقت، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أحكام الإنفاق على الزوجة والأم
- سؤال وجواب | فرض العامي في مسائل الخلاف الفقهي
- سؤال وجواب | أريد علاجاً يزيل آثار الحزام الناري
- سؤال وجواب | حكم القيام بحملات رسائل إيمانية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05