مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القصاص على المباشر للقتل دون الآمر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ستزول هذه الأمراض؟
- سؤال وجواب | وقَّعت الزوجة على عقد الزواج بحضور وليها بدون إيجاب وقبول
- سؤال وجواب | كلما حدث حمل يموت الجنين فما السبب؟ وهل هناك حل؟
- سؤال وجواب | تزوجت بغير رضا والدها
- سؤال وجواب | ما علاقة الضعف الجنسي بالعادة السرية؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج نفسي من السحر؟
- سؤال وجواب | لدي بلغم في الأنف واستعملت بخاخا ولم يف بالغرض، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | نبذة عن ابن خلدون وهل كان من أهل السنة
- سؤال وجواب | زوجي تزوج غير مسلمة وعندما طلبت الطلاق وافق بسهولة فهل هو مسحور؟
- سؤال وجواب | الأعراض المصاحبة لالتهابات الجيوب الأنفية وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أعاني من صداع في الحواجب وألم واحمرار في العين.
- سؤال وجواب | الأكل من راتب الأب التقاعدي الذي كان يغيب عن عمله بسبب مرضه
- سؤال وجواب | دوار وتعرق في منطقة الظهر والصدرلا أعرف أسبابه .ما علاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضعف الإرادة والانتكاسة؟
- سؤال وجواب | هل آلام الرحم في الشهر الرابع تنذر بولادة مبكرة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

إذا ما تم قتل شخص مسلم (زيد مثلاً) من قبل شخص آخر غير مسلم (عمرو مثلاً) بسبب طيش بدر من شخص ثالث مسلم، قام بتحريض عمرو على قتل زيد، ولكنه قصد الإخبار، ولم يقصد التحريض (أي أن هذا التحريض لم يكن في الحقيقة مباشراً، ولا مقصوداً) ولم يكن هذا الشخص الثالث يتوقع إطلاقاً أن يتم قتل زيد، بل هو حزين جداً على ذلك.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا وجه لاعتبار هذا الطرف الثالث قاتلا، بل القاتل هو الشخص الثاني غير المسلم؛ لأنه هو الذي باشر القتل.
وأما ما فعله الطرف الثالث من الكلام في حق المقتول، فقد قصد به الإخبار لا التحريض على القتل، فضلا عن الأمر به، ومع ذلك فلم يكن يتوقع إطلاقاً أن يتم القتل، كما ورد في السؤال.

ويتضح ذلك بأن المرء لو أمر من يعرف حرمة القتل، بقتل إنسان صراحة، دون أن يكرهه على ذلك، فالقصاص على المأمور الذي باشر القتل دون الآمر.
قال ابن قدامة في عمدة الفقه: إن أمر من يعلم تحريم القتل به، فقتل، فالقصاص على المباشر، ويؤدب الآمر.

اهـ.
وهذا - نعني مسألة الأمر الصريح بالقتل - جار على قاعدة تقديم المباشر على المتسبب.

جاء في (الموسوعة الفقهية): لا خلاف بين الفقهاء في أن التعدي على الغير مباشرة، هو من أقوى أسباب الضمان.

كما اتفقوا في الجملة على أنه إذا اجتمع المباشر والمتسبب، أضيف الحكم إلى المباشر، وإن اختلفوا في بعض الجزئيات.

فالقاعدة: إذا اجتمع السبب والمباشرة، أو الغرور والمباشرة، قدمت المباشرة.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي بلغم في الأنف واستعملت بخاخا ولم يف بالغرض، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | نبذة عن ابن خلدون وهل كان من أهل السنة
- سؤال وجواب | زوجي تزوج غير مسلمة وعندما طلبت الطلاق وافق بسهولة فهل هو مسحور؟
- سؤال وجواب | الأعراض المصاحبة لالتهابات الجيوب الأنفية وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أعاني من صداع في الحواجب وألم واحمرار في العين.
- سؤال وجواب | الأكل من راتب الأب التقاعدي الذي كان يغيب عن عمله بسبب مرضه
- سؤال وجواب | دوار وتعرق في منطقة الظهر والصدرلا أعرف أسبابه .ما علاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضعف الإرادة والانتكاسة؟
- سؤال وجواب | هل آلام الرحم في الشهر الرابع تنذر بولادة مبكرة؟
- سؤال وجواب | أحكام الاستثمار في البنك الربوي والاتجار به وبالمال الحرام والاستفادة من الأرباح
- سؤال وجواب | أخذ الموظف ما هو مملوك للدولة بدون إذن
- سؤال وجواب | ما سبب الإجهاضات المتكررة؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمنحة التي تقدمها الدولة
- سؤال وجواب | هل يعطي الأب ابنه من الفوائد
- سؤال وجواب | الانتفاع بهبة الأب من أرباح أسهمه الربوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل