مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من حلف على فعل شيء ولم يستطع فعله بسبب المرض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توضيح معنى حديث"افترقت اليهود على.)
- سؤال وجواب | الأصناف المذكورة في سورة الأحزاب، وشمولها للدين كله
- سؤال وجواب | وجود آلام في البطن والظهر تسبق الدورة الشهرية، كيف أتعالج منها؟
- سؤال وجواب | هل يوجد صنف من الملائكة لم يؤمروا بالسجود لآدم ؟
- سؤال وجواب | الغاية من خلق الإنسان
- سؤال وجواب | حكم دعاء الشخص على من يسيء إليه
- سؤال وجواب | المواطأة بين المقرض والمقترض على نفع المقرض ربا
- سؤال وجواب | تشخيص الألم في الجنب الأيسر الذي يمتد للصدر
- سؤال وجواب | مؤخراً أصبحت تنتابني أعراض غريبة عند مقابلة المسؤولين.
- سؤال وجواب | هل يجوز للمظلوم التورية في اليمين عند القاضي؟
- سؤال وجواب | لفظ دعاء سيد الاستغفار وهل ورد أنه يقال عشر مرات
- سؤال وجواب | هل تجوز التحية بقول : صبحك الله بأنوار النبي صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | ما حكم قول الفتاة: "والله لو أنني رجل لفعلت كذا"؟
- سؤال وجواب | أبي تزوج من ثانية وهجر أمي. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ترك الشخص إهداء أهل زوجته عند قدومه من السفر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

كتبت بعض الأمور على ورقة، وحلفت يمينًا: "أقسمت بالله أن أفعل ما في الورقة" أن أتم ما ورد في هذه الورقة، إلا أنني مرضت في أحد الأيام، ولم أستطع القيام بما توجب عليّ عمله، فقمت بإضافة بند إلى الورقة باستثناء ذلك اليوم وأيام مرضي، فهل تجب عليّ الكفارة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كنت أقسمت بالله على أن تتمي ما كتبت في الورقة في أيام معينة، ولم تستثني مرضًا، ولا غيره، ثم لم تستطيعي إتمام ما حلفت عليه في تلك الأيام، لمرض، أو غيره من الموانع العادية: فإنك تحنثين بذلك على القول المفتى به عندنا، وتلزمك الكفارة؛ وراجعي فتوانا رقم:

111118

، بعنوان: على الحالف هنا كفارة يمين لفوات المحلوف عليه بمانع عادي بعد اليمين.
وإذا لم تكوني حددت لإتمام ما حلفت عليه زمنًا معينًا: فإنك لا تحنثين إلا أن تيأسي من فعله، قال الحافظ في الفتح: من حلف على فعل شيء، ولم يذكر مدة معينة، لم يحنث حتى تنقضي أيام حياته.
وأما ما أضفتِه إلى الورقة بعد ذلك منفصلًا عن اليمين: فإنه لا اعتبار له؛ لأن من شروط الاستثناء - عند الجمهور - أن يكون متصلًا باليمين مباشرة، ولا يصح انفصاله عنه إلا إذا كان ذلك لعارض، لا يمكن رفعه، وانظر الفتويين:

64013�

119754

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبي تزوج من ثانية وهجر أمي. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ترك الشخص إهداء أهل زوجته عند قدومه من السفر
- سؤال وجواب | الدواء ساليباكس وزيروكسات. هل بينهما تعارض؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز مدح المحسن في عمله والثناء عليه
- سؤال وجواب | ما هو علاج التوتر والخوف؟
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب متدين ولكن رفضه والدي بحجة إكمال دراستي
- سؤال وجواب | أبي سمح لأختي الصغيرة بالتدريس ولم يسمح لي!
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف والحلف على الصندوق الذي يحفظ فيه المصحف
- سؤال وجواب | دعاء المرأة بأن يكون خطيب صديقتها زوجا لها
- سؤال وجواب | شرح حديث: لعن الله من آوى محدثا
- سؤال وجواب | رفض الولي زواج موليته لأنه من غير جنسيته
- سؤال وجواب | أصبت بتضخم الثدي بعد استخدامي لدواء الببروبيشا. فما العمل؟
- سؤال وجواب | والدي لا يسمح لي بدراسة الطب، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الصبر على أذى زوجة الأب فضيلة
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بهيئة إنسان ما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل