مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زرع العنب وقطفه ليس محرما في حد ذاته ولكن.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوصية لبعض الأولاد دون بعض.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | حكم استصدار خطاب ضمان من بنك ربوي مع فتح حساب لديه
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي مع رجفة تسيطر عليّ. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم القاضي ملزم ورافع للخلاف في المسائل الاجتهادية
- سؤال وجواب | مدى صحة هبة الزوج لزوجته دار سكناه
- سؤال وجواب | التقصير والتفريط في الطاعة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تكرار الآيات إعجابا بصوت القارئ
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التأتأة والمخاوف التي تلاحقني في كل مكان؟
- سؤال وجواب | الزواج العرفي بدون ولي باطل
- سؤال وجواب | ضرب الزوجة
- سؤال وجواب | لا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الحمل المبكر والعنقودي وخارج الرحم؟
- سؤال وجواب | تورم في الرقبة من اليمين . هل هي غدة لمفاوية؟
- سؤال وجواب | الزواج الثاني بغير علم الاولى إذا كان عرفيا بشاهدين
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بضيق النفس وخوفي من الموت؟
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
6 مشاهدة

لا أريد أن أجادل العلماء في فتاواهم وليس لدي ذلك العلم الذي يؤهلني إلى ذلك المستوى, ونسال الله أن يفقهنا في الدين ويزيدنا علما، بخصوص الفتوى رقم 445 والتي تخص قطف العنب، إن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم واضح وصريح حيث قال: لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها.

رواه أبو داود والحاكم، فكما ترون فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ذكر جميع مراحل وظروف الخمر والمتعاملين بها من مستهلكين وعاملين وتجار ابتداء من مرحلة عصر العنب لتحويله إلى خمر، فإذا اعتبرنا هذه مرحلة فإن هناك مرحلتين أخريين إحداهما قبل مرحلة العصر والأخرى تأتي بعدها، فالمرحلة الأولى هي مرحلة زرع العنب وقطفه كفاكهة مثل بقية الفواكه، حيث لم يُشر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تلك المرحلة المبكرة من عملية صناعة الخمر وإنتاجها (إذا جاز لنا قول ذلك بالتعميم) بل خصّ اللعن ابتداء من مرحلة العصر، فهل من المعقول أن يكون زرع العنب وقطفه (حراما في حد ذاته) إذا ما صنع به خمر فيما بعد!.

والله أعلم، فأفيدونا؟ جزاكم الله خيراً..

خلاصة الفتوى:من المعلوم بالضرورة أن زرع العنب وقطفه وبيعه ليس محرماً في حد ذاته، وإنما المحرم هو أن يكون ذلك من أجل اتخاذه خمراً فقط.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنشكر السائل الكريم على مطالعة فتاوانا ونرجو منه أن يوافينا بملاحظاته.

وبخصوص الملاحظة المذكورة فإن من المعلوم بالضرورة أن زرع العنب وقطفه وبيعه ليس محرماً في حد ذاته، وإنما المحرم هو أن يكون ذلك من أجل اتخاذه خمراً فقط، كما هو مبين في الفتوى رقم:

68479�

� والفتوى رقم:

12572.

فمن زرع العنب أو قطفه لمن يعلم يقيناً أو يظن ظناً قوياً أنه يعصرها خمراً فقد ساعد واشترك مع العاصر.

وانتهك النهي الوارد بقول الله تعالى: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}، وهذا من باب سد الذريعة الذي هو أصل من أصول الاستدلال كما هو مقرر في أصول الفقه، قال صاحب المراقي: سد الذرائع إلى المحرم * حتم كفتحها إلى المنحتمقال شارحه: يعني أن سد الذرائع أي الوسائل الموصلة إلى المحرم حتم أي واجب كفتح الوسائل الموصلة إلى المنحتم وهو الواجب أيضاً.

ومن أدلة ذلك: النهي عن سب آلهة الكفار إذا كان يؤدي إلى سب الله تعالى، كما في قوله تعالى: وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ {الأنعام:108}، ومنها ما رواه البيهقي وغيره عن عمران بن حصين قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع السلاح في الفتنة.ومن هذا الباب منع كل شيء علم البائع أن المشتري لا يستخدمه إلا في معصية الله تعالى، قال الدسوقي المالكي: يمنع بيع كل شيء علم أن المشتري قصد به أمراً لا يجوز.

فأصل الأمور المذكورة جائز في الشرع كما هو معلوم بالضرورة، ولكنها إذا أدت إلى الحرام تعتبر حراماً، فوسيلة الشيء كهو كما قال أهل العلم.

وهذا مبحث طويل وله أدلة كثيرة، وأمثلة متفرقة في كثير من أبواب الفقه، كما أن له ضوابط بينها أهل الأصول في محلها، ويمكنك الرجوع إليها في مبحث سد الذرائع المعتبر منه والملغي والمتردد بينهما، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

104786

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثالية لإزالة الرؤوس السوداء؟
- سؤال وجواب | سداد القرض الربوي على الفور أم لحين وقت السداد
- سؤال وجواب | واجب من وقع في حب امرأة أجنبية عنه
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من آثار الجراحة في جفن العين
- سؤال وجواب | مدى دخول العامل في نقل المصابين والمرضى في مفهوم إحياء النفس
- سؤال وجواب | لدي انسداد أنفي مزعج، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | العلاج المناسب لمن يشرب كمية كبيرة من الماء فوق الطبيعي
- سؤال وجواب | حكم الربح من المؤشر واعتماده في تحديد الأجرة والاستئناس به في المرابحة
- سؤال وجواب | ما تحصل به الرجعة وما لا تحصل
- سؤال وجواب | حكم السيجارة الإلكترونية بدون نيكوتين
- سؤال وجواب | حديث صلاة الله تعالى والملائكة على معلم الناس الخير، هل صح، وما معناه؟
- سؤال وجواب | إسقاط المرأة بعض حقوقها خير من الفراق
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض الرهاب ونتف الشعر، فهل دواء زولفت علاج مضمون؟
- سؤال وجواب | حكم من كانت تصلي قبل دخول الوقت، أو حين يغلب على ظنها دخوله
- سؤال وجواب | جواز الهبة والهدية للكافر غير المحارب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل