مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دم النفاس منوط بحالة السقط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خوفي من تقدم العمر ينعكس على حالتي النفسية سوءًا، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لدي أفكار غير منطقية وقد تكون من الوساوس
- سؤال وجواب | أفكار خبيثة تحول حياتي إلى جحيم!
- سؤال وجواب | أشعر بأني ضعيف الشخصية وأُسر عندما أرى شخصًا قوي الشخصية، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | بسبب الملل والروتين لم أعد أحتمل الحياة. فأرجو النصيحة
- سؤال وجواب | أصابني برد المكيف وأصبحت أحس بالألم في ظهري وبطني، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زيارة القبور مستحبة ولا تشترط لها الطهارة
- سؤال وجواب | مواد التنظيف وضررها على الحامل - التصوير التلفزيوني للجنين
- سؤال وجواب | حكم زيارة الأموات في المقابر غير الشرعية
- سؤال وجواب | لا ينتقض وضوء النبي صلى الله عليه وسلم بالنوم
- سؤال وجواب | ما سبب تشقق الشفتين المستمر؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | زوجتي ترفض أن تتعايش مع أي أحد ومنهم أمي وأخواتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أشعر أن أحلامي وطموحاتي أكبر من واقعي، مما سبب لي اكتئابا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زيارة القبور. الشرعية والبدعية
- سؤال وجواب | حكم القيام بتدريبات لإخراج الطاقة الداخلية واستخدامها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

إني قد قرأت كثيرا من الفتاوى في موقعكم عن الأحكام تتعلق بالنفاس، ولقد استفدت منه كثيراً.

ولكن هل هناك دليل شرعي نقلي يفرق بين الدم الذي يعقب السقط المتخلق (أو المنفوخ فيه الروح) والسقط الذي لم يتخلق غير حديث الأربعين يوما (فليس فيه ذكر لنفاس)، فطبيبتي تصر أن دم السقط دم نفاس وإن لم يتخلق تماما وإن لم ينفخ فيه الروح، بل إن كان علقة.

ومعرفة عدد الأيام بالضبط صعب وحتى لو عرفت فإن المصدر الذي يخرج منه الدم لا يتعدى (علميا) مصدر الحيض أو النفاس، فإن كنا في أول الحمل كان أغلب هذا الدم من الجدار (مصدر الحيض) وإن كنا في وسطه أو آخره كان من المشيمه ولوازم الحمل (مصدر النفاس).، فهل العلة هي سقط ما كان له روح أو تخلق أم مصدر الدم وصفته (إما حيض وإما نفاس وإما عرق، ولماذا لا تناقش هذه المسائل (كالحيض والنفاس) مع الأطباء المختصين فقد توصل العلم إلى أشياء تزيل كثيرا من اللبس ويمكن أن يساعده الشرع في الوصول للمزيد من الأطروحات التي يمكن استقصاؤها ولا يمكن أن يتعارض عقل صحيح مع نص صريح.

والله أعلم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد اختلف أهل العلم فيما يثبت به حكم النفاس فعند الحنابلة والحنفية يثبت بوضع المرأة ما تتبين فيه خلقة إنسان لا بأقل من ذلك ففي الإنصاف للمرداوي وهو حنبلي: يثبت حكم النفاس بوضع شيء فيه خلق الإنسان، على الصحيح من المذهب، ونص عليه، قال ابن تميم، وابن حمدان وغيرهما: ومدة تبين خلق الإنسان غالباً ثلاثة أشهر، وقد قال المصنف في هذا الكتاب في باب العدد: وأقل ما يتبين به الولد: واحد وثمانون يوماً، فلو وضعت علقة أو مضغة لا تخطيط فيها، لم يثبت لها بذلك حكم النفاس.

انتهى.وفي المبسوط للسرخسي وهو حنفي: فأما إذا أسقطت سقطاً، فإن كان قد استبان شيء من خلقه فهي نفساء فيما ترى من الدم بعد ذلك، وإن لم يستبن شيء من خلقه فلا نفاس لها، ولكن إن أمكن جعل المرئي من الدم حيضاً يجعل حيضاً، وإن لم يمكن بأن لم يتقدمه طهر تام فهو استحاضة.

انتهى.وعند الشافعية يثبت بوضع ما تظهر فيه صورة إنسان أو لم تظهر فيه لكن أخبر النساء الثقات المتصفات بالخبرة في هذا الأمر بأنه لحم إنسان، قال النووي في المجموع: قال أصحابنا: لا يشترط في ثبوت حكم النفاس أن يكون الولد كامل الخلقة ولا حيا، بل لو وضعت ميتاً أو لحما تصور فيه صورة آدمي أو لم يتصور وقال القوابل: إنه لحم آدمي ثبت حكم النفاس هكذا صرح به المتولي وآخرون، وقال الماوردي: ضابطه أن تضع ما تنقضي به العدة وتصير به أم ولد.

انتهى.ويثبت النفاس عند المالكية بوضع دم مجتمع إذا صب عليه الماء الحار لم يذب، قال الدردير في شرحه لمختصر خليل: (وإن) كان الحمل (دما اجتمع) وعلامة كونه حملا أنه إذا صب عليه الماء الحار لم يذب.

انتهى.وعليه فالحكم عند الفقهاء هنا منوط بحالة السقط نفسه وليس بمصدر خروج الدم حسبما اطلعنا عليه، ولكن إذا ثبت علمياً ما ذكر في السؤال فلا يستبعد أن يستأنس به ويذكر عند الترجيح بين الأقوال، ولم نقف على دليل نقلي يفرق بين الدم الخارج بعد السقط المتخلق وغير المتخلق مع أنه ليس من الضروري وجود دليل نقلي في كل جزئية من مسائل الفقه، فالأدلة النقلية محصورة ومحدودة والمسائل الفقهية متجددة دائماً، والترجيح بين كلام أهل العلم لا يحق إلا لمن له نظر قوي في الأدلة الشرعية وآلاتها وهذه المرحلة تسمى درجة التبصر.أما العامي فعليه أن يسأل أهل العلم، وينبغي أن يختار الأكثر علماً وورعاً وتقوى، ولا يلزمه التقيد بمذهب معين.

وراجعي الفتوى رقم:

62828�

� والفتوى رقم:

67130.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زيارة القبور. الشرعية والبدعية
- سؤال وجواب | حكم القيام بتدريبات لإخراج الطاقة الداخلية واستخدامها
- سؤال وجواب | أصبت برجفة وتوتر وتنميل فهل ما يحدث معي بسبب الريجيم القاسي؟
- سؤال وجواب | حك إفرازات ما بعد الولادة في الأربعين وبعد الأربعين
- سؤال وجواب | حكم عدم زيارة الميت القريب بانتظام لعدم معرفة مكان قبره تحديدا
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الشديد الذي ينتابني في المبايض؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والملل بالرغم من استخدامي للدواء
- سؤال وجواب | لا يشترط مرافقة محرم للمرأة لدى زيارتها للقبور
- سؤال وجواب | لماذا يسبب لي الانحناء آلاما في الظهر؟
- سؤال وجواب | جفاف في الحلق وحكة في الشفة وانسداد في الأنف.ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | حكم المكافأة المستفادة من موقع يحوي أمورا محرمة
- سؤال وجواب | تناولت علاجًا، فحدث لي اضطراب هرموني؛ لاحتوائه على (saw palmetto).
- سؤال وجواب | عانيت مع نوبات الفزع وتحول ذلك إلى وسواس وخوف.
- سؤال وجواب | نصحني الأطباء بجلسات كهربائية لعلاج الوسواس، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | أنا مصاب بوسواس العقيدة منذ سنوات وقد أتعبني كثيرا، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل