مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم طعم السمك الصناعي المنحوت على صور ذوات الأرواح والصيد به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في الغدد اللمفاوية، فهل ذلك خطير؟
- سؤال وجواب | هل ترفض المرأة خاطبها لمجرد كذبه عليها في بعض الأمور
- سؤال وجواب | الطفح الجلدي في فترة الطفولة، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب الغدة الليمفاوية؟
- سؤال وجواب | الريح الأحمر. علاماته وكيفية الوقاية والعلاج
- سؤال وجواب | أريد أن أتخلص من ممارسة العادة السرية وأتوب ولكن كيف؟
- سؤال وجواب | أبي يعاني من صداع بعد إصابته بجلطة في المخ، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وأريد علاجًا آمنًا وفعالاً للجيوب الأنفية ولحموضة المعدة
- سؤال وجواب | أشكو من حموضة المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كرهت الحياة، فأنا عاطل عن العمل وأشعر أن أهلي يكرهونني!
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة شديدة، ما العلاج وهل الحليب مضر؟
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن يمتد إلى القدم
- سؤال وجواب | هل الضار النافع من أسماء الله ؟
- سؤال وجواب | حكم ذكر عيوب وهمية لفسخ الخطبة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد ودم أثناء التبرز، فما علاج ذلك؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم الطعم الصناعي المنحوت بصورة ذوات الأرواح؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالصيد نفسه لا إشكال في جواز أكله على أية حال، وأما الطُعم إذا كان على شكل تمثال لذي روح، كالسمك ونحوه، فإذا كان مقطوع الرأس، أو قطع منه ما لا تبقى الحياة بدونه، فجمهور الفقهاء على جوازه، بخلاف ما كان على هيئة تبقى معها الحياة، فلا يجوز اقتناؤه.
قال ابن قدامة في (المغني): إن قطع منه ما لا يبقي الحيوان بعد ذهابه، كصدره أو بطنه، أو جعل له رأس منفصل عن بدنه، لم يدخل تحت النهي؛ لأن الصورة لا تبقي بعد ذهابه، فهو كقطع الرأس.

وإن كان الذاهب يبقي الحيوان بعده، كالعين واليد والرجل، فهو صورة داخلة تحت النهي.

وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي؛ لأن ذلك ليس بصورة حيوان.

اهـ.
وجاء في الموسوعة الفقهية: إذا كانت الصورة -مجسمة كانت أو مسطحة- مقطوعة عضو لا تبقى الحياة معه، فإن استعمال الصورة حينئذ جائز، وهذا قول جماهير العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

وقد وافق على الإباحة هنا بعض من خالف، فرأى تحريم التصوير، ولكن لم يرد تحريم الاقتناء، كالشافعية.

وسواء أكانت الصورة قد صنعت مقطوعة من الأصل، أو صورت كاملة، ثم قطع منها شيء لا تبقى الحياة معه.

وسواء أكانت منصوبة، أو غير منصوبة.

اهـ.
وراجع لمزيد الفائدة، الفتاوى التالية أرقامها:

128134

،

53492�

40744.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصبر على الطلاق والحرص على العفاف
- سؤال وجواب | تصيبني سخونة لا أستطيع التنفس معها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم المعدة والغثيان صباحاً، مما يعرقل دراستي الجامعية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أمضي في حياتي الدينية والدراسية وأنا مطمئنة وراضية؟
- سؤال وجواب | الفحوصات اللازمة لاكتشاف وجود حموضة في المعدة
- سؤال وجواب | كيف أكون اجتماعية وأبتعد عن عزلتي؟
- سؤال وجواب | ما هي سبل النجاة من عذاب القبر؟
- سؤال وجواب | حبة بجانب فتحة الشرج. هل من الممكن أن تكون ناسورا؟
- سؤال وجواب | حكم العادة السرية لتخفيف ثوران الشهوة
- سؤال وجواب | ضوابط محاورة ومحادثة الفتاة التي يراد خطبتها
- سؤال وجواب | حكم ما إذا خفي قصد الزوج في كناية الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بالأيسر عند اختلاف العلماء
- سؤال وجواب | ما بدائل القهوة التي لا تؤثر على المعدة؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة في المعدة بعد نهاية علاج الجرثومة، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أجر التهليل مئة مرة، هل يزداد كلما زاد العدد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل