مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الوعيد الشديد لمن قتل كافرا بغير حق، وهل يجب القصاص
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ارتد أبي، وهو ينشر بعض المقاطع المضلة، فما الواجب عليّ فعله؟ وهل يجب الإبلاغ عنه؟- سؤال وجواب | أنا فاشل وتافه في الدراسة والحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | إقامة الليل بمناسبة المولد أو موت قريب
- سؤال وجواب | أعاني من شعور بالجوع بعد الأكل بساعة
- سؤال وجواب | تحليل . هل هذه النسبة طبيعية للحصول على الحمل؟
- سؤال وجواب | المحكي في القرآن على لسان الأقوام هو المعنى لا النص
- سؤال وجواب | أشكو من تسارع النبضات والدوخة وفقدان الوزن وأخشى الموت
- سؤال وجواب | مسألة (الدف) في فتاوى الشبكة
- سؤال وجواب | أحكام زيادة الزوج لزوجته على صداقها بعد العقد
- سؤال وجواب | معنى اللواط وحكم مقترفه
- سؤال وجواب | أريد أن أتحاشى الفتن والشهوات فهل أقدم الزواج على الدراسة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الضعف الجنسي بعد عملية قص المعدة، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كفارة اليمين المنعقدة
- سؤال وجواب | الخوف من الخروج بعيدًا سبب لي الاكتئاب. كيف أسيطر على خوفي؟
- سؤال وجواب | هل يلزم أن أخبر الفتاة التي سأخطبها عن أخطائي في الماضي؟
ما حكم من قتل غير مسلم عمدًا بسبب وجود خلافات؟ فقد أفتاني بعض المشايخ أنه لا يلزمني شيء سوى دفع الدية فقط..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يجوز تعمد قتل نفس بغير حق, سواء كانت هذه النفس مسلمة أو كافرة، وقد أتى الوعيد الشديد في ظلم المعاهدين وأهل الكتاب, وأن النبي صلى الله عليه وسلم يكون خصيم من انتقص أحدًا منهم حقه, فكيف بمن قتله!.
قال شيخ الإسلام: في سنن أبي داود عن العرباض بن سارية - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إن الله لم يأذن لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا بإذن, ولا ضرب أبشارهم, ولا أكل ثمارهم, إذا أعطوكم الذي عليهم} وعن صفوان بن سليم عن عدة من أبناء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن آبائهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {ألا من ظلم معاهدًا, أو انتقصه حقه, أو كلفه فوق طاقته, أو أخذ منه شيئًا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة} انتهى بحذف يسير, وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أنه صلى الله عليه وسلم قال: "من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة, وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عامًا", فأي وعيد أعظم من هذا وأشد، ومن الذي يرضى لنفسه بالتعرض لهذا الوعيد الشديد والتهديد الأكيد؟.وأما مسألة القصاص: فالجمهور على أنه لا يقتل المسلم بالكافر، وليس معنى هذا أنه يجوز قتله, بل من تعرض لأذية المعاهد والذمي فضلًا عن قتله كان متعرضًا للوعيد كما مر، فليتق الله امرؤ هم بمثل هذا الفعل الشنيع والمنكر الفظيع.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معاناتي مع الفصام جعلت تحديد الأهداف مشكلة بالنسبة لي.- سؤال وجواب | أعاني من الترجيع بعد تناول أقراص جليفيك 400 مجم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع الحمل في حالة الانزلاق الغضروفي؟
- سؤال وجواب | هل تسقط ولاية الأب الذي يشرب الخمر
- سؤال وجواب | آية أزال الله تعالى بها أحكاما كانت في صدر الإسلام
- سؤال وجواب | أفكار الانتحار والإلحاد تراودني بين الحين والآخر . أنقذوني
- سؤال وجواب | أبي مصاب بالتهاب الكبد، فهل يوجد علاج فعال لهذا المرض؟
- سؤال وجواب | الاقتراض لزيادة رأس المال
- سؤال وجواب | حكم الشك في الوضوء عند المسح على الجورب الأعلى
- سؤال وجواب | صحة التاريخ الإسلامي كيف أتحقق منه فأنا تائه بين الشبهات!
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الرياضة ودوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | هل في تركي لعلاج الغدة الدرقية قبل الحمل خطر على الجنين؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من ألم شديد في مؤخرة الرأس، ما تشخيص حالتها؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من وسواس النظافة ويرفض الذهاب للطبيب!
- سؤال وجواب | أفكار ووساوس غريبة تقودني للحلف بالأيمان، فكيف أتخلص منها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا