مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من يحلف وهو في نوبة الهوس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل التقصير في الطاعات يعرض الإنسان للبلاء
- سؤال وجواب | حكم سب المنبه الذي يوقظ للصلاة
- سؤال وجواب | بيع الإعانات المالية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الله لمن عرفت ولمن لم تعرف
- سؤال وجواب | أهل بلدي لا يصلون صلاة الفجر في وقتها الصحيح، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | بسبب الإجهاض المتكرر أصبت بالاكتئاب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | خطبة الفتاة المناسبة في هذا الزمان
- سؤال وجواب | أمي عندها السكر والنقرس وأصابتها آلام في جنبها، هل عليها خطر؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العجب بعملي الصالح. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ إطعام مسكين عشرة أيام في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | أريد أن ألد بدون عملية قيصرية. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أبحث عن سبب الولادات المبكرة والإجهاضات الحاصلة
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري؟
- سؤال وجواب | السعي في هداية رجل كافر ثم قبوله زوجاً
- سؤال وجواب | هل الإفرازات والفطريات المهبلية تؤخر الحمل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا شخص أعاني من مرض ثنائي القطب، سريع الدورة.

وأثناء نوبات هوسي أحلف أياما بأني سأفعل كذا وكذا.

عند انتهاء نوبتي أدرك بأن تطبيق أيماني غير ممكن، أو أن نتائجها ستكون مؤذية للآخرين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنسأل الله تعالى أن يشفيك شفاء تاما لا يغادر سقما، وأن يجمع لك بين الأجر والعافية، وبين رفعة الدرجات وتكفير السيئات.

ونوصيك بكثرة الدعاء، والحرص على الرقية الشرعية.

فإن كنت في نوبات الهوس هذه مغلوبة على أمرك، فتصدر منك هذه الأيمان من غير إرادة واختيار، فأنت غير مكلفة، فلا يترتب على أقوالك شيء.قال الإمام الشافعي في كتاب الأم:.

ومن غلب على عقله بفطرة خلقة، أو حادث علة، لم يكن لاجتلابها على نفسه بمعصية؛ لم يلزمه الطلاق، ولا الصلاة ولا الحدود.

وذلك مثل المعتوه والمجنون، والموسوس والمبرسم، وكل ذي مرض يغلب على عقله، ما كان مغلوباً على عقله.

اهـ.وقال الشيخ ابن عثيمين: المبتلى بالوسواس لا يقع طلاقه ـ حتى لو تلفظ به بلسانه ـ إذا لم يكن عن قصد؛ لأن هذا اللفظ باللسان يقع من الموسوس من غير قصد ولا إرادة، بل هو مغلق عليه ومكره عليه؛ لقوة الدافع وقلة المانع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا طلاق في إغلاق.

فلا يقع منه طلاق إذا لم يرده إرادة حقيقية بطمأنينة، فهذا الشيء الذي يكون مرغمًا عليه بغير قصد ولا اختيار، فإنه لا يقع به طلاق.

اهـ.واليمين أولى في العذر من الطلاق.

وهذا فيما يتعلق بالسؤال الأول.وأما الثاني، فنرجو كتابته في سؤال آخر مستقل حسب سياسة الموقع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل جهاز إزالة الليزر المنزلي مفيد لمن يعاني من البشرة الحساسة؟
- سؤال وجواب | ما علاج من يعاني من شلل المعدة ومرض السكري؟
- سؤال وجواب | طريقة تناول حبوب منع الحمل عند نسيانها في اليوم السابق
- سؤال وجواب | كيف سيُخرِج أهل الجنة إخوانهم الذين في النار
- سؤال وجواب | وقفة تأمل مع جملة " الإسلام دين الوسطية "
- سؤال وجواب | لا بأس بعمل المرأة المنضبط خوف سؤال الناس
- سؤال وجواب | حكم استقدام عمالة نسائية للتوظف
- سؤال وجواب | حكم انتقال مجموعة من النساء للعمل مسافة السفر بدون محرم
- سؤال وجواب | لا يستطيع الزواج بسبب قيامه بالنفقة على أهله
- سؤال وجواب | طلاق الحائض وكيف تعود لزوجها إذا انتهت العدة
- سؤال وجواب | حلفت ألا تعفو عن أختها. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | أحكام بيع منتجات قبل تملكها
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف من المواقف الاجتماعية
- سؤال وجواب | آداب البصاق
- سؤال وجواب | هل ينصح باستعمال دواء فينسترايد للتخلص من الصلع الوراثي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل