مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الحلف بالحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحافظ الدمياطي وكتابه المتجر الرابح
- سؤال وجواب | الأنبياء جميعا جاءوا بالدعوة إلى دين الإسلام
- سؤال وجواب | الذي كان يتشوف للنبوة من العرب
- سؤال وجواب | تصديق الكاذب لا يجوز
- سؤال وجواب | الزواج بالإيجاب والقبول بين الرجل والمرأة دون ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | وسائل استجلاب فرج الله
- سؤال وجواب | مصدر التلقي لدى محمد وإبراهيم صلى الله عليهما وسلم
- سؤال وجواب | زوجها سكير ولا يصلي ويتلفظ بالطلاق كثيرا
- سؤال وجواب | من توفي وجاء لورثته مبلغُ تأمينٍ على الحياة فهل يحل لهم ؟
- سؤال وجواب | هل لألم الرأس علاقة بالعادة السيئة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث تلقيح في المسبح المختلط إذا قذف أحدهم؟
- سؤال وجواب | لدي رعشة ووساوس وأشعر أني مريضٌ عقلياً!
- سؤال وجواب | آلام شديدة في كل جسدي عند رجوعي من عملي. ما أسبابها؟
- سؤال وجواب | شكوكي ووساوسي الدينية سوف تدمر حياتي ومستقبلي تماماً
- سؤال وجواب | قرب وقت الاختبار وعندي تراكم في المواد، فكيف أعوض ما فاتني؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

كنت أنا وعمي والد زوجتي في مطعم، وقالت لي زوجتي حرم أن تدفع قيمة العشاء ففعلت ذلك، وقلت بالحرام أن لا تدفع قيمة العشاء، وقال هو أيضا بالحرام أن لا تدفع، فقلت له إنني حرمت قبلك، وقال لي إنني لم أسمعك يا ولدي، وقلت ماذا نعمل الآن؟ وكانت معنا عمتي التي هي زوجته، فدفعت القيمة من النقود التي كانت في شنطتها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالراجح عندنا في الحلف بالحرام أنّ الحالف إن قصد به طلاقاً فهو طلاق، وإن قصد ظهاراً كان ظهاراً، وإن قصد يميناً أو لم يقصد شيئاً محدداً فهو يمين، وانظر الفتوى رقم:

14259�

� والفتوى رقم:

110896

، فإن كنت لم تقصد طلاقاً ولا ظهاراً كما هو الظاهر، فإنّ عليك بالحنث كفارة يمين، فقد سئلت اللجنة الدائمة السؤال التالي: إنه يمارس لعبة كرة الطائرة، وزعل ذات يوم فحرم من أهله، أي قال: بالحرام ما عدت ألعب هذه اللعبة في داخل المركز، وأخشى أن ألعبها فما الحكم لو لعبتها؟ فجاء في الجواب: .إذا كان الواقع كما ذكرت فإن استمررت على الترك وهو الأولى بك فلا شيء عليك، ولا يؤثر ذلك على صلتك بزوجتك، وإن عدت فعليك كفارة يمين.

اهـ وحنثك في هذه اليمين يتوقف على نيتك بما تلفظت به، فإن قصدت باليمين منع الرجل من الدفع وأنك أنت هو من سيدفع المال، فقد حنثت في يمينك، وأما إن كنت قصدت منع الرجل من الدفع فقط، فلم تحنث في اليمين، لأنّ النية في اليمين تخصّص العام وتقيد المطلق، كما بيناه في الفتوى رقم:

35891.

وننبه إلى أن الحلف بالحرام غير جائز، والحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت.

(رواه البخاري) والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأدلة العقلية على أن عيسى ليس هو الله ولا ابن الله
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الذكورة عند الفتاة . ما علاجه؟
- سؤال وجواب | الإصابة بديدان الشعرية في الأمعاء والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | مدة التئام العظام في حالة الكسور بعد العمليات
- سؤال وجواب | ظهرت على جلدي أعراض الحكة بعد استعمالي Dexamethasone
- سؤال وجواب | دفع كفارة اليمين لزميل العمل الفقير
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ مشط قدمي اليمنى بدون ألم. أرجو التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | ما يلزم من حلف على فعل شيء ثم عزم على تركه للمصلحة
- سؤال وجواب | يحلف كثيرا ويقول في حلفه علي الحرام
- سؤال وجواب | لدي آلام في المفاصل غير معروفة السبب
- سؤال وجواب | واصلي نصح أخواتك بحكمة ورفق ولا يضرك عدم استجابتهن
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع نسبة الأجسام المضادة للمكروب السبحي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرأس والرقبة، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | فقدت قوة الحفظ والفهم كالسابق، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | كيف نعالج والدتي من مرض الروماتويد المفصلي المزمن؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل