مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام قول: (أعاهد الله على قيام الليل يوميا للأبد) وهل يفيد التكرار؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أختي ملتزمة دينيا لكنها تحاول إيذاء نفسها، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالثقل في الرأس عند سماع سورة البقرة أو الرقية؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم في الرأس عند تحريكه خاصة ارتفاعا وانخفاضا؟
- سؤال وجواب | مسهم طائف من الشيطان تذكروا فأقلعوا فاستغفروا
- سؤال وجواب | ما الآثار الجانبية لدواء PROSTONOR لعلاج تضخم البروستات؟
- سؤال وجواب | حكم دفع بقرة لشخص يقوم عليها والدر والنسل بينهما
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل في إصبعي الخنصر والبنصر بعد العملية الجراحية
- سؤال وجواب | معصية مظلمة تحيط بي كسوار المعصم. فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الطنين في الأذن. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | هذه المعاملة جمعت شراً إلى شر
- سؤال وجواب | كيف أغير نمط حياتي لأقبل على عملي بجد؟
- سؤال وجواب | الاختلاط. الداء الوبيل
- سؤال وجواب | لا يجوز استثمار المال في البنك الربوي
- سؤال وجواب | طفلة تعاني من عدم رغبة في الطعام وحالة قيء وخمول وارتفاع درجة الحرارة
- سؤال وجواب | ألم شديد أسفل أصبع رجلي اليمنى مع احمرار وانتفاخ. أفيدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

قلتم في الفتوى رقم:

375358

، أنه تتكرر الكفارة إذا كان الشخص قد تلفظ بلفظ يفيد التكرار، وإن لم يتلفظ بلفظ يفيد التكرار، فهي كفارة واحدة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذه الصيغة: (أعاهد الله على قيام الليل يوميا للأبد) لا تفيد التكرار، وإنما تفيد التعميم أو الإطلاق، بمعنى أنه متى فاته القيام ولو لليلة واحدة، ولو بعد مدة طويلة، فقد حنث في عهده!وأما الذي يفيد التكرار، فهو كلمة (كلما).

وهل يؤدي غيرها معنى التكرار؟ فهذا فيه خلاف وتفصيل، إذا لم يقصد التكرار وينويه.قال ابن عرفة في كتاب الأيمان من المختصر الفقهي: صريح لفظ المعنى لا يتوقف ثبوته به على نيته، بل لا يقبل صرفه عنه، وكنايته الظاهرة لا يتوقف عليها ويقبل صرفه عنها، وكنايته البعيدة لا تثبت فيها إلا بنيته، و "إن" و"إذا" و "أبدا" بعيدة في التكرار، فلا يثبت فيها إلا بنيته، و"متى ما" قريبة من "كلما" مجرد إرادة كونها بمعناه، يثبت التكرار بها دون استحضار نيته.

اهـ.

ونقله عنه المواق في التاج والإكليل.

وجاء في فتح القدير للكمال ابن الهمام: قال بعضهم في متى: إنها تفيد التكرار، كقوله: متى تأته تعشو إلى ضوء ناره.

تجد خير نار عندها خير موقد والحق أنها إنما تفيد عموم الأوقات، بمعنى أن أي وقت تأتي تجد ذلك، ففي: متى خرجت فأنت طالق، المفاد أن أي وقت تحقق فيه الخروج يقع الطلاق، فإذا تحقق في وقت وقع، ثم لا يقع بخروج آخر إلا لو أفادت التكرار، وإن مع لفظ أبدا مؤدى لفظ متى بانفراده، فإذا قال: إن تزوجت فلانة أبدا، فهي طالق، فتزوجها، فطلقت، ثم تزوجها ثانيا لا تطلق، كذا أجاب أبو نصر الدبوسي.

ولذلك نصوا في باب الطلاق على أن أدوات التعليق، لا تفيد التكرار إلا كلمة (كلما) قال الخطيب الشربيني في الإقناع: ولا تقتضي هذه الأدوات تكرارية في المعلق عليه، بل إذا وجد مرة واحدة في غير نسيان ولا إكراه، انحلت اليمين، ولم يؤثر وجودها ثانيا، إلا في (كلما) فإن التعليق بها يفيد التكرار.

قال البجيرمي في حاشيته عليه: قوله: (ولا تقتضي هذه الأدوات .) ولو قيد بالأبد، كـ (إن خرجت أبدا إلا بإذني، فأنت طالق) فهو على معناه من عدم التكرار.

وجاء في الموسوعة الفقهية: أدوات الربط والتعليق هي: إن، وإذا وإذما وكل، وكلما، ومتى، ومتى ما، ونحو ذلك، كلها تفيد التعليق بدون تكرار إلا: كلما، فإنها تفيد التعليق مع التكرار.

ثم إن هذه العبارة التي ذكرها السائل خالية من صيغة الشرط وجزائه، وبالتالي يستبعد فيها وقوع لفظ يفيد التكرار، فإن الجزاء مع الشرط هو الذي يفيد التكرار إذا علق بشرط يتكرر وقوعه.قال الكاساني في بدائع الصنائع: الأصل فيه أن اليمين بالله تعالى متى علقت بشرط متكرر، لا يتكرر انعقادها بتكرر الشرط، واليمين بما هو شرط وجزاء إذا علقت بشرط متكرر تتكرر بتكرار الشرط.

اهـ.وراجع للفائدة، الفتاوى التالية أرقامها:

286450

،

256108

،

137841

.ونظير ذلك من حلف أن يصوم كل خميس مثلا، ففاته الصوم عدة مرات، لزمته كفارة واحدة، وقياس هذا فيمن نذر أن يصوم كل خميس، فأفطر بعضها، لزمته كفارة واحدة.

قال ابن قدامة في المغني: إن قال: لله علي صوم يوم يقدم فلان أبدا.

أو قال: لله علي صوم يوم كل خميس أبدا.

لزمه ذلك في المستقبل.

وإن فاتته أيام كثيرة، لزمته كفارة واحدة عن الجميع، فإذا كفر ثم فاته شيء بعد ذلك، لزمته كفارة ثانية.

نص عليه أحمد؛ فإنه قال فيمن نذر صيام أيام فمرض: فإن كان قد كفر عن الأول ثم أفطر بعد ذلك، كفر كفارة أخرى، وإن لم يكن كفر عن الأول، فكفارة واحدة، ولا يكون مثل اليمين، إذا حنث وكفر، سقطت عنه.

ويتخرج أنه متى كفر مرة، لم تلزمه كفارة أخرى؛ لأن النذر كاليمين، ويشبه اليمين، وإيجاب الكفارة فيه لذلك، واليمين لا يوجب أكثر من كفارة، فمتى كفرها، لم يجب بها أخرى، كذلك النذر.

فعلى هذا، متى فاته شيء فكفر عنه، ثم فاته شيء آخر، قضاه من غير كفارة؛ لأن وجوب الكفارة الثانية لا نص فيه، ولا إجماع ولا قياس، فلا يمكن إيجابها بغير دليل.

وجاء في كتاب الأصل لمحمد بن الحسن الشيباني: قلت: أرأيت الرجل يجعل لله عليه أن يصوم كل خميس يأتي عليه، فيفطر خميسا واحدا؟ قال: عليه قضاؤه، وكفارة يمين إن كان أراد يمينا.

قلت: فإن أفطر خميسا آخر.

هل عليه في هذه اليمين الأخرى حنث؟ قال: لا؛ لأنه قد حنث فيها مرة، وكفر فيها يمينه، فلا يحنث فيها ثانية.

وعلل ذلك ابن مازة في المحيط البرهاني، فقال: لأنها يمين واحدة حنث فيها مرة، فلا تجب مرة أخرى، فلم تتكرر الكفارة.

اهـ.وكفارة اليمين وما في حكمه، يجوز فعلها قبل الحنث، عند جمهور العلماء، فإذا لم يكفر وحنث، فلا يجوز تأخير الكفارة دون عذر، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

162627

، والفتوى رقم:

326848

وما أحيل عليه فيها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ألم شديد أسفل أصبع رجلي اليمنى مع احمرار وانتفاخ. أفيدوني
- سؤال وجواب | اللجوء إلى التزوير لأجل السفر للعمل
- سؤال وجواب | أثر الوساوس القبيحة والخواطر الرديئة على صحة الإيمان
- سؤال وجواب | من تلفظ بكناية الطلاق غير ناو ثم نوى
- سؤال وجواب | الاغتصاب ليس موجباً لإزالة العصمة
- سؤال وجواب | لا أعلم نوع بشرتي وهل فيتامين سي يفيد في تفتيح الوجه؟
- سؤال وجواب | الحذر الحذر من الرجوع للذنوب
- سؤال وجواب | تبين بعد فحص ما قبل الزواج بأن المرأة مصابة بالسلاثيميا، فهل منه خطورة؟
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض جسدية رغم سلامة الفحوصات، فهل هو مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | رغم خوفي من الموت والحساب لكنني لا ألتزم بالصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم، فما الدواء المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | كم يحتاج الحمل من أيام لكي يظهر على جهاز الفحص المنزلي؟
- سؤال وجواب | قدم طلبا قبل موعده فاستفاد مالا من الحكومة الأجنبية فما حكمه؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وبقع في الجسم ولم أجد لها علاجا
- سؤال وجواب | رغم استعمال البنسلين لالتهاب الحلق، ما زلت أعاني من المشكلة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل