مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من عاهد الله على ترك وسائل التواصل الاجتماعي وشك في قصده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام الاقتراض من الوديعة
- سؤال وجواب | يعمل في شركة ويعمل سمساراً لغيرها
- سؤال وجواب | حكم عدم دخول اختبارات الجامعة للانتفاع من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | طالبة دكتوارة وأشعر بعدم ارتياح في دراستي!
- سؤال وجواب | هل أمراض القلب وراثية تؤثر على الأجيال؟
- سؤال وجواب | هل تتعارض كبسولات المكملات الغذائية مع ضغط الدم المرتفع؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع تحمل تعيير والدي لعدم زواجي بعد.
- سؤال وجواب | حائرة بين دراسة الطب أم العلم الشرعي
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور باختناق وتجشؤ وضيق تنفس
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في نذر اللجاج
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في مؤخرة الرأس والدوار؟
- سؤال وجواب | كفارة اليمين وحكم الحلف بالأولاد وكفارته
- سؤال وجواب | نصيب الزوجة من المهر إذا طالبت بالطلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | عندي وسواس قهري في الذات الإلهية، فهل أذهب للطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | أطمح أن أصبح طبيبة لكن الإحباط يلازمني . فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم من عاهد على أن يترك التواصل الاجتماعي، ولكنه نسي هل عاهد على أنه سيتركه أبدًا، أو لفترة زمنية؟ وما حكم من عاهد على ترك شيء يروح به عن نفسه؟ وما الحالات التي يجب أن ينقض فيها عهده؟ وجزاكم الله كل خير..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن المرجح عندنا في معاهدة الله أنها تكون يمينًا، ونذرًا، وتارة تكون يمينًا فقط، فإن التزم بها قربة، وطاعة، فهي نذر، ويمين، وإن التزم بها ما ليس بقربة، فهي يمين، لا نذر، وراجع في هذا الفتويين:

67979�

135742

.فالحالة التي يجب فيها إنفاذ العهد، والعمل بمقتضاه هو: إذا كانت المعاهدة على قربة، وطاعة.وبناء على ذلك؛ فإن معاهد الله على ترك وسائل التواصل الاجتماعي، أو غيرها من وسائل الترويح المباحة، يعد يمينًا -لأن تركها من المباحات، لا من القُرُبات-، وإذا رجع إلى التعامل مع تلك الوسائل، فتلزمه كفارة يمين، لكن ترك تلك الوسائل، لا يصير واجبًا عليه بالمعاهدة؛ لأن اليمين لا يغير حكم المحلوف عليه، جاء في الإنصاف للمرداوي: لا يغير اليمين حكم المحلوف.

على الصحيح من المذهب.

وقال في الانتصار: يحرم حنثه، وقصده، لا المحلوف في نفسه، ولا ما رآه خيرًا.

اهـ.وأما الشك في المعاهدة على ترك وسائل التواصل: هل نُوي بها الترك مطلقًا، أو في زمن معين: فإن الشك في النية، أو نسيانها، يقوم مقام انعدام النية، كما سيأتي في كلام ابن شاس: أن القاصد إلى اليمين، لا بد أن تكون له نية، وإنما يذكرها في بعض الأوقات، وينساها في بعضها، فيكون المحرك على اليمين وهو البساط، دليلًا عليها.

اهـ.وإذا عدمت النية في اليمين، فإنه يُرجع إلى السبب الذي هيج اليمين، فإن لم يكن هناك سبب معلوم، فيحمل اللفظ على ما يتناوله الاسم شرعيًّا، ثم عرفيًّا، ثم لغويًّا، جاء في الجواهر الثمينة: اعلم أن المقتضيات للبر والحنث أمور:الأول: النية، إذا كانت مما يصلح أن يراد اللفظ بها، كانت مطابقة له، أو زائدة فيه، أو ناقصة عنه بتقييد مطلقه، وتخصيص عامه.الثاني: السبب المثير لليمين [ليتعرف] منه، ويعبر عنه بالبساط أيضًا؛ وذلك أن القاصد إلى اليمين، لا بد أن تكون له نية، وإنما يذكرها في بعض الأوقات، وينساها في بعضها، فيكون المحرك على اليمين، وهو البساط، دليلًا عليها، لكن قد يظهر مقتضى المحرك ظهورًا لا إشكال فيه، وقد يخفى في بعض الحالات، وقد يكون ظهوره، وخفاؤه بالإضافة.الثالث: العرف: أعني ما عرف من مقاصد الناس في أيمانهم.الرابع: مقتضى اللفظ لغة، ووضعًا.

والمشهور أن هذه الأمور على ما ذكرناه من الترتيب.

اهـ.وجاء في دليل الطالب لمرعي الكرمي: يرجع في الأيمان إلى نية الحالف.

فإن لم ينو شيئًا، رجع إلى سبب اليمين، وما هيجها.

فإن عدم النية، والسبب، رجع إلى التعيين.

فإن عدم النية، والسبب، والتعيين: رجع إلى ما تناوله الاسم، وهو ثلاثة: شرعي، فعرفي، فلغوي، فاليمين المطلقة، تنصرف إلى الشرعي، وتتناول الصحيح منه.

فإن عدم الشرعي، فالأيمان مبناها على العرف.

فإن عدم العرف، رجع إلى اللغة.

اهـ.

باختصار.وحسبنا هذا التأصيل العام.وأما الحكم على المعاهدة التي سألت عنها بخصوصها، فلا بد فيه من معرفة اللفظ، الذي حصلت به المعاهدة بالتحديد؛ ليتسنى لنا الحكم عليها.وراجع في هذا الفتويين:

253582

،

32580.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي وأوفق بين الدراسة وبين رغباتي الأخرى؟
- سؤال وجواب | هل يلزم أن يشمل جميع جسد المصاب بماء غسل العائن
- سؤال وجواب | حكم طلاق الحائض برسالة عبر الجوال
- سؤال وجواب | حكم العمل في مؤسسة تعطي رواتب تقاعدية وقروضا ربوية وتفرض غرامات على التأخر في الأقساط
- سؤال وجواب | أعاني من مجموعة أعراض جسدية إضافة لوسواس الموت، أرشدوني للعلاج.
- سؤال وجواب | مسائل في معاملة الزوجة لزوجها الذي هجرها ويسيء لها
- سؤال وجواب | المخاطبة بين الجنسين دون المحارم (إني أحبك في الله ) باب فتنة
- سؤال وجواب | حكم التنازل عن بعض المهر دون علم أبيها
- سؤال وجواب | ضعف عضلة القلب لدى الطفل
- سؤال وجواب | حكم تَفَقُّد الحائضِ الطهرَ في أول وقت الصلاة وآخره
- سؤال وجواب | سُرقت بطاقتها الائتمانية فتأخرت في إبلاغ البنك فهل تتحمل التبعات ؟
- سؤال وجواب | مشاكلي الصحية متعددة، ولا أستجيب لأي علاج!
- سؤال وجواب | لِمُستَحِقِّ النفقة إذا مُنِع منها أخذ ما يكفيه بالمعروف، دون علم المُنفِقِ
- سؤال وجواب | كيفية استدراك ما بقي من الوقت لتحقيق نتائج إيجابية في الامتحانات
- سؤال وجواب | تخرج أصواتٌ من معدتي مع آلام شديدة، مم أعاني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل