مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف ألا يسافر ثم قرر السفر فماذا يلزمه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من غازات تأتيني كل ساعة تقريبًا. أريد حلاً
- سؤال وجواب | الإعراض عن نشر العلم خوف الرياء من تثبيط الشيطان
- سؤال وجواب | معلومات عن الأطفال حديثي الولادة
- سؤال وجواب | توجيه ونصح لمن يعاني من سرعة الإنزال ويلتزم أدعية معينة
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم، ولا التركيز في أي شيء حتى في الصلاة
- سؤال وجواب | دعوة غير المسلمين إلى الإسلام وطرقها
- سؤال وجواب | تتحدّى زوجها في النقاشات الفقهية
- سؤال وجواب | القربى في قوله تعالى (إلا المودة في القربى)
- سؤال وجواب | أعاني من المشي وخلع ملابسي وأنا نائم. ما تشخيصكم لهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من صداع ودوخة وألم مستمر في البطن . هل يحتاج للبنسلين؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر لعب كرة القدم على من يعانون من تسطح القدم؟
- سؤال وجواب | كتب في التعريف بالإسلام لغير المسلمين
- سؤال وجواب | ما سبب نومي الكثير؟ وكيف أعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | عقوبة اللواط
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

كنت أنوي السفر، وحدث نقاش وغضب شديد، وقلت: "والله ِ، لا أسافر"، وعندما هدأت في اليوم الثاني قررت السفر، فما الحكم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الغضب لا يمنع انعقاد اليمين ما دام عقل الحالف باقيًا، وكان يعي ما يقول، كما بيناه في الفتوى رقم:

99046.

وعليه، فإذا حلفت ألا تسافر -وفي نيتك عدم السفر مطلقًا-، فإنك متى سافرت تكون قد حنثت في يمينك، وتلزمك كفارة يمين، وراجع في بيانها الفتوى: 2053.لكن إذا نويت مثلًا عدم السفر في ذلك اليوم فقط، فإنك إذا سافرت في غيره من الأيام، لا تحنث في يمينك، وكذلك إن لم تكن ثَمَّ نية لكن كان الحامل على اليمين سببًا معينًا ثم زال ذلك السبب، جاء في الروض المربع: يرجع في الأيمان إلى نية الحالف إذا احتملها اللفظ؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «وإنما لكل امرئ ما نوى»، فمن نوى بالسقف أو البناء السماء، أو بالفراش أو البساط الأرض، قدمت على عموم لفظه.

ويجوز التعريض في مخاطبة لغير ظالم، (فإن عدمت النية رجع إلى سبب اليمين وما هيجها) لدلالة ذلك على النية، فمن حلف ليقضين زيدًا حقه غدًا، فقضاه قبله، لم يحنث إذا اقتضى السبب أنه لا يتجاوز غدًا، وكذا ليأكلن شيئًا أو ليفعلنه غدًا، وإن حلف لا يبيعه إلا بمائة، لم يحنث إلا إن باعه بأقل منها، وإن حلف لا يشرب له الماء من عطش، ونيته أو السبب قطع مِنّته، حنث بأكل خبزه، واستعارة دابته، وكل ما فيه مِنة.

أهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من مات بسبب وصف الطبيب له جرعة زائدة من الدواء
- سؤال وجواب | عاودني الأرق بعد أن توقفت عن السبرالكس!
- سؤال وجواب | ما هي أضرار النوم بعد تناول الطعام مباشرة؟
- سؤال وجواب | حكم من يمنع الخيم الدعوية والروضات الإسلامية
- سؤال وجواب | والدي لا يسعى للسؤال عن الخاطب، ويكتفي بأول لقاء معه
- سؤال وجواب | حكم إجهاد المرأة نفسها متعمدة
- سؤال وجواب | هل يمكن علاج الاكتئاب بالعلاج السلوكي فقط دون الأدوية؟
- سؤال وجواب | أوقعت امرأته الماء الساخن على رضيعها فانفعل فطلقها
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وتوهان عندما أخرج من البيت! ما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء بقايا الطعام للكلاب
- سؤال وجواب | صلاة التراويح بين الجماعة والانفراد
- سؤال وجواب | سلوكيات وتصرفات ابني غريبة، كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من طفح جلدي وفطريات وتسلخ ما بين الفخذين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | مشكلتي في ظهور طفح جلدي وتورم العيون والشفتين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وإرهاق وتعب عند بذل أي جهد. أرجو المساعدة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل