مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قتل الفيلة للاستفادة من أنيابها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل المرأة الذي يُشترط فيه إظهار ذراعيها
- سؤال وجواب | البيع الفاسد إذا استهلكه المشتري
- سؤال وجواب | كيف أخفف الضغط والتوتر أيام الامتحانات؟
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة الكبيرة وتمريض الزوج
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول وصعوبة نزوله، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إقامة الجمعة في مصلى العمل
- سؤال وجواب | رتبة حديث: مَنْ أَفْتَى مَسْأَلَةً أَوْ فَسَّرَ رُؤْيَا بِغَيْرِ عِلْمٍ.
- سؤال وجواب | سبب ورود حديث "الولد للفراش وللعاهر الحجر "
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر علي أو على الجنين من سكري الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لي مخالفة والداي و ترك عملي؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل طلابي في المدرسة طلابا متميزين؟
- سؤال وجواب | نسبة البطالة في تخصصي مرتفعة وميولي للطب أكثر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من شروط الإنفاق على الأبوين
- سؤال وجواب | ادعاء الزوجة حصول الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار مزعجة بعضها في العقيدة والغيب، وأخشى من تطورها
آخر تحديث منذ 59 دقيقة
7 مشاهدة

ما حكم قتل الفيلة ونحوها للاستفادة من أنيابها رغم ما يترتب على ذلك من انقراضها عن وجه الأرض؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأصل في الصيد أنه مباح إلاأن يكون الغرض منه مجرد الله و والعبث ، قال الباجي في المنتقى : قوله بشيء من الصيد يدل على إباحته في الجملة وإطلاقه ، وهو على ثلاثة أضرب : ضرب يفعله المتصيد على وجه الحاجة إليه للتكسب والاستغناء به ، وضرب يفعله على وجه الحاجة إلى أكل لحمه ، وضرب يفعله على وجه الله و والراحة ، فأما ما يفعل على وجه الحاجة للتكسب أو لأكل لحمه فلا خلاف في إباحته دون كراهية فيه ، رواه ابن حبيب عن مالك ، وأما الصيد للهو فكرهه مالك ونهى عنه ورآه سفهاً ولم يجز قصر الصلاة فيه ، رواه عنه ابن المواز وابن حبيب.

انتهى كلامه بتصرف يسير.

هذا ما يتعلق بحكم الصيد في الجملة ، وإذا كان اصطياد الحيوانات المذكورة يترتب عليه انقراضها ، فإن كان انقراضها يسبب خللا في التوازن البيئي مما يعود بالضرر على الأفراد والمجتمعات ، أو كان بقاؤها فيه مصلحة لاستخدامها في أغراض علاجية ونحو ذلك ، فلا يجوز صيدها حينئذ ، لأن مراعاة المصلحة العامة أولى من مراعاة المصلحة الفردية ، وإن كان انقراضها لا تترتب عليه مفسدة فلا مانع من اصطيادها ، ولك أن تراجع لمزيد الفائدة فتوانا رقم :

69042.

والجدير بالملاحظة أن ناب الفيل قد اختلف في نجاستها ، فقد جاء في الموسوعة الفقهية ما يلي : اختلف أقوال الفقهاء في طهارة العاج أو نجاسته على ثلاثة أقوال : الأول : أنه نجس وهو المذهب عند الحنابلة ، والصحيح عند الشافعية ، وقول محمد بن الحسن من الحنفية.

القول الثاني : أنه طاهر قال بذلك الحنفية ، غير محمد بن الحسن ، وهو طريق عند الشافعية ، وهو رواية عن أحمد.

القول الثالث : وهو التفصيل بين ذكاة الحيوان المأخوذ منه العاج وهو الفيل ، أو عدم ذكاته وهو ما ذهب إليه المالكية في المشهور عندهم.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابني اشتكى عدم قدرته مضغ الطعام وصعوبة المشي. ثم ظهرت عليه حركات لا إرادية.
- سؤال وجواب | أذاكر يوما وأضيع يومين على الإنترنت، فكيف أتخلص من هذا الإدمان؟
- سؤال وجواب | جواز تقبيل الأطفال مودة وشفقة
- سؤال وجواب | أتثاءب كثيراً عند ذكر الله تعالى. فهل ذلك من الحسد؟
- سؤال وجواب | إلحاح المخطوبة على إقامة العلاقة هل يسقط الإثم عن الخاطب؟
- سؤال وجواب | أجتهد في تدريس ابنتي، لكنها تحصل على درجات منخفضة!
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في القلب والقولون والشعر، وأريد حلا لها.
- سؤال وجواب | كيف أحسن من مستواي الدراسي وأرجع متفوقة كما كنت؟
- سؤال وجواب | الحكم الشرعي لا يبنى على اعتبارات وتقديرات تخالف الواقع
- سؤال وجواب | ما الهدف مما يحصل في هذه الدنيا من شرور وفساد؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في البطن وجوع طوال الوقت، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أحكام الإنفاق على الزوجة والأم
- سؤال وجواب | فرض العامي في مسائل الخلاف الفقهي
- سؤال وجواب | أريد علاجاً يزيل آثار الحزام الناري
- سؤال وجواب | حكم القيام بحملات رسائل إيمانية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05