مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | فتوى ابن حجر الهيتمي في (جوزة الطيب)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصحابي الذي القي في النار
- سؤال وجواب | حكم معاشرة من انقضى نفاسها قبل المدة
- سؤال وجواب | حكم قول الراقي بعد قراءة القرآن: بخ بخن
- سؤال وجواب | معنى عبارة المؤلفين؛ " بيّض له"
- سؤال وجواب | إذا سافر الصائم أثناء النهار فله الفطر
- سؤال وجواب | العقارات المشتراة بنية البيع تجب فيها الزكاة
- سؤال وجواب | هل النمص مختص بالحاجبين، وحكم حلق الحاجب أو قصه، وهل يجوز بإذن الزوج؟
- سؤال وجواب | هل تعتبر المرأة نفساء بالولادة القيصرية
- سؤال وجواب | السقط إذا نزل في الأسبوع الرابع فهل يعد الدم الخارج نفاسا
- سؤال وجواب | وصف لي الطبيب دواء لنوبات الهلع لكني متردد في أخذه!
- سؤال وجواب | حكم ما تراه النفساء بعد الأربعين من دم أو صفرة أو كدرة
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر، وثقل في الرأس
- سؤال وجواب | الدعاء لا ينافي الرضا بالقدر
- سؤال وجواب | العمل والتكسب بين الوجوب والاستحباب
- سؤال وجواب | يريد الزواج من نصرانية أهلها متعصبون لدينهم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

ما حكم جوزة الطيب(وضعها مع الطعام)؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد أفتى في جوزة الطيب ابن حجر الهيتمي بما لا مزيد عليه، ونحن ننقل لك نص السؤال والجواب تكميلاً للفائدة.

يقول ابن حجر في الفتاوى الفقهية الكبرى: أما جوزة الطيب فقد استفتيت عنها قديما وقد كان وقع فيها نزاع بين أهل الحرمين وظفرت فيها بما لم يظفروا به، فإن جمعاً من مشايخنا وغيرهم اختلفوا فيها، وكلٌ لم يُبْدِ ما قاله فيها إلا على جهة البحث لا النقل، ولما عرض عليَّ السؤال أجبت فيها بالنقل وأيدته وتعرضت فيه للرد على بعض الأكابر فتأمل ذلك فإنه مهم.

وصورة السؤال هل قال أحد الأئمة، أو مقلديهم بتحريم أكل جوزة الطيب، أو لا؟ وهل يجوز لبعض طلبة العلم الأخذ بتحريم أكلها؛ وإن لم يطلع في التحريم على نقلٍ لأحد من العلماء المعتبرين؟ !.

فإن قلتم: نعم، فهل يجب الانقياد والامتثال لفتياه أم لا؟ فأجبت بقولي الذي صرح به الإمام المجتهد شيخ الإسلام ابن دقيق العيد: أنها مسكرة، ونقله عنه المتأخرون من الشافعية والمالكية واعتمدوه وناهيك بذلك، بل بالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مقيسة على الجوزة المذكورة، وذلك أنه لما حكى عن القرافي نقلاً عن بعض فقهاء عصره أنه فرق في إنكاره الحشيشة بين كونها ورقاً أخضر فلا إسكار فيها بخلافها بعد التحميص فإنها تسكر.قال: والصواب أنه لا فرق، لأنها ملحقة بجوزة الطيب والزعفران والعنبر والأفيون والشيكران بفتح الشين المعجمة وهو البنج وهو من المخدرات المسكرات، ذكر ذلك ابن القسطلاني في تكريم المعيشة.انتهى.

فتأمل تعبيره: والصواب جعله الحشيشة التي أجمع العلماء على تحريمها لإسكارها وتخديرها مقيسة على الجوزة، تعلم أنه لا مرية في تحريم الجوزة لإسكارها أو تخديرها.

وقد وافق المالكية والشافعية على إسكارها الحنابلة بنص إمام متأخريهم ابن تيمية وتبعوه على أنها مسكرة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث : ( من أتى الجمعة والإمام يخطب كانت له ظهرا ) حديث ضعيف لا يصح .
- سؤال وجواب | متى تصلي المراة بعد الولادة
- سؤال وجواب | الأمور التي يحصل بها الطهر من النفاس
- سؤال وجواب | عدة المطلقة بعد الولادة
- سؤال وجواب | طلاق الموسوس بين الوقوع وعدمه
- سؤال وجواب | كيف أعبر عن محبتي لأمي وأكسر حاجز الخجل؟
- سؤال وجواب | إذا عجزت النفساء عن القضاء فماذا عليها
- سؤال وجواب | أداء الصلاة أول الوقت منفرداً. أم مع الإمام الذي يؤخرها
- سؤال وجواب | تنازل له السائق عن الأجرة لظنه عدم قدرته عليها وهو قادر فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | اعتمار النفساء
- سؤال وجواب | أريد التخلص من المسام الواسعة في وجهي، فهل هناك مرهم يفيدني؟
- سؤال وجواب | لا يتعين بيت الزوجية للدخول بالعروس
- سؤال وجواب | كون السفر داخل الدولة لا يمنع القصر
- سؤال وجواب | دم النفاس منوط بحالة السقط
- سؤال وجواب | حكم جهل المصلي ببعض معاني أقوال الصلاة وأفعالها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل