مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | واجب من حلف على أمر يظن وقوعه في المستقبل، فلم يقع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موقف الزوجة من مساعدة الزوج لأخيه الذي لا يعمل
- سؤال وجواب | أحوال عمل رب المال مع المضارب
- سؤال وجواب | تكرر هبوط ضغط الدم وما يرافقه من تعب وفتور
- سؤال وجواب | واجب من زنت وتابت وتقدم لها خاطب
- سؤال وجواب | أشكو من حرقة المعدة من الداخل، فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | نزفت فسقط جنينها فخافت فسحبت السيفون
- سؤال وجواب | أعاني من أحلام اليقظة واضطرابات في الشخصية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | وظيفة القلوب
- سؤال وجواب | حكم من يرى من يأتي بناقض للإسلام ولم ينهه عنه
- سؤال وجواب | هل ورد في السنة دعاء خاص بالمذاكرة
- سؤال وجواب | أسباب تسارع نبضات القلب ومشكلة التعرق
- سؤال وجواب | التسبيح في صلاة النافلة لا يختلف عن الفريضة
- سؤال وجواب | من آداب المستفتي
- سؤال وجواب | شبهات من نصراني حائر
- سؤال وجواب | استخدام الموظفين في مصنع الزيوت الزيتَ في طبخ طعامهم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

حلفت بأن تلك الفتاة لن ترسب -في حالة غضب-، ورسبت.

فهل عليَّ الصيام؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن من حلف باسم من أسماء الله تعالى، أو صفة من صفاته على أمر يمكن أن يقع في المستقبل، أو لا يقع؛ بناءً على ظنه بصدق توقعه: فأكثر أهل العلم على أنه إذا لم يقع ما حلف عليه أنه تجب عليه الكفارة، وانظري الفتوى:

70643.

وذهب بعض أهل العلم إلى أنه لو حلف على شيء مستقبل يظن وقوعه، فلم يقع، مثل أن يقول: والله ليقدمن زيد غدًا، أو لينجحن الطالب الفلاني.

ثم لم يقدم زيد، أو لم ينجح الطالب؛ فإنه لا شيء عليه؛ لأنه حين حلف على ذلك، إنما يخبر عما في قلبه، سواء وقع ما كان يظن أو لم يقع.جاء في مطالب أولي النهى للرحيباني الحنبلي: وعن الشيخ تقي الدين: أو حلف على مستقبل ظانًّا صدق نفسه، فتبين بخلافه، فلا تنعقد يمينه.وعلى قول الجمهور -وهو الأحوط- فإن عليكِ كفارة يمين، والكفارة هي: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة مؤمنة، وهذه الثلاثة على التخيير، ولا يجزئ الصوم إلا في حالة العجز عنها؛ فإذا لم تجدي أحدها؛ فعليكِ صيام ثلاثة أيام، والأفضل تتابعها، ولا حرج في صومها متفرقة عند جمهور أهل العلم.وانظري الفتوى:

50926.

ثم إن الغضب الذي لا يغير من عقل صاحبه بحيث يعي ما يقول، فهذا لا إشكال في لزوم اليمين به، وكل ما يترتب عليه، وأما إن كان لا يعي ما يقول، فإنه لا يلزمه شيء مما يصدر عنه؛ لأنه مثل المغمى عليه.

ولمعرفة أنواع الغضب انظري الفتوى: 1496.وأما قولك: وإذا نويت صيام كفارة حنث،.

وصمت اليوم الأول.

فهل أكمل أم أعيد." ؟ فجوابه: أن عليك أن تكملي ما بقي عليك من الصيام، وهو يومان متفرقان أو متتابعان، ولا تعيدي ما صمتِ أولا، على قول جمهور العلماء، كما بينا في الفتوى المشار إليها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس للولي ولا للمرأة أن يقبلا الزواج من الفاسق
- سؤال وجواب | إعطاء اسم فلم محرم لشخص من الإعانة على المعصية
- سؤال وجواب | وسائل الثبات للشباب في الأماكن المختلطة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بعد الاحتلام بدون غسل جهلا بوجوبه
- سؤال وجواب | حملت زوجتي بعد الإجهاض وتعاني من اضطراب الأمعاء والإمساك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في البطن وغازات فهل ما أعانيه من القرحة؟
- سؤال وجواب | التوبة النصوح تهدم ما قبلها
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس عند مقابلة الأصدقاء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ليس لي لحية، وشاربي خفيف. هل هو بسبب استئصالي لخصيتي؟
- سؤال وجواب | آداب تراعى في بناء المسجد
- سؤال وجواب | أنا حائر: هل أسكن بجوار أهل خطيبتي أم مع أمي؟
- سؤال وجواب | يريد أن يتزوج بثانية زواجاً عرفياً حتى لا تعرف الأولى
- سؤال وجواب | فطمت ابنتي ولم يحدث الحمل حتى الآن، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | حكم تعمد السكنى والدفن قريبا من فلسطين لأنها أرض المحشر
- سؤال وجواب | وصول ثواب الصدقة إلى الميت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل